AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الشبكات الاجتماعية والكورونا

د.جهاد عودة

د.جهاد عودة

الجمعة 15/مايو/2020 - 10:44 م
هناك علاقة أصلية وحيوية وأساسية في انتشار الإصابة  بالكورونا وإعادة التأهيل الاقتصادى بعد العلاج و الشبكات الاجتماعية فى المحليات أو فى الحضر.

علميا  الشبكات الاجتماعية هى عملية تحقيق والثبات  هياكل العلاقات الاجتماعية من خلال استخدام مفهوم الشبكات و نظرية الرسم البياني . الهياكل الاجتماعية التي يتم تصورها من خلال تحليل الشبكات الاجتماعية تعبر عن شبكات التواصل الاجتماعي وتداول المعلومات وشبكات الصداقة والتعارف  وشبكات الأعمال  وشبكات المعرفة وعلاقات العمل  والقرابة وانتقال الأمراض  والعلاقات الجنسية .  استخدم علماء الاجتماع مفهوم " الشبكات الاجتماعية " منذ أوائل القرن العشرين للدلالة على مجموعات معقدة من العلاقات بين أعضاء النظم الاجتماعية على جميع المستويات ، من العلاقات الشخصية إلى الدولية. 

ويستخدم تحليل الشبكات الاجتماعية أيضا في المخابرات، مكافحة التجسس و إنفاذ القانون الأنشطة. تتيح هذه التقنية للمحللين رسم خرائط للمنظمات السرية مثل عصابة التجسس أو عائلة الجريمة المنظمة أو عصابة الشوارع. تستخدم وكالة الأمن القومي (NSA) برامج المراقبة الإلكترونية الجماعية السرية لتوليد البيانات اللازمة لإجراء هذا النوع من التحليل على الخلايا الإرهابية والشبكات الأخرى التي تعتبر ذات صلة بالأمن القومي.  بعد اكتمال رسم الخرائط الأولية للشبكة الاجتماعية ، يتم إجراء التحليل لتحديد هيكل الشبكة وتحديد ، على سبيل المثال ، القادة داخل الشبكة. قامت وكالة الأمن القومي الامركى  بتحليل الشبكات الاجتماعية على سجلات تفاصيل المكالمات  ، والمعروفة أيضًا باسم البيانات الوصفية ، منذ وقت قصير بعد هجمات 11 سبتمبر 2001.

 هذا ويشير مفهوم الكثافة إلى "الروابط" بين المشاركين. يتم تعريف الكثافة على أنها عدد الاتصالات التي يمتلكها المشارك ، مقسومة على إجمالي الاتصالات الممكنة التي يمكن أن يمتلكها المشارك. و يركز مفهوم المركزية على سلوك الأفراد المشاركين داخل الشبكة حيث  يقيس مدى تفاعل الفرد مع الأفراد الآخرين في الشبكة. كلما زاد اتصال الفرد بالآخرين في الشبكة ، زادت مركزيتهم في الشبكة. 

فعلى سبيل المثال يتم  اكتشاف المرض من خلال  الشبكات المحلية .  فقد تم التثبت من الحالة التى قال عنها الصحفى سعيد السنى  بخصوص وادى النطرون فى مصر.  بعد نشر الحاله ابتداء، إلى قيام فريق صحي بوزاره الصحه المصريه ، بزيارة مصنع "نهل" للمياه بقرية بني سلامة – مركز وادي النطرون، الذي يعمل به المواطن صابر محمد عمر(66 سنة)، المصاب بفيروس كورونا (كوفيد 19 المستجد) .  

وكانت قد قررت إدارة المصنع (نهل) تخفيض الوردية النهارية إلى النصف تقريبا، ومنح الوردية المسائية التي كان يعمل بها المصاب أجازة لمدة 15 يوما، وأوصتهم بعزل أنفسهم. 

ومن المعلوم أن هذا المصنع(نهل للمياه) مُسجل لدى الهيئة القومية لسلامة الغذاء، . كما تبين زاويه اخرى ، أن عددا من عُماَل هذه الوردية المسائية، ربما يكون سبعة أو اكثر، يعملون نهارا في مصنع آخر من مصانع شركة كيماويات البناء الحديث بالمدينة، وهو بالأحرى مجمع مصانع يضم نحو 700 عاملا وكيميائيا وإداريا.

تأكيدا، فإن عُمال الوردية المسائية بمصنع نهل للمياه، وأسرهم، والمخالطين لهم، والعاملين منهم بمصنع الكيماويات الآخر، والمخالطين لهم بالكيماويات، وأسرهم، ربما يكونون جميعا تحت خطر واحتمال الإصابة بالفيروس.

