ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أول تعليق من الناتو على تسلم تركيا منظومة إس-400 الروسية

الجمعة 12/يوليه/2019 - 06:32 م
منظومة إس-400
منظومة إس-400
أحمد سيف الدين
أكد مسئول في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، اليوم الجمعة، أن هناك تداعيات كبيرة من الممكن أن تتم لحيازة تركيا منظومة الدفاع الجوي الصاروخية إس-400.

جاء تصريح المسئول في حلف الشمال الأطلسي، تعليقا على تسلم تركيا أجزاء من منظومة إس-400، ووفقا لما نشرته "سي إن إن"، حيث أبدى الحلف قلقه من تلك التداعيات المحتملة بعد هذه الخطوة.

وأكد الحلف أن قرار شراء الأعضاء لأي معدات عسكرية يعود إليهم كلية، إلا أنهم قلقون من احتمالات تداعيات غير محمودة على مثل تلك القرارات، وبالرغم من ذلك رحب الحلف بعمل تركيا مع عدد من الحلفاء لتطوير أنظمة دفاع جوية طويلة المدى.

وكان وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة، مارك إسبر، قد أكد أن موقف بلاده من وقف صفقة طائرات F35 مع تركيا، ـلم يتغير، وسيبحث ملف منظومة S400 مع الطرف التركي في وقت لاحق من اليوم.

وكشف مسئولون أمريكيون عن أن إدارة الرئيس دونالد ترامب لا تزال تعتزم فرض عقوبات على تركيا، ورفعها من برنامج إف-35 إذا حصلت شريكتها في حلف شمال الأطلسي على المنظومة الروسية.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، أكدت "البنتاجون"، أنها ستعقد مؤتمرا صحفيا، للإعلان عما توصلت إليه الإدارة الأمريكية من خطوات الرد على تركيا، بعد استلام الأخيرة منظومة الصواريخ إس-400 التي اشترتها من روسيا.
ads