الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فوائد لا تتخيلها لليوجا وأبرز التمارين لممارستها فى مكان العمل.. للتخلص من آلام الظهر والرقبة وتيبس العضلات

اليوجا
اليوجا

اليوجا تعمل على تقليل الألم الجسدي

اليوجا فى مكان العمل تقليل التغيب وزيادة الإنتاجية 

توفر اليوجا الطاقة التي يحتاجها الجسم

 

حافظ على آلام الظهر والرقبة وتيبس العضلات ومشاكل المفاصل أثناء العمل لساعات طويلة. 

جرب 5 أنواع من اليوجا التي تعمل على تقليل الألم الجسدي، والإجهاد في مكان العمل، وتقليل التغيب وزيادة الإنتاجية جنبًا إلى جنب مع تحفيز العمل.

 

فقط خذ 10 دقائق خلال ساعات العمل لممارسة تمارين اليوجا السهلة وتمارين التنفس على مكتبك أو بالخارج في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس. هذا لأن 5 يوجا أسانا البسيطة تعد بتقليل الألم الجسدي ، والإجهاد في مكان العمل ، وتقليل التغيب وزيادة الإنتاجية جنبًا إلى جنب مع تحفيز العمل:

1.  وضع التأمل

الطريقة: هذه هي أسهل وضعية في اليوجا حيث تجلس القرفصاء مع عيون مغلقة بعمق في التأمل وتستريح اليدين على ركبتيك اجلس مع وضع أصابع قدميك في فخذيك واضبط قدميك جنبًا إلى جنب مع الحفاظ على ركبتيك واسعتين وعينيك مغمضتين في وضع تأملي.

الفوائد:

 وضعية مثالية للتأمل ممتازة لزيادة المرونة في الوركين والفخذ / عضلات الفخذ الداخلية.

لا يقتصر الأمر على فتح الوركين والصدر والكتفين فحسب ، بل يطيل العمود الفقري، ويحسن الموقف، ويقوي عضلات الساق، وينشط الذاكرات، ويبقي الذهن في حالة تأهب، ويقلل من التوتر والقلق ويساعد على موازنة الأنشطة. من الأعضاء التناسلية.

 

2. وضعية جلوس الهلال

 

الطريقة: الجلوس على كرسي مكتبك ، استنشق وارفع صدرك في وضع مستقيم ، مع رفع ذراعيك لأعلى ، إما بالتوازي مع بعضهما البعض أو ربط راحة اليد. مع كل زفير ، انحنى بشكل أعمق في الوضع ، واضغط على عظم الذنب باتجاه الأرض.

 

إذا أمكن ، أرجع رأسك للخلف وانظر لأعلى للخروج من الوضعية ، عد إلى الوراء وكرر من خلال الاتكاء على الجانب الآخر والاحتفاظ بهذه الوضعية مرتين إلى ثلاثة أنفاس قبل التبديل مرة أخرى.


الفوائد: هذا الوضع يحسن المرونة حول كتفيك ورقبتك. تعطي الوضعية امتدادًا عميقًا للوركين والفخذين والأربية.

فهو يساعد على تمديد وفتح الصدر والكتفين ، ويوفر الانتعاش بعد التمرين ويعزز الطاقة أثناء العمل بوعي لتحسين وضعية الجسم. كما تعمل أسانا على تحسين توازن الجسم.

 

3. وضعية الجلوس الخلفي


الطريقة: مثل قيامك بأداء Ustrasana أو وضع الجمل ، اجلس على كرسي مكتبك مع وضع القدمين على الأرض وارجع عن الكرسي بينما يظل العمود الفقري مستقيمًا وليس منحنيًا. انحن للأمام ، ومد ذراعيك للخلف خلفك ، وامسك ظهر الكرسي وحافظ على استقامة مرفقيك

راقب أكتافك وهي تسترخي في الوضع وأنت تسحب لوحي كتفك للخلف وتستنشق. تمسك بهذه الوضعية قبل تحريرها والجلوس بشكل مستقيم.

الفوائد: من التمدد إلى تقوية الكتفين ، هذا التمرين يحسن التنفس عن طريق فتح الصدر. يخفف الفقرات ويخفف آلام أسفل الظهر ويحسن الموقف ويقلل الدهون في الفخذين.

 

4. الجلوس وقفة الشكل الرابع


الطريقة: ابحث عن كرسي ثابت حيث يمكنك وضع كلا القدمين على الأرض وليس كرسيًا بعجلات أو مع الكثير من الوسائد. اجلس إلى الأمام على حافة الكرسي ، وحافظ على ظهرك محايدًا ، ولف كتفيك في اتجاه عقارب الساعة وعكس اتجاه عقارب الساعة ، وقم بفك رقبتك لتحسين الحركة.

