AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هيثم سليمان طبيب إيفرتون: أتمنى نقل خبراتي إلى بلدي.. مستشفيات ألمانيا ليست الأفضل لعلاج اللاعبين المصريين.. وهذا سر تغلب محمد صلاح على إصابة الكتف.. حوار

الأربعاء 05/أغسطس/2020 - 06:27 م
هيثم سليمان طبيب
هيثم سليمان طبيب إيفرتون
Advertisements
محمد السعيد
هيثم سليمان طبيب مصري لعب في صفوف المقاولون العرب، قبل أن يعتزل في سن مبكرة لأجل تحقيق حلمه بالتخرج في كلية الطب، والعمل في مجال الطب الرياضي.

هيثم سليمان يتحدث لـ "صدى البلد" عن مسيرته القصيرة في الملاعب، وعمله بنادي إيفرتون، وماذا ينقص الطب الرياضي المصري ليصبح مثل ألمانيا وإسبانيا وإنجلترا.

*حدثنا عن قصتك مع كرة القدم، خاصة انك كنت لاعبا مع كرة لفريق المقاولون العرب، وما السبب في اعتزالك؟

-بالفعل بدأت فى سن مبكرة بالمقاولون العرب ولعبت للمنتخب المصرى للناشئين بقيادة الراحل إبراهيم يوسف وكنت هدافا للدورى فى المراحل المبكرة، لكن مع انشغالى بدراستى والطب وجدت صعوبة فى مواصلة اللعب و اعتزلت بسن الــ ٢٤ على ما اتذكر.


* أخبرنا بالتفصيل عن طبيعة عملك في إيفرتون ؟

-انا طبيب للنادى منذ عامين، اتابع حالة اللاعبين ونقوم بعمل فحوصات دورية لهم، بجانب طبعا حضور المباريات ووضع برامج الاستشفاء.


*نريد أن نعرف الشهادات التي حصلت عليها ؟

-أنا بالطبع جراح، ولدى العديد من الزمالات من أكبر الجامعات والمنظمات الإنجليزية، كما أنني أحاضر فى جامعة ليفربول والاتحاد الانجليزى، هذا بجانب عملى الخاص فى شركة اتش اتش سبورتس جورب كشريك ورئيس للجهاز الطبى حيث نعمل جنبا الى جنب مع الاتحاد بعمل القياسات للأندية الإنجليزية قبل وخلال الموسم، ايضا نظرًا لكونى مصرى فقد بدأنا مؤخرا التعاون مع الاتحاد المصرى لعلاج اللاعبين فى لندن بدلا من ألمانيا نظرًا للشكاوى الكثيرة من تأخر شفاء اللاعبين المصرين وطول فترة الإصابة.


* كيف وصلت إلى إنجلترا وتدرجت حتى أصبحت  طبيب إيفرتون؟

-بعد عملى فترة قصيرة بعد الاعتزال فى نادى النصر رشحنى دكتور أحمد عبد العزيز الجراح التاريخى للطب المصرى للسفر للخارج، هنا عملت بالسعودية لعدة أندية ثم بالاجتهاد والدراسة وصلت لانجلترا ثم نادى إيفرتون.


* أنت جار لمحمد صلاح في مدينة ليفربول، هل سبق والتقيت بصلاح أو تحدثتما معا؟

-بالفعل نسكن فى نفس المدينة، لسنا بأصدقاء رغم خروجنا من نفس الفريق بمصر لكنى أكبره بحوالى ١١ عاما، لكن ألتقينا بالفعل فى مناسبات عديدة أغلبها خلال أداء الصلاة فى المسجد حيث يحضر وأيضا ساديو مانى، ولكن بالقطع لم ولن أتأخر عنه فى أى نصيحة طبية فى أى وقت.


* الإصابة الصعبة لصلاح أمام ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا ٢٠١٨ عاني منها صلاح بعدها لفترة طويلة وتجددت أكثر من مرة، هل يمكن أن تؤثر هذه الإصابة على مسيرة صلاح؟

-الإصابة كانت صعبة نظرا لتوقيتها واحتياج المنتخب المصرى بشدة لصلاح فى كأس العالم، الأصعب فى تلك الإصابات هى الناحية الذهنية حيث يكون اللاعب قد تعافى ولكن يتملكه الخوف ومن ثم يتأثر لأدائه، لا اعتقد انها قد تؤثر عليه كما قلت لانه تعافى كليا منها كما أن الناحية الذهنية لصلاح من أكبر نقاط قوته.

