AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

طريقة تنظيف الأسنان من الجير و الاصفرار والتسوس

الثلاثاء 25/أغسطس/2020 - 01:42 م
طريقة تنظيف الأسنان
طريقة تنظيف الأسنان
Advertisements
أسماء عبد الحفيظ

يخشى الكثير من الناس تنظيف الأسنان، من كثرة ما يتعرض لها من آلام، وانزعاج الفك العرضي، ومن السهل فهم مخاوفهم، لكن بالنسبة لمعظم الناس، فإذا كنت من ضمن هؤلاء يمكنك تنظيف الأسنان بطرق بسيط وغير مؤلم، لذلك نقدم لك طريقة تنظيف الأسنان


طريقة تنظيف الأسنان

يساعد تنظيف الأسنان في تخفيف التوتر ويسمح لك، بالاستمتاع بشكل أفضل بالنتائج، ويحمي الأسنان من التسوس. كما يقول أطباء الأسنان أن الحد الأدنى للوقت الذي يجب أن تقضيه في تنظيف أسنانك هو دقيقتان مرتين في اليوم. إليك بعض النصائح حول كيفية تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل صحيح.


وفقا لما نشره موقع "كيدز هيلثي"، أمسك الفرشاة بزاوية 45 درجة مقابل خط اللثة. نظف بلطف من حيث يلتقي السن واللثة على سطح المضغ في ضربات قصيرة (حوالي نصف الأسنان). يمكن أن يتسبب الفرشاة القاسية في انحسار اللثة وحساسية الأسنان ، ومع مرور الوقت ، فقد الأسنان، استخدم نفس الطريقة لتنظيف جميع الأسطح الخارجية والداخلية لأسنانك.


لتنظيف أسطح المضغ لأسنانك، استخدم ضربات كاسحة قصيرة ، مع إدخال الشعيرات في الحفر والشقوق.

لتنظيف الأسطح الداخلية للأسنان واللثة الأمامية والسفلية ، أمسك الفرشاة بشكل عمودي تقريبًا. بحركات ذهابًا وإيابًا، ضع الجزء الأمامي من الفرشاة فوق الأسنان واللثة.

باستخدام حركة كنس إلى الأمام ، نظف لسانك بلطف وسقف فمك لإزالة البكتيريا المسببة للتسوس الموجودة في هذه الأماكن.

استخدم مؤقت بيضة أو قم بتشغيل أغنية مفضلة أثناء تنظيف أسنانك لتعتاد على تنظيف الأسنان لمدة 2 إلى 3 دقائق كاملة. تحتوي بعض فرش الأسنان الإلكترونية على مؤقتات تتيح لك معرفة وقت انتهاء دقيقتين.


طريقة تنظيف الأسنان من الاصفرار

إزالة صفار الأسنان في المنزل من الأمور التي تشغل بال الكثيرين ويحاولون الوصول إلى طريقة سهلة وبسيطة لـ تبييض الأسنان بدلًا من اللجوء إلى عمليات تنظيف الأسنان وتبييضها التي يجريها الأطباء المتخصصون، لكنها تحتاج تكلفة عالية، لذا يبحث الكثير عن طرق إزالة صفار الأسنان في المنزل بمواد طبيعية رخيصة للحصول على أسنان بيضاء نظيفة بأقل ثمن.

لماذا تتحول الأسنان إلى اللون الأصفر؟

تتحول الأسنان إلى اللون الأصفر لسببين وهما:

1- ترقق طبقة المينا
تتكون الطبقة الخارجية للأسنان من مينا بلون أبيض وتحمي بنية الأسنان العميقة، وتحت المينا طبقة من الأنسجة تسمى العاج، وهي بنية صفراء اللون، عندما تضعف طبقة المينا، تبدأ الأسنان في التحول للون الأصفر.

2- التصبغ
فبعض الأطعمة والمشروبات وأهمها القهوة تسبب تصبغ الأسنان وتغيير لونها إذا لم يتم الاعتناء بها جيدًا، كذلك التدخين.

إزالة اصفرار الأسنان في المنزل

بخطوات سهلة وبسيطة ومواد طبيعية آمنة، يمكنك إزالة صفار الأسنان في المنزل بأقل تكلفة، إليك أسهل وأسرع الطرق:

1- صودا الخبز " بيكربونات الصوديوم"
وهي طريقة شائعة لـ إزالة صفار الأسنان بشكل سريع، وذلك عن طريق غمس الفرشاة في مسحوق صودا الخبز وتفريش الأسنان بها، لكن عند استخدام بيكربونات الصوديوم للأسنان يجب توخي الحذر؛ لأن الإفراط في استخدامها يسبب تآكل طبقة المينا، لذا من الأفضل تطبيق هذه الطريقة مرة واحدة بالأسبوع.