اعبر رجلك اليمنى عن طريق غرس قدمك اليسرى بقوة على الأرض ورفع ساقك اليمنى لثنيها عند الركبة وأنت تضع كاحلك الأيمن على فخذك الأيسر. تنفس بعمق ، وقم بتوسيع بطنك ثم كرر نفس الحركات مع الرجل الأخرى.

الفوائد: يمتد هذا التمرين إلى الجانب الخارجي من ورك الممارس بالإضافة إلى مؤخرته لأنه يستهدف على وجه التحديد الألوية المتوسطة ، وهي العضلات التي تساعد في حركة الورك وحركة الورك. يخفف التوتر في العضلات المحيطة بالعجز ويقلل من آلام أسفل الظهر.

 

5. Prasarita Padottanasana أو منحنى واسع للأمام

 

الطريقة: حافظ على مسافة متوازية من 3 إلى 4 أقدام بين رجليك وضع يديك على وركيك. مع تمدد ساقيك وعمودك الفقري بشدة ، استنشق ، ارفع صدرك لأعلى من خلال جذعك بالكامل واطوِ ببطء على ساقيك.

 

ابدأ بتمديد ذراعك للأمام عن طريق وضع يديك بشكل مسطح على الأرض وإبعادهما عن بعضهما بمقدار عرض الكتفين. اطوِ بشكل أعمق ، وجذب رأسك نحو الأرض.

الفوائد:

هذا الانحناء الواقف للأمام ذو الأرجل العريضة هو عملية إحماء جيدة لأوضاع الوقوف العريض الأخرى حيث تمد ظهر الساقين والأربية الداخلية يهدئ الدماغ ويخفف من التعب مع تحسين الدورة الدموية وتنعيم أعضاء البطن.

وكشف بحث أجرته جامعة هارفارد أن "اليوغا تجلب فوائد عقلية مثل تقليل القلق والاكتئاب. ما قد يكون أكثر إثارة للدهشة هو أنه يجعل عقلك يعمل بشكل أفضل ". وفقًا لبحث تم إجراؤه في الطب المهني ، يمكن أن يقلل تدخل اليوجا في مكان العمل من الإجهاد المتصور وآلام الظهر ويحسن الرفاهية النفسية .

تعدد فوائد اليوجا لشد الجسم



تتعدد فوائد اليوجا لشد الجسم، وتعد الحل السحري للحصول على المرونة والمطلوبة والوزن المثالي، إضافة إلى التمتع بصحة جيدة، فخلال 15 دقيقة يوميا من ممارسة اليوجا يحسن حالتك المزاجية وصحتك بطرق أكثر مما تستطيع حيث أظهرت الدراسات أن اليوجا يمكن أن تقلل من إفراز الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الأساسي، والذي بدوره يمكن أن يحسن صحتك العامة، لذلك تتضمن فوائد اليوجا لشد الجسم ما يلي:

- اللياقة الشاملة
تمنحك اليوجا كل ما تستطيع فعاله داخل الصالة الرياضية، ولكن بطريقة سلمية وآمنة وأكثر شمولية، فهو يجمع بين جوانب التدريب الوظيفي والقوة.

- فقدان الوزن
ممارسة اليوجا اليومية تغذي نظام التمثيل الغذائي وتساعد على حرق الدهون، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، فضلا عن استعادة التوازن الهرموني في جسمك.

- زيادة الطاقة، توفر اليوجا الطاقة التي يحتاجها الجسم.

- الحد من التوتر
أثبتت الدراسات أن اليوجا هى طارد قوى للتوتر، فضلا عن أن الأشخاص الذين يمارسون التأمل والتنفس بانتظام أكثر قدرة على تنظيم تقلب معدل ضربات القلب لديهم.

- التنفس 
التنفس بعمق وهدوء هو جزء أساسي من كل ممارسة اليوجا تركز تقنيات التنفس اليوجي على محاولة إبطاء التنفسي وزيادة سعة الرئة وزيادة حجم المد والجزر.

- اليوجا تضيف السعادة
إضافة القليل من اليوجا إلى روتينك اليومي يمكن أن يجعلك شخصًا أقوى وأكثر عاطفية، حيث أكدت دراسة حديثة أن ممارسة اليوجا والتأمل تساهم فى رفع مستويات السيروتونين "هرمون السعادة".

- تحسين التركيز والتفكير
تطرح اليوجا التأمل و التركيز على تنفسك، فهذه العملية لمراقبة أنفاسك تهدئ عقلك وتجعلك أكثر استرخاءً عقليًا، و نتيجة لهذا الاستقرار العقلي، ستتمكن من التذكر والاحتفاظ بمزيد من المعلومات، كما يمكن أن يؤدي التأمل لبضع دقائق في الصباح إلى تركيز أفضل على مدار اليوم.

 

مصدر المعلومات موقع hindustantimes .