AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

السيسي يجتمع برئيس الوزراء ويوجه بتطوير شامل لمنظومة الجمارك.. نواب: تثبيت سعر التعريفة الجمركية ضرورة.. وتقليل مدة الإفراج يسهم في استقرار أسعار السلع

الثلاثاء 06/أكتوبر/2020 - 11:00 م
 الرئيس السيسى
الرئيس السيسى
Advertisements
حسن رضوان
بعد توجيه السيسي.. اقتصادية النواب تطالب بإنشاء موانئ خضراء حديثة
برلمانى يوضح فوائد سرعة الافراج الجمركى بعد توجيهات الرئيس
برلماني يوضح مزايا تطوير منظومة الجمارك

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزانة العامة.

 وجه الرئيس بتركيز استراتيجية تطوير منظومة الجمارك على حوكمة عملية التصدير والاستيراد من وإلى الدولة، مع تبسيط الإجراءات المستندية، واختصار زمن إجراءات الإفراج الجمركي، ولتتكامل تلك الجهود مع سلسلة الموانئ الحديثة التي باتت مصر تتمتع بها على البحرين الاحمر والمتوسط.

كما وجه  الرئيس بأن يتم تزويد المنافذ والموانئ بمعامل فحص متكاملة يتم ربطها إلكترونيًا بمختلف الجهات المختصة، مع وضع مؤشرات ومعايير واضحة لقياس الأداء للوقوف على مدى التوافق مع الأهداف المحددة.

أكد عدد من نواب البرلمان، أن الجمارك تمثل البوابة الأساسية الأولى للمستثمر وينبغى تطويرها، لافتا إلى أن إجراءات الموانئ بالغة التعقيد، وتحتاج إلى تطوير وتحويل رقمى وتوفير أجهزة الكشف عن البضائع المهربة الخطيرة؛ ومن ثم تعميمها فى جميع الموانئ.


أيّد عمرو الجوهري، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى أثناء استعراض مخطط التطوير الشامل لمنظومة الجمارك على مستوى الجمهورية والتركيز على استراتيجية تطوير منظومة الجمارك على حوكمة عملية التصدير والاستيراد من وإلى الدولة.

وقال "الجوهري"، لـ"صدى البلد"، إن الجمارك تمثل البوابة الأساسية الأولى للمستثمر وينبغى تطويرها، لافتا إلى أن إجراءات الموانئ بالغة التعقيد، وتحتاج إلى تطوير وتحويل رقمى وتوفير أجهزة الكشف عن البضائع المهربة الخطيرة؛ ومن ثم تعميمها فى جميع الموانئ.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى ضرورة تثبيت سعر التعريفة الجمركية ووضع مواصفات محددة للبضائع تتعامل معها المعامل بسهولة، لافتا الى أن اغلب المعامل موجودة فقط فى القاهرة دون غيرها وذلك يؤدى تحمل المستثمر تكاليف نقلها من مكان لآخر.

وطالب بإنشاء موانئ خضراء حديثة خالية من التلوث، لافتا الى الحصيلة الضريبية تعد رقما مهما فى الموازنة العامة للدولة وكلما زادت التطوير واعداد الموانئ كلما قلت هجرة المستثمرين من مصر و زادت الايرادات.

كما، قال حسن السيد عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي  أثناء استعراض مخطط التطوير الشامل لمنظومة الجمارك على مستوى الجمهورية والتركيز على استراتيجية تطوير منظومة الجمارك على حوكمة عملية التصدير والاستيراد من وإلى الدولة، تصب فى صالح الاقتصاد.

واكد "السيد" لـ"صدى البلد"، أن مدة الافراج الجمركى من أهم العوامل التى تساهم فى تحفيز المستثمر على البقاء والاستمرار فطول مدة الإفراج تؤدى الى فرض مزيد من المصاريف على المصدر وتجعله يفرض مصاريف إضافية على كاهل المواطن إضافة الى وجود خسائر من الممكن أن تلحق بالبضاعة.

وأشار عضو مجلس النواب الى أن سرعة الافراج الجمركى يساهم في إشباع السوق من البضائع اضافة الى تحسين الواردات الخاصة بالجمارك.

ومن جانبه، ثمّن عاطف مخاليف، عضو مجلس النواب، قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى أثناء استعراض مخطط التطوير الشامل لمنظومة الجمارك على مستوى الجمهورية والتركيز على استراتيجية تطوير منظومة الجمارك على حوكمة عملية التصدير والاستيراد من وإلى الدولة.

وأكد "مخاليف" لـ"صدى البلد"، أن تطوير منظومة الجمارك يعد بمثابة افتتاح اقتصادى جديد، لافتا إلى أنه يساهم بشكل كبير فى زيادة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر وتقديم تسهيلات جديدة للمستثمرين والمصدرين من الداخل والخارج.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن من أبرز فوائد تطوير منظومة الجمارك أيضا هو خفض التعريفة الجمركية وسيطرة الدولة على الواردات والصادرات بشكل كبير وتقليل مدة الإفراج الجمركى.

AdvertisementS