الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فيروس الهربس الفموي.. تحذيرات شديدة من تقبيل الأطفال

الهربس
الهربس

عندما يصاب الطفل بعدوى فيروس الهربس البسيط لأول مرة، غالبا ما تسبب العدوى  تقرحات في الفم مؤلمة وعادة ما تزول العدوى من تلقاء نفسها دون علاج.

 يمكن أن يساعد الباراسيتامول وجل أو غسول الفم فقط يمكنك مراجعة طبيبك إذا كان طفلك يعاني من مشاكل في الشرب وتناول الطعام ، أو يعاني من أعراض الجفاف مع ضرورة الانتباه إلى ان فيروس الهربس البسيط شديد العدوى ويمكن أن ينتشر حتى قبل تشكل البثور.

أعراض عدوى الهربس البسيط بالفم


وفقا لموقع raisingchildren تعد أبرز أعراض الإصابة بفيروس الهربس  تورم فى فم الطفل واحمرار مع ظهور الكثير من البثور الصغيرة أو القرح.

قد يرفض الأطفال الأصغر سنًا الطعام أو الشراب ويسيل لعابهم كثيرًا و قد يكون طفلك سريع الانفعال بالإضافة إلى غصابة الطفل  بالحمى و  تورم الغدد اللمفاوية .

تبدأ الأعراض عادة في التلاشي في غضون 3-4 أيام وتختفي تمامًا خلال 7-10 أيام دون ترك أي ندوب.

مضاعفات عدوى الهربس البسيط بالفم


أما عن أبرز مضاعفات  فيروس الهربس هى قلة تناول السوائل والجفاف  وذلك لأن التهاب اللثة يجعل البلع مؤلمًا وصعبًا لدى الطفل أما عن المضاعفات الأخرى للإصابة الطفل بالهربس هى الجفاف وتشمل أعراض الجفاف ما يلي:

القليل من البول 
شحوب الوجه 
اليدين والقدمين الباردة
النعاس
في حالات نادرة جدًا ، يمكن أن يسبب فيروس الهربس البسيط التهاب الدماغ ، وهو التهاب في أنسجة المخ. يمكن أن يسبب هذا تغيرات سلوكية ونعاس ونوبات صرع.

أما عن الأطفال الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة بسبب المرض أو الدواء لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بعدوى الهربس البسيط والتهاب الدماغ أما الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أشهر فهم معرضون أيضًا لخطر متزايد.

هل يحتاج طفلك لرؤية طبيب بخصوص عدوى الفم بالهربس البسيط؟


إذا كنت قلقًا من إصابة طفلك بالجفاف ، فيجب عليك التوجه مباشرة إلى طبيبك فى حالة ظهور الأعراض التالية لدى الطفل 

رفض الطعام والسوائل وخروج البول أقل من المعتاد .

علاج عدوى الهربس البسيط بالفم


يمكنك إعطاء طفلك باراسيتامول بجرعات موصى بها للمساعدة في تخفيف آلام طفلك.

يمكنك أيضًا استخدام مستحضرات الألم الموضعية مباشرة في فم طفلك لتخفيف الألم. 

تشتمل هذه المستحضرات على lignocaine gel 2٪ أو غسول الفم lignocaine و chlorhexidine (للأطفال الأكبر سنًا الذين لا يبتلعون).

يجب أن تشجع طفلك على شرب السوائل ، حتى بكميات صغيرة في المرة الواحدة. أحد الخيارات هو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم مثل Gastrolyte® أو Hydralyte ™ ، والذي يمكنك الحصول عليه على شكل قوالب سائلة أو ثلجية من الصيدلية.

إذا كان طفلك معتادًا على الزجاجة ، فقد يكون من الأسهل إطعامه باستخدام كوب وملعقة حتى تتحسن العدوى. إذا كان طفلك يرفض الطعام ، فحاول أن تقدم له أطعمة طرية جدًا.

إذا كانت العدوى شديدة أو كان طفلك معرضًا لخطر الإصابة بعدوى شديدة ، فقد يقترح طبيبك دواءً مضادًا للفيروسات مثل أسيكلوفير.

الوقاية من عدوى الفم بالهربس البسيط


إذا كان أحد أفراد عائلتك مصابًا بعدوى الفم بالهربس البسيط ، فيجب على أفراد الأسرة الآخرين تجنب الاتصال المباشر أو تقبيل الطفل وتجنب أيضًا مشاركة الأواني أو الأكواب أو المناشف