ونستطيع القول بناء على هذه المعلومات، إن دائرة الخطر تتسع بسرعة  في وادي النطرون، خاصة، وأن العاملين بمصنع نهل، الذين يعملون بالكيماويات، موزعين على نحو ثلاثة أو أربعة أقسام، أو أكثر بمصنع الكيماويات. 

وإذا علمنا أن كل قسم يضم ما لايقل عن 30 عاملا، أي أن هؤلاء السبعة أو أكثر، يخالطون نحو مائة أو 120 عاملا آخرين أو اكثر، في مصنع الكيماويات، فإن هذا يعني أن هؤلاء السبعة من عمال مصنع نهل، االمخالطين للمصاب بكورونا، يخالطون أيضا نحو 120 شخصا آخرين، في مصنع الكيماويات، وكل واحد من هؤلاء ألـ 120 مخالط لآخرين خارج دائرة عمله بالكيماويات، فضلا عن أسرته.

 ويزداد الأمر تعقيدا فقد تبين أن المصاب كان يعمل بالوردية النهارية (من 8 صباحا – 2 ظهرا)، وحصل على إجازة يوم 5/5 لمدة ثلاثة أيام سافر فيها للقاهرة، واشترى خلالها ملابس العيد لأولاده من سوق العتبة، وأقام يومان مع أسرته الأخرى بالقاهرة، وعاد لعمله يوم 7/5، لكنه انتقل للعمل بالوردية المسائية (من 8 مساء حتى 2 ونص صباحا)، وبدا متعبا خلال عمله بالوردية في هذا اليوم. وتم العلم أنه كان قد ذهب نهار هذا اليوم ذاته للمستشفى، لكنه استشعر أن هناك اشتباهً في إصابته بـ"كورونا"، فهروب من المستشفى قبل استكمال الكشف عليه. 

 وظل يذهب لعمله يوميا حتى يوم الأثنين (10/5)، حيث أصيب بالدوار أثناء الوردية في هذا اليوم، وسقط مغشيا عليه، فقام ثلاثة من زملائه في الوردية المسائية، باصطحابه ونقله لمستشفى جراحات اليوم الواحد، في الحال، باستخدام "توك توك" مملوك لواحد منهم، حيث تم إدخاله القسم المخصص لعزل الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس. وباشر الأطباء حالته وقرروا تحويله إلى مستشفى الصدر بدمنهور، وهناك أثبتت الفحوص، أنه مصاب بـ"كورونا" يوم الثلاثاء.   بالنسبة لأسرة ومحل إقامة هذا العامل بحي الشرق في وادي النطرون، سوى تحديد منزلين مجاورين لمنزله (المنزل تسكن فيه اسرة واحدة، فهو ليس عمارة سكنية)،  وتم التنبيه على سكان المنازل الثلاثة، ومنهم منزل المصاب بعزل أنفسهم ذاتيا، لأسبوعين. كما قامت بتعقيم المنازل الثلاثة وحولهم بمواد الرش. علما انه فى هذه البيئة الاجتماعية وليس هناك ما يضمن التزام سكان هذه المنازل بالعزل الاختياري.


وتلعب الشبكات غير الرسمية دورا حيويا وأساسيا  من ناحية أخرى  فى مساعدة الناس خلال جائحة COVID-19 .
 فهي تسد الثغرات في الموارد والخدمات التي غالبا ما تتركها فارغة من قبل المنظمات العامة والخاصة التقليدية.  حفز جائحة COVID-19 إنشاء العديد من الاستجابات والمبادرات والشراكات الرسمية في حالات الطوارئ. لكن غالبًا ما يكون أول من يظهر في المشهد داخل المجتمعات الأكثر تأثرًا المرض هي الشبكات غير الرسمية ، ومجموعات الأشخاص الذين تربطهم روابط اجتماعية ، بما في ذلك المنظمات المجتمعية والجماعات الدينية والنوادي.


فيما يلي أربعة أسباب تجعل الشبكات غير الرسمية ضرورية لإحداث تغيير ذي مغزى ويجب أن تكون جزءًا مهمًا من استجابة COVID-19.. 1-  تملأ الشبكات غير الرسمية فجوات لا تفعلها المنظمات الأخرى. 

 غالبًا ما توفر الشبكات غير الرسمية في جميع أنحاء العالم جسورًا على الفجوات النظامية التي لا يتم سدها من قبل المؤسسات القائمة لسبب أو لآخر. وغالبًا ما تكون الضربة الأولى أثناء الأزمات هي الأسر ذات الدخل المنخفض والمعزولة اجتماعيًا والمحرومة التي تعيش في صحاري التنقل ، وهي المناطق التي لا يستطيع الناس الوصول فيها إلى الخدمات الأساسية بدون سيارة.  استجابة لتفشي الفيروس التاجي ، تدخلت العديد من المنظمات المجتمعية لتقديم الطعام والإمدادات الأساسية لأولئك الذين يحتاجون إليها ومساعدة الأحياء السكنية في أحياءهم. على سبيل المثال ، تقوم بعض المنظمات المجتمعية بجمع الأموال وتستخدم الأموال التي تم جمعها لمساعدة العائلات في إعداد وجبات الطعام للمناسبات بما في ذلك عيد الفصح ورمضان .


