الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مبعوث صيني: العلاقات مع الاتحاد الأوروبي تدخل مرحلة ربيع دافئ

صدى البلد

اعتبر مبعوث الصين لدى الاتحاد الأوروبي السفير تشانغ مينغ أن العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي تدخل مرحلة "الربيع الدافيء".

جاء ذلك في تصريحات للمبعوث الصيني نقلتها وسائل إعلام صينية بمناسبة زيارة رئيس مجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء) لي كه تشيانغ، التي بدأها اليوم /الاثنين/ إلى أوروبا، وتستمر حتى 12 أبريل الجاري، حيث يحضر الاجتماع الـ21 لقادة الصين-الاتحاد الأوروبي في بروكسل والاجتماع الثامن لقادة الصين ودول وسط وشرقي أوروبا في كرواتيا، إلى جانب القيام بزيارة رسمية لهذه الدولة.

وقال المبعوث الصيني "إن الثقة الاستراتيجية المتبادلة تتعزز باستمرار بين الجانبين، مشيرا إلى أن زيارات كبار القادة الصينيين إلى أوروبا ترسل إشارة واضحة للعالم بشأن تعزيز الثقة الاستراتيجية المتبادلة وتعميق التعاون الاستراتيجي بين الصين والاتحاد الأوروبي".

وأضاف أن هناك مصالح مشتركة متزايدة بين الصين والاتحاد الأوروبي، حيث يعد الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري للصين ومصدر للواردات لنحو 15 عاما على التوالي، بينما تعد الصين ثاني أكبر شريك تجاري للاتحاد الأوروبي وأكبر مصدر للواردات لمدة 14 عاما على التوالي، موضحا أن التجارة بين الصين والاتحاد الأوروبي حققت العام الماضي رقما قياسيا يقدر بـ682 مليار دولار، ما يعني أن حجم التجارة بينهما تجاوز متوسط مليون دولار كل دقيقة.

وأشار إلى أن مجلس نواب الشعب الصيني تبنى الشهر الماضي قانون الاستثمار الأجنبي، الذي يمثل حجر أساس جديدا في الإصلاح والانفتاح الصيني، ما يسهم بشكل ملحوظ في تحرير وتسهيل الاستثمار بين الصين والاتحاد الأوروبي، وخلق فرص أكبر للتعاون المستقبلي بين الجانبين.. لافتا إلى أن التعاون الثنائي في إطار مبادرة (الحزام والطريق) تعزز وحقق نتائج ملموسة، حيث أصدر الاتحاد الأوروبي العام الماضي استراتيجية لربط أوروبا وآسيا بشكل أفضل، وحددت الاستراتيجية الصين بوضوح على أنها شريكة مهمة للاتحاد الأوروبي.

ونوه بأن الأهمية العالمية للعلاقات الصينية-الأوروبية أصبحت بارزة بشكل متزايد، وأن الجانبين توصلا إلى توافق من 10 نقاط خلال الحوار الاستراتيجي رفيع المستوى المشترك الذي انعقد في مارس الماضي، من بينها: دعم التعددية وبناء اقتصاد عالمي مفتوح.. مؤكدا أن الصين والاتحاد الأوروبي يدعمان التنسيق والتعاون وفقا لنظام الأمم المتحدة، وإفساح المجال بشكل كامل للدور البناء لآليات التعددية الإقليمية والعالمية، بما فيها منظمة التجارة العالمية وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وغيرها.

وشدد المبعوث الصيني على أن بلاده والاتحاد الأوروبي يدعمان تسوية النزاعات الدولية بالوسائل السياسية، وكذلك المواجهة المشتركة للتغير المناخي وتدعيم التنمية المستدامة.

واعتبر أن زيارة رئيس مجلس الدولة الصيني إلى بروكسل ستجعل العلاقات الصينية-الأوروبية تدخل في مرحلة بارزة أخرى ستوفر فرصة للجانبين لمراجعة نتائج التعاون في الأعوام الخمسة الماضية، وستخطط اتجاه التعاون في الفترة المقبلة، مبينا أن هذه المناسبة سترسل مرة أخرى إشارات إيجابية من الصين والاتحاد الأوروبي بشأن تعميق الثقة السياسية المتبادلة وتعزيز التعاون العملي ودعم التعددية.