AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

صحف الكويت اليوم.. السعودية تبدأ المرحلة الثانية من عودة العمرة.. كورونا في العالم يقترب من 40 مليونا.. أرقام قياسية خلال التصويت المبكر في انتخابات أمريكا.. وترامب ساخرا: سأغادر البلاد إذا فاز بايدن

الأحد 18/أكتوبر/2020 - 11:01 ص
الصحف الكويتية
الصحف الكويتية
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
  • السفيرة الأمريكية لـ «الأنباء»: حريصون على تزويد الكويت بأحدث الأسلحة 
  • مجلس الوزراء يعتمد تعيين خالد الصالح الصباح رئيسًا للأركان العامة للجيش قريبًا 
  • تعيين المعلمين غير الكويتيين في 4 تخصصات 
  • نحو 800 ألف معتمر ومصلٍّ في المرحلة الثانية لعودة العمرة 
  • إصابات كورونا تقترب من 40 مليونًا 
  • الاحتلال الإسرائيلي: انتهاء فترة الإغلاق بعد هبوط المنحنى الوبائي
  • إجراءات صارمة في أوروبا لمواجهة الموجة الثانية من كورونا 
  • أرمينيا وأذربيجان تتبادلان الاتهام بانتهاك الاتفاق الجديد لوقف إطلاق النار 



تناولت الصحف الكويتية اليوم، الأحد، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.

محليا، أبرزت صحيفة الجريدة إعلان  وزارة الصحة الكويتية، أمس الأحد، عن تسجيل 739 إصابة جديدة بالمرض خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 115 ألفا و483 حالة، إلى جانب تسجيل 4 وفيات نتيجة مضاعفات مرض «كوفيدـ19» ليرتفع مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى أمس إلى 694 حالة.

وقالت صحيفة الراي إن وزارة الصحة  أعلنت أن حملة تطعيمات الشتاء لموسم 2020-2021 تقتصر على المواطنين في الفترة الحالية، نظرًا للظروف الراهنة لجائحة فيروس كورونا.

وأشارت الوزارة إلى أن مراكز الصحة الوقائية المخصصة لتلقي التطعيمات الموسمية للتحصين ضد أبرز مسببات أمراض الجهاز التنفسي الفيروسيّة (الأنفلونزا‬⁩) والبكتيريّة (نيوموكوكال) سيقتصر الاستقبال فيها على المواطنين خلال هذه الفترة، متمنية للجميع موفور الصحة.

أشارت صحيفة الوطن إلى وصف السفيرة الأميركية لدى البلاد ألينا رومانوسكي العلاقات الأميركية - الكويتية بالممتازة والوطيدة والقوية والوثيقة والتاريخية إذ إنها بنيت على أسس صلبة من الصداقة والثقة والاحترام المتبادل، موضحة أن الكويت واحدة من أقرب شركاء بلادها، وعلاقاتهما تتسم بالتطور المستمر على كل المجالات ومختلف الأصعدة.

ولفتت رومانوسكي - في لقاء خاص لـ «الأنباء» - إلى أن الكويت تعد أحد صناع السلام، ولديبلوماسيتها مساهمات كبيرة في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، مجددة التزام بلادها بأمن الكويت والحرص على ضمان جاهزية قواتها المسلحة بأحدث المعدات العسكرية، كاشفة عن تزويد بلادها للقوات الجوية الكويتية بأول طائرة F/ A 18 Super Hornet صنعت خصيصا لها، فيما تم تزويد القوات البرية بـ 218 دبابة M1A2.

نقلت  صحيفة الأنباء تأكيد مصدر حكومي رفيع لها ان مجلس الوزراء سيعتمد خلال الأيام القليلة المقبلة مشروع مرسوم بتعيين الفريق الركن الشيخ خالد الصالح الصباح رئيسا للأركان العامة للجيش.

وأوضحت صحيفة الأنباء نقلا عن مصادر مطلعه قولها إن ديوان الخدمة المدنية اشترط على وزارة التربية عدم تعيين أي معلم غير كويتي إلا بموافقته. وعن سبب ايقاف التعيينات لوظائف معلمين، ردت المصادر قائلة: لا صحة لذلك لكن تم تحديد 4 تخصصات يمنح حاملوها موافقة على التعيين خلال العام الدراسي الحالي وهي: الكيمياء، والفيزياء، والرياضيات، واللغة العربية، بشرط توافر الشروط الأخرى من السن وسنوات الخبرة والتقدير وحسب ترتيب الفئات المعتمدة من مجلس الوزراء.


عربيا وإقليميا، أفادت صحيفة القبس بأن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في المملكة العربية السعودية أتمت استعداداتها لاستقبال 220 ألف معتمر و560 ألف مصل طوال المرحلة الثانية للعودة التدريجية لأداء العمرة التي تنطلق اليوم وتستمر على مدار 14 يوما وسط منظومة متكاملة من الخدمات وفرتها حكومة المملكة لقاصدي الحرمين الشريفين.

سيسمح للمواطنين والمقيمين بأداء مناسك العمرة بنسبة 75 بالمئة من الطاقة الاستيعابية، التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام. وسيخصص لكل فوج 3 ساعات فقط لإتمام مناسك العمرة، كما سيسمح لهم بالصلاة في الروضة الشريفة وفي المسجد النبوي.

أوضحت صحيفة الوطن إشادة  جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أمس السبت بالمواقف الاسبانية الثابتة والمستمرة حيال القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

قالت صحيفة الراي إن الاحتلال الإسرائيلي انتهى عند منتصف ليلة السبت/الأحد فترة الإغلاق الذي فرض الشهر الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا.

