ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أبرز مشاهد الدراما في رمضان.. انتقال "الأسطورة" من الشاشة إلى الشارع

الأربعاء 06/يوليه/2016 - 03:23 م
صدى البلد
محمد نبيل
انتهى الموسم الدرامى الرمضانى بكل ما له وعليه، وسط انقسام ردود فعل تاركه وراءها عدد من المظاهر.

العنف من الشاشة إلى الشارع
يركز محمد رمضان طوال الوقت على تفاعل الجمهور مع مسلسله الجديد "الأسطورة" مثل طباعة ملابس باسم الشخصية الرئيسية "ناصر الدسوقى" أو طرح مقرمشات تحت اسم الأسطورة، لكنه تجاهل أكثر من حادث عنف ظهر لأول مرة فى الشارع المصرى بعد طرح حلقة العمل التى انتقم فيها من مرسى "احمد عبد الله محمود" بعد تجريدة من ملابسه وضربه بشكل مبرح قبل أن يزفه بقميص نوم لاهانته.

ضحايا الحلقات الأخيرة
عدد كبير من أبطال الحلقات الأخيرة بمسلسلات رمضان هذا العام تم قتلم فيما يمكن اعتباره ظاهرة، جاء أبرز هذه المشاهد من خلال مسلسل الأسطورة بعدما قتل ناصر الدسوقى "محمد رمضان " زوجته شهد "مى عمر".

وأثار مشهد قتل ورد "دينا الشربينى" بعدما قرر مراد "أحمد داود" التخلص منها قبل أن يعدها بالحاق بها القاهرة بعد أن يتخلص من أمين "محمد ممدوح" ليعيشا سويا، وبمجرد صعود "ورد" المركب التى تنقلها على المرسى قام مساعد مراد بقتلها فى مياه الني، وقتل بطلة مسلسل الخروج ليلى "درة" ضمن أحداث الحلقة الأخيرة بعدما قرر أمجد العطار "احمد مجدى" الأنتقام منها، بخلاف مشهد مؤثر بعد وفاة مأمون "عادل امام ضمن احداث مسلسله الجديد "مأمون وشركاه".

مسلسل "فوق مستوى الشبهات" بطولته النجمة يسرا، لقى اشادة نقدية وجماهيرية كبيرة لاسيما عقب الحلقة الأخيرة من المسلسل التي شهدت مقتل يسرا على يد الفنان سيد رجب عودة حميدة.

الدراما الصعيدية
حمل الكاتب عبد الرحيم كمال لواء البيئة الصعيدية من خلال مسلسل "يونس ولد فضة"، عبارة عن أسطورة شعبية تدور أحداثها في إطار اجتماعي إنساني داخل الصعيد المصري، ويسلّط الضوء على العديد من التفاصيل أبرزها علاقة الأم بابنها والأخ بإخوته"، ويلفت إلى أن المسلسل يعالج بعض قضايا المرأة في الصعيد إلى جانب رصده علاقات العائلات ببعضها في ظل التركيبة الاجتماعية السائدة.

المسلسل بطولة عمرو سعد، سوسن بدر، عبد العزيز مخيون، سهر الصايغ، إيهاب فهمي، ريهام حجّاج، محمد التاجي، هبه مجدي، صفاء الطوخي، فتوح أحمد، أحمد صيام، محمد الصاوي، أنعام سالوسة، أحمد حلاوة، أميرة العايدي، أحلام الجريتلي .

موسيقى تصويرية متميزة
تعد الموسيقى التصويرية هى المعادل المسموع للمشهد السينمائى أو المسرحى أو التليفزيونى أو الإذاعى، وهى أحد الأبطال الرئيسية فى أى عمل، وعلى أساسها تساهم فى نجاح العديد من الأعمال الدرامية، واجتهد عدد كبير من صناع الموسيقى التصويرية لتقديم نوتة تتلائم مع قصة المسلسل المقدم، وسط كم كبير من الأسماء تميز التونسى أمين أبو حافة، من خلال موسيقى مسلسل "ونوس" للنجم يحى الفخرانى، ومسلسل "جراند اوتيل" مع الفنان عمرو يوسف. أيضا قدم المؤلف الموسيقى هشام نزيه نفسه بشكل مغاير تماما وتعاطى مع أحداث مسلسل "افراح القبة" بكشل سلس وناعم، عبر تماما عن ايقاع الحلقات وأضاف لها.

ضباط الشرطة
لعب عدد كبير من أبطال دراما هذا العام دور ضباط الشرطة، وتميز الفنان خالد النبوى خلال مسلسل "7 ارواح" الذى عرض حصريا على شاشة "اون تى فى"، أيضا قدم كل من شريف سلامة وظافر العابدين ضباط مباحث خلال مسلسل "الخروج"، وجلال الذكى فى مسلسل "الأسطورة"، أما الفنان باسل الخياط فقدم دور ضابط شرطة هو الأخر خلال مسلسل "الميزان"، فيما لعب الفنان كمال ابو ريه فى "مأمون وشركاه" و" أحمد سعيد عبد الغنى وخالد واشرف زكى أدوار لضباط شرطة خلال مسلسل "القيصر" .

أيضا الفنان بيومى فؤاد خلال مسلسل "هو ودافنشى" دور ضابط شرطة، وجسد خالد كمال خلال أحداث مسلسل "جراند اوتيل" أيضا دور محقق شرطى.

صورة بمواصفات سينمائية
ظهرت عدد من المسلسلات خلال موسم شهر رمضان المنصرم بشكل جذاب، وهو الأمر الذى يعود لجمال الصورة ومفرداتها، والتى كانت حركة الكاميرا فيها حجر الأساس الدرامى.

مدير التصوير رؤوف عبد العزيز قدم نفسه بقوة من خلال مسلسل "ابو البنات" الذى أخرجه ايضا، وغير من الشكل الذى اعتاد مصطفى شعبان الظهور به خلال السنوات الأخيرة .

ورغم نسب المشاهدة المتواضعة لمسلسل "كلمة سر" للمطربة لطيفة، إلا أن حسام حبيب مدير التصوير قدم كادرات مفعمة بالجمال ووفق فى إضاءة أغلب مشاهد العمل.

الصورة أيضا كانت بطل فى مسلسلات "جراند اوتيل" لتيمور تيمور، "مأمون وشركاه" لحسين عسر، وتفوق كل منهم فى التعبير عن الرؤية الإخراجية كما يجب أن يكون.