الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

البنك الأهلي: محفظة المشروعات الصغيرة ارتفعت إلى 100 مليار جنيه

يحيى أبو الفتوح نائب
يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي

قال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلى المصرى: إن محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك ارتفعت من 3.5 مليار جنيه بنسبة تعثر 60% قبل 10 سنوات، إلى 100 مليار جنيه بنسبة تعثر 1 – 2% فقط حاليا، موجها حديثة إلى البنوك والمؤسسات المالية قائلا إنه لا يوجد مخاطر ضخمة من تمويل المشروعات الصغيرة، بل على العكس فإن تمويلها مربح، داعيا البنوك الكبرى للدخول بقوة فى هذا المجال.

وأشار أبو الفتوح خلال ندوه عقدها المركز المصري للدراسات الاقتصادية، إلى أن وجود شركة ضمان المخاطر تغطى تكلفة عدم السداد، ويتحمل البنك كلفتها وليس العميل وفق إلزام البنك المركزى، وهو ما يؤمن توسع البنوك فى إقراض المشروعات الصغيرة. 

وأضاف أن البنك المركزى أتاح العمل على تمويل أو المشاركة فى رؤوس الأموال، لكن هناك صعوبة فى إقناع العميل بمشاركة رأس المال ووجود حوكمة ومراقب مالى، لكن هناك جهود كبيرة مبذولة فى هذا الإطار، لافتا إلى إجراء تسهيلات كبيرة فى منح القروض فى مدة تصل إلى 5 أيام فقط.

وبرر أبو الفتوح انخفاض درجة الوعى واستفادة الشركات الصغيرة من الخدمات المالية غير المصرفية مثل التأجير التمويلى، بتركز هذه الشركات فى القاهرة، وهو ما يتطلب عملها بالمحافظات المختلفة حيث يوجد العملاء.