الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

في مهب الريح | بعد وفاء مكي .. فنانون يعانون ظروفًا صعبة وتجاهلًا

صدى البلد

تصدرت الفنانة وفاء مكي، تريند مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بعد تصريحاتها الأخيرة بشأن  تجاهلها فنيا وعدم تلقيها عرض عمل فنى منذ فترة طويلة. 

ونرصد فى السطور التالية أبرز الفنانين الذين يعانون من ظروف الصعبة وتجاهل الوسط الفني لهم..

وفاء مكي

وقالت الفنانة وفاء مكي ، فى تصريحات خاصة لـ صدى البلد : أعاني من عدم عرض أعمال فنية عليّ منذ فترة ، فأنا ممثلة ولا أجيد ولا أملك اي مهنة أخري ، وحين خرجت وطلبت بتوفير فرصة عمل ، وجدت مقولة ان السوق عرض وطلب ، وهذا يتنافى مع فكرة الوجوه الجديدة التى تتواجد فى الاعمال التى تعرض بشكل مستمر .

هند عاكف

دعمت هند عاكف، زميلتها الفنانة وفاء مكي بعد التصريحات التي أدلت بها حول تعرضها لأزمة مالية كبيرة، بسبب عدم توفر فرص عمل لها. 

وقالت هند عاكف: “قضية جيل بالكامل، أحب أضم صوتي لصوتك يا وفاء، أدعم الفنانة وفاء مكي وأدعم كل زملائي وجيلي بجد اللي اتظلم وقاعد في البيت، حرام وعيب قوي اللي بيحصل ده، هو لازم نطلع نتكلم ونشتكي ونشرح ظروفنا وأسرار بيوتنا عللا السوشيال ميديا عشان نشتغل، من المسئول عن ذلك؟ ولإمتى هيستمر الوضع الغلط ده؟ إحنا جيلنا تعب كتير وشال مسلسلات وأعمال فنية كتير ناجحة”.

وأضافت:  “بطالب المسئولين عن صناعة الفن وعمل المسلسلات والأعمال الفنية بالتدخل السريع لوجود حلول سريعة لحل هذه المشكلة التي تهدد حياة الكثير من الفنانين والمبدعين ويكون في عدالة في توزيع الأدوار في المسلسلات والأعمال الفنية على جميع الممثلين، بجد إحنا في أزمة كبيرة كارثة بمعنى الكلمة”.

نشوى مصطفى

ناشدت الفنانة نشوى مصطفى زملائها بالوسط الفني بمساعدتها للعودة إلى العمل مرة أخرى والمشاركة في أعمال درامية بعد سنوات من جلوسها بالمنزل، وذلك من خلال منشور كتبته على صفحتها الشخصية على فيس بوك : “حد عنده واسطة.. عايزة أمثل، أنا معايا بكالوريوس فنون مسرحية قسم تمثيل وإخراج بتقدير جيد جداً ومثلت قبل كده وفيه ناس قالت إني ممثلة يجي مني”.

فادي خفاجة

اشتهر الفنان فادي خفاجة. بدور “شرف الدين” في مسلسل يوميات ونيس، وكتب عبر حسابه الرسمي على فيس بوك : “طيب ايه يا مخرجين ومنتجين مصر لو العبدالله بعد العمر ده كله مشتغلش في مسلسل واتنين وتلاتة.. مين اللي يشتغل يا ولاد المهنة والأصول”.

وتابع: “ممكن أتحدى أي مخرج أو أي شركة إنتاج بكفاءتي ودراستي وعمري وخبرتي.. والله العظيم لو قالولي بطلها لبطلها.. مشكلتي إني واثق في نفسي بفضل الله.. وربنا الحكم والعدل.. ومطرح مترسي ندقلها”.

فاروق فلوكس

ومؤخرًا، اشتكى الفنان فاروق لوكس من قلة الأعمال الفنية، وقال إن الجيل الجديد لا يستفيد من الجيل القديم في الأعمال الفنية، وأضاف إنه رجل مؤمن بالقدر، ومن الممكن أن يعرض عليه أي عمل في أي وقت، ووصف مهنة التمثيل بالصعبة، وأن الجيل الجديد رافض وجود الجيل القديم، وأكد أنه ليس غاضبًا، ولكنه يتواجد في منزله منذ 5 سنوات بلا أعمال جديدة.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج كلمة أخيرة إنه يعيش حاليًا من معاشه الخاص من عمله السابق في مجال الهندسة، وإنه لولا هذا المعاش لكان يمر بظروف صعبة حاليًا، مشيرًا إلى انه ليس غنيًا ولكنه غني بحب الناس له.

نجوى فؤاد

كشفت الفنانة نجوى فؤاد،عن العديد من جوانب حياتها الشخصية، معربة عن حزنها الشديد بسبب ما وصفته بـتجاهل زملائها داخل الوسط الفني لها قائلة: لم أعمل خلال الـ7 سنوات الماضية.

وقالت الفنانة نجوى فؤاد عبر مداخلة هاتفية في برنامج كلام الناس “الوسط الفني مبقاش فيه أي رحمة على عكس زمان خالص، كان في رحمة وعطف وحنان من الفنانين على بعضهم البعض”

وأضافت: “كان كل يوم بنتجمع عند حد وكنا متلاحمين مع بعض، فين أنا، عايزة أعيش، بقالي 50 سنة أو 49 سنة شغاله في مجال الفن، أنا ضيعت فلوسي كلها في الإنتاج الفني، أنا بقالي 7 سنين مش بشتغل وفي ناس بتشتغل أكتر من 30 عملا”.

واختتمت: بسأل بقولهم أنا ليه مش بشتغل، بيتقال إن السبب العرض والطلب وده متوفر فقط في البطل والبطلة والمؤلف والمخرج يعني 4 أو خمس عناصر بس وهم دول اللي بيقوم عليهم العمل لكن باقي الأدوار مثل الدور الثاني والثالث والأدوار الثانوية مش عرض وطلب ولازم يشتغلوا"