2- خل التفاح
وهو مفيد في قتل البكتريا وتنظيف الفم وتبييض الأسنان، ويتم استخدامه عن طريق وضع ملعقة كبيرة من خل التفاح في ربع كوب ماء، ومضمضة الفم والأسنان بها وتركها لمدة دقيقتين.

3- استخدام بيروكسيد الهيدروجين
وهو مادة تباع بالصيدليات، ويساعد في إزالة صفار الأسنان، ويمكن استخدامه مع صودا الخبز، لكن دون الإفراط في استخدامه لفترات طويلة.

4- الليمون
وهو وسيلة فعالة وآمنة في تبييض الأسنان وقتل البكتريا، عن طريق تدليك الأسنان بنصف فص ليمون لمدة 5 دقائق ثم شطفها.

5- الفراولة وصودا الخبز
قومي بهرس ثمرة من الفراولة وضيفي عليها ملعقة من بيكربونات الصوديوم، وقلبيها جيدًا ثم اغمسي الفرشاة في الخليط ونظفي بها أسنانك مع التفريش لمدة دقيقتين.

6- قشر الموز: وهي طريقة سهلة وبسيطة وآمنة تمامًا في إزالة صفار الأسنان في المنزل، فبعد تناول الموز، يمكن استخدام الطبقة الداخلية لقشرة الموز وتدليك الأسنان بها لمدة 5 دقائق ثم شطفها.

نصائح لـ إزالة صفار الأسنان بالمنزل

هناك العديد من الخطوات والنصائح التي يجب اتباعها من أجل الحفاظ على صحة الأسنان وبياضها بشكل طبيعي يوميًا، ومنها:

1- شرب الكثير من الماء خاصة عند تناول مشروبات الكافيين والقهوة التي تسبب إصفرار الأسنان.

2- إضافة الحليب للشاي والقهوة، وبذلك يقلل من تاُيرها على تصبغ الأسنان.

3- غسل الأسنان مرتين يوميًا، عند الاستيقاظ وقبل النوم، ويفضل غسلها أيضًا بعد كل وجبة.

4- تناول الفراولة والجبن الشيدر، حيث أن الفراولة تحتوي على حمض الماليك وهو عامل رئيسي في تبييض الأسنان، أما الجبن الشيدر فيحتوي على حمض اللبنيك وهو أيضًا يعزز صحة الأسنان.

5- بعض الخضراوات والفواكه لها تأثير كبير على صحة أسنانك منها التفاح، الكرفس، البابايا والأناناس، فهي جيدة لتلميع الأسنان ولصحة اللثة، كما أنها تزيد من إنتاج اللعاب الذي يحمي صحة الفم.

6- استخدام خيط الأسنان يوميًا، لتنظيف المناطق الضيقة بين الأسنان من بقايا الطعام.

7- استخدام صودا الخبز مرة أسبوعيًا، فهو يعمل على تبييض لون الأسنان لكن دون الإفراط في استخدامه.

مصدر المعلومات موقع healthline الطبي.

طريقة تنظيف الأسنان من الجير

وقدم المعالج بالأعشاب مجدي الجندي وصفة مذهلة تتكون من ماء الأكسجين والملح وتعمل على تخليص الأسنان من الرواسب.

كل ما عليك هو إحضار المكونات التالية..

كوب ماء دافئ ثم أحضر كوبا من ماء الأكسجين وقليلا من ملح الطعام ولعل ملعقة صغيرة تكفي. كما عليك أن تحضر ملعقة كبيرة من كربونات الصوديوم وأحضر معجون الأسنان الذي تستخدمه وعودا من الأسنان والفرشاة التي تستخدمها في كل مرة في تنظيف أسنانك.

طريقة التنظيف
تنظيف الأسنان أولا بالملح والكربونات ثم عليك وضع فرشاة الأسنان في كوب الماء الفاتر وغمسها بعد ذلك بالملح والكربونات ثم القيام بعملية تنظيف الأسنان بالفرشاة مدة لا تقل عن 5 دقائق وبعد الانتهاء قم بعملية مزج للماء الفاتر بماء الأكسجين ثم القيام بعملية مضمضة الفم والتركيز على منطقة الأسنان وتجنب بلع شيء من الماء ثم استخدم عود الأسنان أو السواك في إزالة الرواسب.

في حال استمر وجود بعد الرواسب لا مانع من تكرار هذا الأمر مرة أسبوعيًا حتى تتخلص نهائيًا من أي شكل من أشكال الرواسب وستقل بعدها وداعًا لآلام الأسنان بدون أطباء وتكاليف مالية وعناء.

