AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

برلمانى: إذا ثبت فاعلية لقاح كورونا سيقضى على الفيروس اللعين

الثلاثاء 15/سبتمبر/2020 - 01:02 ص
فيروس كورونا
فيروس كورونا
Advertisements
معتز الخصوصى
أشاد النائب محمد الحصى،  وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان ببدء مصر فى إنتاج لقاح لفيروس كورونا، مشيرا إلى أن هذا اللقاح تم إجراء تجارب سريرية عليه قبل البدء فى تجربته.

وأكد الحصى فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أنه إذا ثبت فاعلية لقاح فيروس كورونا فإنه سيقضى على هذا الفيروس اللعين، مشيرا إلى أن تجربة مصر للقاح كورونا يجعلها فى مصاف الدول المتقدمة التى بدأت فى تجربة علاج كورونا.

وكانت قد أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن بدء تجربة لقاحين لفيروس كورونا تجربة مباشرة على المتطوعين تم إثبات فاعليتهما في المرحلة الأولى والثانية والثالثة أيضا في بعض الدول التي أجرت التجارب السريرية، موضحة أن هناك أكثر من 135 لقاحا دخلت في التجارب السريرية و 7 منها فقط وصلت للمرحلة الثالثة.

وأوضحت الدكتورة هالة زايد، في مداخلة هاتفية ببرنامج "المصري أفندي" مع الإعلامي أحمد سالم على قناة القاهرة والناس، أن الفرق بين المرحلة الأولى والثانية والثالثة، أن المرحلة الثالثة تثبت أمان العقار وجرعته المناسبة وأنها تعطى مناعة ويتم تجربته على عدد أكثر من المتطوعين.

وتابعت: "بالنسبة للـ 7 لقاحات التي وصلت للمرحلة الثالثة اشتغلنا مع التحالف الدولي للقاحات والأمصال ودخلنا في تحالف كبير جدا في جنيف حتى يؤمن لنا احتياجاتنا وحجز لنا 30 مليون جرعة، وبكرة هنبدأ ندشن المرحلة الثالثة من الأبحاث الإكلينيكية لنوعين من لقاحات كورونا مع بعض دول العالم".

وأشارت وزيرة الصحة إلى أنهم سيدعون المتطوعين حتى يجروا عليهم اختبارات نوعين من اللقاحات، مضيفة: "دول لقاحين تبع شركة صينية بتعطي التطعيمات الأساسية لشلل الأطفال ومن الشركات الرائدة فى مجال اللقاحات".

واستكملت: "شكلنا مجموعة عمل قومي من وزارة الصحة والخدمات الطبية فى القوات المسلحة ووزارة العدل وهيئة الدواء للإشراف على الأبحاث الاكلينيكية لتطوير هذه اللقاحات والإشراف على المرحلة الثالثة.
Advertisements
AdvertisementS