ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رئيس الوزراء: السيسي وجه بإعادة النظر في استغلال منطقة الساحل الشمالى الغربي..نواب: سيوفر فرص عمل للشباب..وسيكون له أثر إيجابي على تنمية الاقتصاد المصرى..ونائب: ثروة عقارية بمئات المليارات

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 08:15 م
إجتماع مجلس الوزراء
إجتماع مجلس الوزراء
معتز الخصوصى
إسكان البرلمان:
استغلال منطقة الساحل الغربي يدر عوائد اقتصادية على الدولة
برلمانى يكشف عن خطة لإستغلال الساحل الشمال الغربى سياحيا
برلمانى:
استغلال منطقة الساحل الشمالى الغربي يساهم فى إستقرار الأراضى الواقعة بها

أشاد عدد من أعضاء لجنة الإسكان بالبرلمان بتوجيهات رئيس الوزراء بمراجعة الموقف المتعلق بتخصيص الأراضى الواقعة بمنطقة الساحل الشمالى الغربى على مدى السنوات السابقة ، حيث أكدوا أنه لابد ألا يقتصر استغلال تلك المنطقة الواعدة على 3 أشهر فقط، فترة الصيف ولكن لابد من استغلالها طوال العام، خاصة وأنها تعتبر ثورة عقارية تقدر بمئات المليارات ، وأشاروا إلى أنه من الممكن إستغلال الساحل الشمالى الغربى من خلال إقامة تزويده بوسائل ترفيهة عن طريق إنشاء مدينة ملاهى مائية عالمية و أسواق و مولات تجارية ، وأن نعمل على جذب أكبر عدد من السياح لمصر.

فى البداية أشاد النائب محمد الحصى ، وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان بتوجيهات رئيس الوزراء بمراجعة الموقف المتعلق بتخصيص الأراضى الواقعة بمنطقة الساحل الشمالى الغربى على مدى السنوات السابقة، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء أستاذ تخطيط ولديه خريطة بكافة الأراضى على مستوى الجمهورية.

وأشار الحصى فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أن هذه التوجيهات تأتي في إطار الاستخدام الأمثل للأراضي غير المستغلة كلا حسب طبيعتها وتحديد أنشطتها، حتى تؤتى ثمارها بعد ذلك ، مما سيكون له أثر إيجابي على تنمية الاقتصاد المصرى.

وأكد وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان أننا لدينا مساحات أراض لها قيمة سياحية واقتصادية مهملة ، كما أن توزيع أنشطة هذه الأراضى غير مجدية ، وبالتالى فكان لابد من وجود دراسات لإستغلال هذه الأراضى فى أنشطة معينة للإستثمار الأمثل، مما سيكون لها مردود على الأنشطة السياحية.

وقال النائب أمين مسعود ، عضو لجنة الإسكان بالبرلمان أننا الرئيس والقيادة السياسية لديهم رؤية استراتيجية ثاقبة بعيدا عن التخطيط العشوائي ، مشيرا إلى أننا لابد أن يكون لدينا رؤية إستراتيجية للتخطيط بعيد المدى لتحقيق الاستفادة الكاملة من منطقة الساحل الشمالى الغربى.

وأشار مسعود فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أن الساحل الشمالى الغربى نعمة حباها الله لمصر ، ويعتبر من أعظم البقع السياحية على مستوى العالم ، لما يتمتع به من الرمال الذهبية ، مؤكدا أنه لابد ألا يقتصر استغلال تلك المنطقة الواعدة على 3 أشهر فقط، فترة الصيف ولكن لابد من استغلالها طوال العام، خاصة وأنها تعتبر ثررة عقارية تقدر بمئات المليارات.

وأكد عضو لجنة الإسكان بالبرلمان أنه من الممكن إستغلال الساحل الشمالى الغربى من خلال إقامة تزويده بوسائل ترفيهة عن طريق إنشاء مدينة ملاهى مائية عالمية و أسواق و مولات تجارية ، وأن نعمل على جذب أكبر عدد من السياح لمصر ، مشيرا إلى أننا من الممكن أن ندعو أهالى ضحايا الحرب العالمية الثالثة لكى يزورون أقاربهم فى منطقة العلمين، وألا تقتصر زيارتهم على يوم واحد فى العام.

كما أوضح أننا من الممكن أن نقوم بإنشاء مدينة ملاهى أيضا مثل مدينة ديزنى لاند و سباق سيارات ، وأن يتم الاتفاق مع مدينة العلمين على القيام برحلات عبر البحر المتوسط من خلال سياحة اليوم الواحد ، حتى يتم وضع مدينة العلمين الجديدة على خريطة السياحة.

وأشاد النائب ممدوح عمارة ، عضو اللجنة الإقتصادية بالبرلمان بتوجيهات رئيس الوزراء بمراجعة الموقف المتعلق بتخصيص الأراضى الواقعة بمنطقة الساحل الشمالى الغربى على مدى السنوات السابقة.

وأشار عمارة فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أنه قرار إيجابى جدا ، خاصه وان المستثمرين الذين حصلوا على هذه الأراضى قاموا بتسقيعها ولم يتم الإستفادة منها ، وبالتالى فإن الإستفادة من هذه الأراضى سيكون له تأثير فى إستقرار أسعارها وتوفير فرص عمل للشباب.

وأكد عضو اللجنة الإقتصادية بالبرلمان أننا لابد أن نستغل هذه الأراضى الواقعة فى الساحل الشمالى الغربى ، حتى نساهم فى تنمية البلد والنهوض بها ، مشيرا إلى أن الساحل الشمالى به شواطىء تصلح للمشاريع السياحية والترفيهية.

وكان قد ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء اجتماعًا الثلاثاء، بهدف بحث خطوات الاستغلال الأمثل لأراضى الساحل الشمالى الغربى، وذلك بناءً على نتائج أعمال اللجنة الخاصة بحصر التصرفات فى أراضى منطقة الساحل الشمالي الغربي، بحضور وزراء الاستثمار والتعاون الدولي، والسياحة، والتنمية المحلية، والإسكان، بالإضافة إلى كل من محافظ مطروح، ورئيس الهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية، ومدير المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضى الدولة، ومسؤولي عدد من الجهات المعنية.

وجدد رئيس الوزراء خلال الإجتماع التأكيد على أن الحكومة تعمل حاليًا على تحقيق الاستفادة الكاملة من منطقة الساحل الشمالى الغربى، كى لا يقتصر استغلال تلك المنطقة الواعدة على 3 أشهر فقط، موضحًا أن هناك تكليفًا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالعمل على تعظيم الاستفادة من المنطقة وما تحويه من إمكانيات ومقومات، خاصة فى الانشطة السياحية، مضيفًا أن الرئيس وجه أيضًا بأهمية مراجعة الموقف المتعلق بتخصيص الأراضى الواقعة داخل هذه المنطقة على مدى السنوات السابقة، وكذا موقف تنفيذ المشروعات المختلفة عليها.