تنظيف الأسنان بالملح

علاج وجع الأسنان، ليس مسألة صعبة المنال خاصة إذا كنت تعاني من وجع الأسنان والتهاب اللثة، حيث ينشأ وجع الأسنان عند تهيج العصب السني، فضلا عن تسوس الأسنان وتصدعها، كما ينشأ وجع الأسنان نتيجة وجود مشكلة في مفصل الفك أو الأذنين أو الأعصاب أو الجيوب الأنفية أو العضلات، لذلك نرصد لكم فى سياق التقرير التالى، أسباب وجع الأسنان وكيفية علاج وجع الأسنان.

اسباب وجع الاسنان

- تسوس الأسنان
- حساسية درجة الحرارة مثل السوائل الساخنة أو الباردة
-الهواء الساخن أو البارد
- حركة تقويم الأسنان "الأقواس"
- خراج الأسنان
- الحمل
- التهاب اللثة
- أمراض اللثة
- كسر الأسنان
- الحشوات التالفة أو المكسورة أو التيجان
- القرحة الباردة أو القرحة

تنظيف الأسنان بالملح

- تجنب الأطعمة شديدة البرودة أو الساخنة لأن هذه الأطعمة قد تزيد الألم سوءًا.

- العض على كرة من القطن المنقوع بزيت القرنفل.

- تناول الثوم حيث أنها يحتوى على مادة كيميائية تسمى الأليسين، والتي تعمل كمضاد حيوي طبيعي ويمكن أن تقاوم عدوى الأسنان.

- تجنب الأطعمة الصلبة أو المضغ وتطبيق الحرارة الرطبة على الفك.

- أما فى حالة انتفاخ الوجه ينصح بوضع كيسًا من الثلج على خدك الأمر الذي يساعد على تخفيف الألم.

-المضمضة بماء وملح من خلال 1/2 ملعقة صغيرة ملح الطعام تضاف إلى كوب ماء، والمضمضة ببطء حول السن المؤلمة لإزالة أي أجزاء من الطعام قد تكون عالقة.

تنظيف الأسنان من التسوس


أوضح الدكتور باسم سمير استشاري طب الأسنان وعضو جمعية سترومان لزراعة وتجميل الأسنان بسويسرا العديد من النصائح للحفاظ على صحة الأسنان ، قائلا إن صحة الأسنان هي من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، وتتعرض الأسنان للكثير من المشاكل من بينها تسوس الأسنان الذي يسبب الكثير من الآلام لصاحبه، والمحافظة على بقاء الأسنان صحية وسليمة ليس من الأمور الصعبة كما يظن الكثير، بل هناك بعض الخطوات التي يمكن إتباعها للحفاظ على صحة الأسنان وجعلها قوية وخالية من المشاكل والآلام.

وقال الدكتور باسم سمير إن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تدمير الأسنان وتعرضها إلى التسوس بشكل سريع، ومن أهم تلك الأسباب هي عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بشكل دوري بعد كل وجبة ، والإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والسكريات كالحلوى وأيضًا المثلجات، والإكثار من تناول العصائر المحلاة ، وتراكم البكتيريا على الأسنان لفترات طويلة يجعلها عرضة للتسوس.

وقدم باسم سمير العديد من النصائح التي يجب على كل شخص إتباعها من أجل المحافظة على صحة الأسنان والفم بشكل عام، وأيضًا اللثة، وهذه النصائح في حال إتباعها لن يشتكي الإنسان من آلام الفم والأسنان على الإطلاق، ومن أهم تلك النصائح تنظيف الأسنان بالفرشاة فهى من الأمور الهامة جدًا والتي يجب إتباعها من أجل الوقاية من أمراض الأسنان وتسوس الأسنان هو الاهتمام الجيد بتنظيف الأسنان بشكل دوري، ولابد من غسل الأسنان ثلاثة مرات على مدار اليوم أي بعد كل وجبة من وجبات الطعام.

ونصح باسم سمير باستخدام الخيط لتنظيف الأسنان ويعتبر الخيط من الأمور التي يجب إتباعها من أجل المحافظة على صحة الأسنان أيضًا هي لابد أن يتم تنظيف الأسنان بشكل دوري بواسطة استخدام الخيط الناعم الطبي والمخصص لتنظيف الأسنان والخيط هو الأفضل لأنه يصل إلى المناطق التي توجد بين الأسنان بشكل دقيق وبالتالي التخلص من بقايا الأطعمة العالقة بين الأسنان وبعضها البعض.

AdvertisementS