ووفق معطيات وزارة صحة الاحتلال الإسرائيلي، فقد تم تسجيل هبوط في المنحنى الوبائي خلال فترة الإغلاق الذي حقق الأهداف التي تم تحديدها لبدء إجراءات تخفيفه.

وانخفضت حالات الإصابة اليومية إلى ما دون 200، وباتت نسبة الإصابة 0.8% أي أن كل حامل للفيروس بات ينقل العدوى أو يسبب الإصابة لأقل من شخص واحد في المعدل.

أشارت صحيفة الوطن إلى اعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس السبت، اكتشاف 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي في البحر الأسود.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده على متن سفينة "الفاتح"، التي تقوم بالتنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر الأسود.
وقال الرئيس أردوغان: "اكتشفنا 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي في البحر الأسود".


دوليا، أبرزت صحيفة الوطن إحصاء لوكالة رويترز أظهر أن أكثر من 39.51 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد حالات الوفاة جراء الإصابة به إلى مليون و105938​ حالة.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دولة ومنطقة منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019. ولا تزال الولايات المتحدة أكثر دول العالم تأثرًا بالوباء بأكثر من 8 ملايين إصابة، تليها الهند بـ5 ملايين إصابة، ثم البرازيل بـ1.3 مليون إصابة.

وفي الشأن نفسه، ذكرت صحيفة الراي إن إجراءات صارمة دخلت حيّز التنفيذ في أوروبا، أمس السبت، في إطار المحاولات الحثيثة للسيطرة على الموجة الثانية من وباء كوفيد-19، وكان أبرز تجلّياتها مَنع التجمّع في لندن وحظر التجوّل في فرنسا وإغلاق المدارس في بولندا.
يأتي ذلك في أعقاب أسبوع شهد ازديادًا في الإصابات في القارّة الأوروبّية (+44% مقارنة بالأسبوع السابق)، في حين أنّها انخفضت في أمريكا اللاتينيّة والشرق الأوسط وآسيا، حسب تعداد لوكالة فرانس برس.

قالت صحيفة الأنباء إن  المسؤولون عن تنظيم الانتخابات في الولايات المتحدة الأمريكية أفادوا بتسجيل أرقام قياسية على صعيد البلاد في نسبة المشاركة في التصويت المبكر، وذلك قبل ثلاثة أسابيع من الموعد الرسمي لانتخاب الرئيس الجديد في 3 نوفمبر.

وأدلى نحو 20 مليون أمريكي بأصواتهم حتى يوم الجمعة، وذلك عبر الاقتراع شخصيًا أو بالبريد، وفقًا لموقع "يو أس إيليكشن بروجكت"، لتقصي المعلومات والأرقام حول الانتخابات. بينما أدلى نحو 6 ملايين أمريكي بأصواتهم في الفترة ذاتها خلال التصويت المبكر عام 2016.

وفي سياق المتصل، أشارت صحيفة الوطن إلى مواصلة ترامب أسلوبه الساخر في محاولة للنيل من خصمه، حيث أعلن مستهزئا أمام أنصاره خلال تجمع في ولاية جورجيا، إنه قد يغادر البلاد في حال انهزامه أمام بايدن.

وقال: «التنافس مع أسوأ مرشح في تاريخ السياسة الرئاسية يضعني تحت ضغط شديد»، وأضاف: «هل تتصورون لو انهزمت؟ ماذا سأفعل طوال حياتي؟ سأقول إنني انهزمت أمام أسوأ مرشح في تاريخ السياسة».

وتساءل ساخرا «ماذا يتعين علي أن افعل أمام مثل هذه الخسارة؟ لا أدري، ربما يتعين علي مغادرة البلاد».

وأشارت صحيفة القبس إلى ما قاله المدعي العام الفرنسي فرنسوا ريكارد إن جماعة أنصار الشيشان أعلنت مسؤوليتها عن عملية قتل المدرس في شمال باريس، وإن الأخت غير الشقيقة لأحد الموقوفين في القضية كانت عضوة في تنظيم داعش الإرهابي. وأشار المدعي العام إلى أن منفذ الاعتداء الذي أردته الشرطة في ما بعد قرب موقع الاعتداء في كونفلان سانت أونورين، شيشاني ولد في موسكو وعمره 18 عامًا، تحدث إلى التلاميذ في الشارع وطلب منهم أن يشيروا له نحو ضحيته، وقد نشر صورة القتيل على وسائل التواصل الاجتماعي «تويتر» بعد الهجوم، مصحوبة برسالة تقول إنه نفذ عملية القتل.

وقالت صحيفة الأنباء إن أذربيجان تعهدت  امس، بـ «الانتقام» لمقتل 12 مدنيا في قصف ليلي استهدف مدينة غنجة ثاني مدن البلاد والتي فر معظم سكانها، في تصعيد جديد للنزاع حول إقليم ناغورني قره باغ بين الأذربيجانيين والانفصاليين الأرمن.

وأدانت وزارة الخارجية الاذربيجانية عملية قصف المدينة وقالت في بيان لها، في، قصفت أرمينيا مدينة كنجة الأذربيجانية بصواريخ باليستية فجر امس، مما أسفر عن مقتل 12 شخصا بمن فيهم طفلان وإصابة أكثر من 50 إنسانا، حيث تعرضت مدينة كنجة التي تعد أكبر ثاني مدينة أذربيجانية والتي تقع بعيدا عن خط الجبهة لقصف مدهش لمرة ثالثة. 

تبادلت أرمينيا وأذربيجان اليوم الاتهام بخرق هدنة إنسانية جديدة في القتال على إقليم ناغورنو قرة باغ.

ويتبع الإقليم أذربيجان لكنه يخضع لسيطرة الأرمن. وبدأ سريان الهدنة في منتصف الليل.
AdvertisementS