* هل تفكر في العودة إلى مصر؟

-انا سعيد جدا بعملى وحياتى هنا حاليًا وأتمنى إضافة المزيد لى كطبيب حتى أكون قادرا على افادة مصر فى هذا المجال، لا تعلم ما يخبئ القدر و قد تعلمنا الا نستبعد اى شىء.


* ما طموحاتك في المستقبل؟

-بما انى مصرى وعملت بالطب الرياضى فى مصر وايضا بانجلترا فانا على دراية بما ينقص الجانب المصرى، أتمنى نقل كل الخبرات التى اكتسبتها هنا الى بلدى حتى يستفيد اللاعب المصرى والمنظومة عموما، وكانت الخطوة الأولى من شركتنا مع الاتحاد المصرى والقادم أفضل إن شاء الله.


* إذا كنت متابعا للكرة المصرية ما سبب الإصابات الكثيرة في النادي الأهلي؟

-النادى الاهلى والكرة المصرية عموما تعالج لاعبيها فى المانيا وهى ليست الأفضل فى أوروبا، نتمنى تحقيق الاضافة من خلال اتفاقيات العلاج فى بريطانيا للرياضيين المصريين.

*ماذا نحتاج في مصر كي يصبح الطب الرياضي في بلدنا مثل إنجلترا وألمانيا وإسبانيا والدول الأوروبية الكبرى؟

-جزء من مشروعنا وخططنا للكرة المصرية هى برامج منع الإصابة بدلا من علاجها، عمل فحوصات مسبقة و معرفة النواقص لدى اللاعبين حتى يتم تجنب الإصابة او على الأقل التنبه لها.

* علمنا من تصريحات سابقة لك أن إصابة جوميز أصعب إصابة تعاملت معها خلال مسيرتك،.. لقد فوجئنا بتعافي جوميز بشكل سريع، حدثنا بالتفصيل كيف تعاملت مع هذه الإصابة؟

-هذا صحيح، لقد كانت إصابة مروعة و كنت أول من تعامل معها و هى تشبه إلى حد كبير اصابة اللاعب المصرى محمد ابراهيم من حوالى ٤ سنوات، ولكن الفارق هنا أن محمد ابتعد حوالى عام ونصف بينما كان جوميز يلعب مباراة بعد اقل من ٤ شهور، وهذا يوضح الحاجة للاستفادة من الخبرات هنا وهذا ما نعمل عليه مع الجانب المصرى ونتمنى تحقيقه.


* حدثنا عن الصراع بين جماهير ليفربول وإيفرتون خاصة وأنك عشت هذا الصراع؟

-هو صراع تاريخى نظرا لتواجدهم بنفس المدينة، تجد بعض المباريات تخرج بخمسة بطاقات حمراء احيانا فما بالك بالجماهير، منذ عامين تحديدا ايفرتون كان سببًا مباشرا فى عدم تتويج ليفربول بالدورى وهذا ما زاد الامور سوءًا، وقد عشت شخصيا تلك اللحظات.

* بغض النظر عن كونك طبيب إيفرتون، هل تشجع أي ناد في إنجلترا؟

-نعم ولكن أفضل عدم الإجابة حتى لا يتسبب لى فى اى حرج فى عملى.

*  ماذا ينقص مصر لإجراء عمليات الرباط الصليبي بنجاح مثل ألمانيا وإسبانيا؟


-كما قلت مسبقا اننا فى اتش اتش سبورتس جروب لدينا خطة لتطوير المنظومة الرياضية فى مصر وليس فقط الطبية، يكفى القول إن المركز أو المستشفى الذى وقع من خلالنا مع الاتحاد المصرى لعلاج اللاعبين كان يعالج مؤخرا لاعبين مثل مبابى ونيمار وبيل والقائمة تطول، وهى خطوة أولى حتى نرى العلاج يتم فى مصر بدلا من السفر للخارج.


كيف تعاملتم مع أزمة كورونا، ونجحتم في التغلب عليها بشكل كبير، خلال مسابقة الدوري الانجليزي؟

-النظام والتخطيط هو أساس كل شىء، الأزمة كانت شديدة ومفاجئة للجميع ولكن بالاجتهاد والعمل بجانب التخطيط السليم نجحنا بنسبة مبهرة فى تخطيها.

من وجهة نظرك ماذا تحتاج إنجلترا خصوصا وأوروبا عموما من الوقت لعودة الجماهير في ظل أزمة كورونا؟


-الجماهير بالفعل ستعود مع بداية الدورى فى شهر سبتمبر لحضور المباريات ولكن باعداد أقل، هناك خطة كاملة وخطة بديلة حال حدوث انتكاسة.
Advertisements
AdvertisementS