ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

البنك الدولي: جائحة كورونا تسببت في تقليص فرص المرأة لاستخدام التكنولوجيا الرقمية

الأحد 01/نوفمبر/2020 - 02:53 م
الخدمات الرقمية
الخدمات الرقمية
Advertisements
محمد يحيي
قالت مجموعة البنك الدولي، إنه بالرغم من تزايد معدلات الربط والاتصال الرقمي على مستوى العالم، إلا أن المرأة مازالت متأخرة عن الرجل في استخدامها للتكنولوجيات الرقمية خصوصا تقنيات الهواتف المحمولة، متوقعة أن ذلك يسهم في تلقيص فرصهن في الحصول علي الخدمات الأساسية كالتحويلات النقدية والمعلومات الطبية و خدمات التعليم وإتاحة فرص العمل.

ذكر تقرير صادر عن مجموعة البنك، أن النساء في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل ممن تمتلكن هواتف محمولة أقل بنسبة 8% قبل اندلاع جائحة كورونا، مقارنة بالرجال؛ إذ يبلغن 300 مليونا وهو ما يعني وجود فجوة بنسبة 20% بين الجنسين.

توقع التقرير أن تتسب جائحة كورونا في تفاقم هذه الفجوة الرقمية بين الجنسين، خصوصا وأن توافر التكنولوجيا الرقمية يعد أمرا هاما في وقت الأزمات.

اقرأ أيضا:
ذكر التقرير أن حجم الفجوة في الهند تبلغ 60%، حيث وجد الباحثون أن غالبية النساء الفقيرات من المرجح ألا يشاركن في برنامج التحويلات النقدية الرقمية الذي وضعته الحكومة/ لعدم امتلاكهن حسابات مصرفية رقمية أو لأنهن لا يعلمن شيئًا عن ذلك.

وطالب التقرير بضرورة أن تقوم الحكومات بالتعاون مع القطاع الخاص  بمراعاة المرأة عند التصدي لهذه الجائحة،  من خلال  اطلاق برنامج للتحويلات النقدية الرقمية لمساعدة العمال غير الرسميين في أثناء جائحة كورونا، كما فعلت دولة توجو، إذ تتلقى النساء والرجال ما يعادل 20 دولارا و 17 دولارا في الشهر على التوالي لتلبية الاحتياجات الأساسية مثل الغذاء والماء والكهرباء وخدمات الاتصالات.

 ويخصص البرنامج المزيد من الأموال للنساء، لأن نسبتهن في قطاع العمل غير الرسمي أكبر من الرجال، كما أنهن مسؤولات عن تلبية الاحتياجات الأساسية لأسرهن، كالطعام والتغذية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements