ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد حديث سمية الخشاب عن استئصالها الطحال.. اعرفي ماذا يحدث لجسمك بدونه..وأسباب إخراجه .. وحيلة تجنبك مضاعفاته

الخميس 16/مايو/2019 - 03:30 م
صدى البلد
لمياء الياسين
موقع "هيلث لاين" الطبي:
الطحال لا ينمو مجددا.. 5 أسباب يجب معها استئصاله
استشارى جهاز هضمي ومناظير:
المضادات الحيوية ضرورة لمنع حدوث عدوى بكتيرية بعد إزالته من الجسم
موقع "بولد سكاي":
لا بد من بقاء المريض لفترة في المستشفى ليتمكن الأطباء من مراقبة حالته


يتعرض الكثير لاستئصال الطحال، الذي يقع في الجهة اليسرى من البطن ويغطيه من الأعلى الحجاب الحاجز، نتيجة لتهتك إثر ضربة قوية تعرض لها الشخص مباشرة فى القفص الصدري الأيسر بالقرب من المعدة، أو بسبب تهتك إثر تعرض الشخص لحادثه، أو وجود أورام أو تضخم.

الفنانة سمية الخشاب تحدثت عن استئصالها الطحال، خلال حوارها مع الإعلامية بسمة وهبة، ببرنامج "شيخ الحارة"، وهو ما دعانا للبحث عن معلومات عن الطحال، والآثار المترتبة على استئصاله، وأسبابه.

ووفقا لموقع " healthline " الطبي، فإن استئصال الطحال هو عملية جراحية لإزالة الطحال بالكامل، وهو عضو دقيق بحجم قبضة اليد يحتوي على خلايا الدم البيضاء الخاصة التي تدمر البكتيريا وتساعد الجسم على مكافحة الالتهابات عندما تكون مريضا.

كما يساعد الطحال على إزالة أو تصفية خلايا الدم الحمراء القديمة من الدورة الدموية للجسم، وإذا تمت إزالة الطحال فإنه لا ينمو مجددا.

من يحتاج إلى استئصال الطحال؟


وفقا لتقرير نشره الموقع قد تحتاج إلى إزالة الطحال إذا كانت هناك إصابة تلحق الضرر بالعضو وتسبب تمزقه وحدوث نزيف داخلي.

وتشمل الأسباب الشائعة للحاجة إلى استئصال الطحال كل من: "حوادث السيارات، الضربات الشديدة على البطن أثناء ممارسة الرياضة".

وأوضح الموقع أنه يمكن التوصية باستئصال الطحال إذا كنت تعاني من سرطان به، أو بعض الأمراض التي تصيب خلايا الدم، كما يمكن أن تتسبب بعض الحالات في تضخم الطحال مما يجعل العضو أكثر هشاشة وعرضة للتمزق.

وفي بعض الحالات يمكن أن تسبب بعض الأمراض مثل الخلايا المنجلية في تقلص الطحال وتوقفه عن العمل وهذا ما يسمى استئصال الطحال التلقائي ويعد السبب الأكثر شيوعًا في الأمراض المرتبطة بإزالة الطحال هو اضطراب في الدم وحدوث نقص فى صفائح الدم بسبب وجود أجسام مضادة تجعل الفرد أكثر عرضة لخطر النزيف.

ما هو الطحال؟


الدكتور محمد القاضي، استشارى الجهاز الهضمى والمناظير، أشار إلى أنه من الممكن أن يعيش الإنسان حياة طبيعية بعد عمليات استئصال الطحال، بمضاعفات أقل، مع بعض العلاجات مثل الأسبرين.

وأكد أن الطحال هو عضو صغير يقع على الجانب الأيسر من بطنك أسفل القفص الصدري، وهو جزء من الجهاز المناعي، ويساعد في مكافحة الالتهابات، مع تصفية الخلايا التالفة والقديمة من مجرى الدم.

وأشار إلى أن إجراء عملية إزالة الطحال، يتركك بنظام مناعي ضعيف، وقد يحتاج الفرد إلى مضادات حيوية وقائية لمنع حدوث عدوى بكتيرية لك.

واستطرد أن هناك أسبابا تستلزم إزالة الطحال، تشمل "تضخم الطحال أو تمزقه أو حدوث اضطرابات بالدم، أو الإصابة بالسرطان، أو عدوى واضطرابات فى الدم، مؤكدا أنه إذا تمزق الطحال، فقد يحتاج الفرد إلى استئصاله على الفور، لأنه فى الأغلب يحدث نزيف داخلي يهدد الحياة.

متى يتعافى المريض بعد استئصال الطحال؟


وفقا لموقع "بولد سكاي" الهندي، يمكن التعافى من جراحة إستئصال الطحال بعد إجرائها بفترة وجيزة وسيبقى الفرد في المستشفى لفترة من الوقت حتى يتمكن الأطباء من مراقبة حالته.

مضاعفات استئصال الطحال


أفاد موقع "power of positivity " بأنه يمكنك العيش بدون الطحال، ولكن نظرًا لأن الطحال يلعب دورًا مهمًا في قدرة الجسم على محاربة البكتيريا، فإن العيش بدون ذلك العضو، يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات.

وأشار إلى أنه من الأفضل إعطاء المضادات الحيوية التي تحارب الإصابة بالبكتريا.

وتشمل مخاطر استئصال الطحال "فقدان الدم أثناء الجراحة، أو الحساسية، أو صعوبات التنفس من التخدير، وتشكيل جلطات دموية في الوريد تنقل الدم إلى الكبد، والتهاب داخلي وتلف الأعضاء بالقرب من الطحال، بما في ذلك المعدة والقولون والبنكرياس"

الوقاية من الالتهابات بعد استئصال الطحال

يحتاج المرضى الذين استأصلوا الطحال إلى تناول مضادات حيوية إذا مرضوا، أو كانت هناك فرصة لإصابتهم بالمرض، ويجب على الأشخاص الذين ليس لديهم طحال ويخططون للسفر إلى خارج البلاد أو إلى مكان لا تتوفر فيه المساعدة الطبية، أن يأخذوا معهم المضادات الحيوية لتناولها حال تعرضهم لأي مرض.