 بالإضافة إلى ذلك ، اشتركت اليونيسف مع الشبكات غير الرسمية بما في ذلك مبادرة التعلم المشتركة لمجتمعات الإيمان المحلية والأديان من أجل السلام للمساعدة في دعم المنظمات للتعامل مع القرارات المتعلقة بتوفير الموارد لمجتمعاتهم.

2-    العمل على مجموعات ذات تركيز اجتماعى  طبيعى. قد يكون من الصعب بشكل خاص جمع البيانات عن المجتمعات المهمشة مع معيار معين من الدقة. لا يزال أمام مجموعة واسعة من الجهود ، من التعداد إلى المشاريع التجارية ، خيار آخر غير الاعتماد على تلك البيانات على الرغم من الفجوات التي قد تجد طريقها إلى رؤاهم. على سبيل المثال ، ضع في اعتبارك مجتمعات مثل الأمم الأولى في كندا ، والتي تمثل السكان الأصليين في البلاد وأغلقت حدودها للحد من التعرض لتفشي COVID-19.

 تولد الشبكة اهتمامًا من المنظمات الحكومية والأكاديمية غير الهادفة للربح حول العالم للبيانات التي تجمعها عن مجتمعها. توفر الشبكات غير الرسمية حلًا لهذا التحدي. يركز قادة الشبكات غير الرسمية المعرفة بمجموعاتهم المحددة من أجل دعمهم. يمكن أن تكون البيانات من الشبكات غير الرسمية غير منسقة ، وتفتقر إلى أبسط ممارسات التشغيل الأساسية ، ولكن ذلك يرجع جزئيًا إلى عدم وجود إطار محدد للتعامل مع الشبكات غير الرسمية.

 بدلًا من ذلك ، غالبًا ما يقوم قادة المجتمع بتخزين المعلومات التي يرونها ذات صلة ، ويتبعون الممارسات التي يرونها أفضل ما لديهم ، ويحتفظون بالصورة الكاملة لاحتياجات شعبهم ورغباتهم وإخفاقاتهم ونجاحاتهم.

 3- الشبكات غير الرسمية لديها ثقة الناس. غالبًا ما تكون الشبكات غير الرسمية مدفوعة بشكل مختلف عن الكيانات العامة أو الخاصة. غالبًا ما تتبنى الكيانات القائمة على عقيدة عقلية "قطيع" ، مع وعود بمكافآت روحية. غالبًا ما تنشئ منظمات الجوار نظامها القبلي الخاص بها لبناء نموذج مصغر تعمل جاهدة للحفاظ عليه.  غالبًا ما يتم بناء شبكة غير رسمية على قطعة هوية تجد نفسها مهددة من قبل الكتلة الأكبر.

لقد عانى العديد من المهاجرين  من الشعور الفوري الناتج عن علاقة عدم الثقة. تميل هذه الشبكات غير الرسمية إلى أن تكون أول من يظهر في أزمة  ويمكن أن يصبح حلفاء محليين أقوياء.

4- قد تكون غير مرئية ، لكنها يمكن أن تغير العالم.  بدأت الثورة الأمريكية على يد ميليشيا منظمة ذاتيا من المزارعين ، مدفوعة بقضية "الضرائب بدون تمثيل" سيئة السمعة. بنى فلاديمير لينين سمعة من شأنها إنهاء روسيا القيصرية من خلال "العمل الحزبي السري". حتى طالبان ، عندما اجتمعت لأول مرة في أوائل التسعينات ، بدأت كمجموعة صغيرة من مقاتلي حرب العصابات الذين قاوموا الاحتلال السوفياتي لأفغانستان (1979-1989) وانضمت إليهم مجموعة من الطلاب ، والتي أعطتهم اسمهم طالبان تعني "طالب" في الباشتو.  هناك الملايين من الناس حول العالم معرضين للصدمات واضطرابات مثل تلك التي تسببها COVID-19. لقد أدى هذا الوباء إلى ارتفاع معدلات البطالة تاريخيًا ، و الأرقام  لا تشمل الكثير بما في ذلك العمال غير المسجلين . عندما حاول البنك الدولي مؤخرًا قياس التداعيات الاقتصادية الناجمة عن COVID-19 ، قال كبير الاقتصاديين في شرق آسيا والمحيط الهادئ: "إن أسوأ معاناة يمكن أن تكون للعمال غير الرسميين ، والأشخاص الذين ... غير مرئيين ويصعب عليهم تحديد الهوية والعثور على مساعدة."
Advertisements
AdvertisementS