الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حصدت الكثير من الأرواح فى حوادث انتحار

معلومات تفصيلية عن الحبة السامة بعد توصية البرلمان بالتحذير منها داخل المساجد

حبة الغلة
حبة الغلة

شهدت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، خلال إجتماعها اليوم برئاسة النائب هشام الحصرى، رئيس اللجنة، إصدار عدد من التوصيات الهامة لمواجهة استخدام الأقراص المستخدمة في تخزين الغلال " حبة الغلة" في الإنتحار.

ما هي حبة الغلة

معروفة للفلاحين وتستخدم لحماية القمح من التسوس والحشرات من الإضرار بالمحصول، وتسجل حبة الغلة، كمبيد حشري بوزارة الزراعة، وهي مادة عالية السُمية، حيث أنها تحتوى على مادة فوسفيد الالمونيوم السامة ولا يوجد لها مضاد للسم على مستوى العالم.


هذه الحبة لا يتم التعامل معها عادة بالحذر المطلوب، وقد استُخدمت من قبل الكثير من الأطفال والشباب في عمليات انتحار متفرقة بعدد من المحافظات المصرية خلال العام 2019.


ونظرا لكثرة هذه الأضرار شددت لجنة الزراعة اليوم على تفعيل الضوابط التي اتخذتها من قبل لجنة المبيدات الزراعية فيما يخص تقنين استخدام الأقراص المستخدمة في تخزين الغلال، وتشديد الرقابة على محلات المبيدات وغيرها من المحال التي تبيع تلك الأقراص، وتحرير محاضر للمخالفين.

البرلمان يتدخل

وأوصت بضرورة إفادة اللجنة، ببيان من وزارة الصحة والطب الشرعى بوزارة العدل، عن الحالات التي توفيت بسبب استخدام هذه الأقراص، وبيان من وزارة الزراعة عن الكميات التي تم ضبطها  بالمخالفة للضوابط.

وأوصت اللجنة، بتكثيف الحملات من جانب وزارة الزراعة والصحة لتقنين استخدام هذه الأقراص، كما أوصت وزارة الأوقاف  باثارة خطورة استخدام  الأقراص عبر منابر المساجد، وتوعية الشباب من خطورة استخدامها لاسيما وان الإنتحار أمر محرم شرعا، مشيرة إلى ضرورة سعى جهات الدولة المختلفة بالبحث عن الأسباب الحقيقية وراء الانتحار.  

وسيلة سهلة للانتحار

وطالب النائب بلال النحال، بحل جذرى لتداول هذه الأقراص في المحال بالبحيرة، مشيرا إلى انتشار حالات الانتحار في البحيرة بسببها الأقراص، نظرا لأنها وسيلة سهلة للانتحار.

وقال الدكتور عادل دياب مراقب عام الأغذية بوزراة الصحة: لدينا تشريعات تمنع وجود أى مبيدات زراعية في محلات الأغذية خاصة أقراص الغلة، وأن ما يتعلق بوزارة الصحة في هذا الموضوع هو محلات الأغذية فقط، لكن محلات بيع المبيدات تابعة لرقابة وزارة الزراعة.


وأكد الدكتور مصطفى عبد الستار، أمين لجنة المبيدات في وزارة الزراعة، أن هذه الأقراص يتم استيرادها من الخارج، ولا بديل لها في تخزين الغلال، وهناك عدد من الضوابط لاستخدامها وتداولها.

وعقب النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى، قائلا إن وقف استيراد هذه الأقراص لن يحل الأزمة، لاسيما وأنه لابديل لها كما ذكر ممثل وزارة الزراعة، كما أنه لن يمنع من يريد الانتحار، مضيفا:" اللى عاوز ينتحر هينتحر، ممكن يطلع يرمى نفسه من الدور العاشر" 


وأكد على أهمية البحث عن الأسباب الحقيقية التي تدفع الشباب للانتحار، لأن ذلك هو الأهم.