ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

التضامن فى أسبوع.. اجتماعات وتوجيهات وتوقيع بروتوكولات.. القباج: المجتمع المدني الذراع التنفيذية للوزارة.. والقطاع الخاص يساهم في توظيف ذوى الإعاقة

الجمعة 11/ديسمبر/2020 - 05:30 م
وزيرة التضامن الاجتماعى
وزيرة التضامن الاجتماعى نيفين القباج
Advertisements
محمد عبد المنعم

وزيرة التضامن الاجتماعي:

الاشخاص ذوي الاعاقة لهم حقوق فى التعليم والصحة والعمل

برنامج "مودة" يستهدف تدريب مليون شاب وفتاة سنويا من المقبلين على الزواج لتكوين أسرة مستقرة  

وزارة التضامن وجميع قطاعاتها تعمل علي دعم ومساندة كل الفئات الفقيرة والمهشمة عبر منظومة واسعة من الحماية والرعاية

إعداد دراسة عن التكلفة والعائد لجذب العمالة غير المنتظمة نحو الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي

نهدف إصدار وثيقة لرسم خارطة طريق للعمالة غير المنتظمة

نشجع القطاع الخاص على تأسيس مشروعات صغيرة ..والتوسع فى إنشاء حضانات جديدة  بقروض ميسرة

أحداث كثيرة وعديدة شهدتها وزارة التضامن الاجتماعى على مدى السبعة أيام الماضية، حيث شهدت نيفين القباج الاحتفال باليوم العالمى للأشخاص ذوى القدرات الخاصة،وكذلك الاحتفال باليوم العالمى للتطوع، بالإضافة إلى التوجيهات الدائمة والمستمرة بسرعة التعامل مع الحالات الإنسانية.

كما جاءت وزارة التضامن الاجتماعى ضمن أفضل الوزارات وفقا لمؤشرات الإنجاز والاستجابة  لشكاوي وإستغاثات المواطنين،وذلك وفقا للتقرير الشهرى عن شهر نوفمبر ٢٠٢٠ لمنظومة الشكاوي الحكومية الموحدة..ونستعرض فى التقرير التالى أبرز ما قامت به وزارة التضامن الاجتماعى على مدار الأسبوع.

 

احتفالية «حلمك بيتحقق»

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ،السبت الماضى، احتفالية "حلمك بيتحقق" التى أقامتها مبادرة "عالم موازي" فى كلية التربية جامعة عين شمس بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوى الإعاقة، وذلك فى إطار التركيز على النماذج المضيئة من ذوى القدرات والهمم، والتأكيد على أهمية دورهم داخل المجتمع.

وتخلل الاحتفالية الإعلان عن إنتاج مسلسل درامي اجتماعي يسلط الضوء على ذوى القدرات والهمم يحمل اسم "القضية 404"، وكذا إنتاج عدد (2) برنامج إعلامي؛ لتناول كافة التحديات والمشكلات التى تواجه ذوى القدرات والهمم، وعرض آليات دمجهم، وفعاليتهم بالمجتمع، وتتبني مبادرة "عالم موازي" تلك الأعمال الفنية والإعلامية لضمان الفرص المتكافئة للنجوم والمتميزين من ذوي القدرات الخاصة في مجالي الفن والإعلام.

وقالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي إن هناك أحداثًا مشتركة تجمع بين وزارتي التضامن الاجتماعي والشباب والرياضة يتم تقديمها للأشخاص ذوي القدرات الخاصة، مشيرة الي ان مصر لديها كافة المقومات لتحقيق أحلام ذوي القدرات الخاصة.

وأضافت وزيرة التضامن أن القيادة السياسية تسعي دائما لتحقيق حقوق ذوي القدرات الخاصة،مشيرة الي أن ذوي القدرات الخاصة  ثروة قومية، يمتلكون من الامكانات والقدرات ما يدفعهم لتحقيق حلمهم وأهدافهم.

وأوضحت نيفين القباج أن من يتنمر ضد طفل يجب ان يعاقب علي ما فعله، كما انه يجب ان نحول العالم الموازي للأشخاص ذوي القدرات الخاصة لعالم واحد،مؤكدة أن الاعاقة ليست مرض، كما ان وزارة التضامن الاجتماعي تقوم باستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الاعاقة يستطيعون من خلالها الحصول علي حقوقهم والخدمات المقدمة.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي الي اننا بصدد مشروع كبير  سيتم اطلاقه تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية يتعلق بمنظومة الأطراف الصناعية، مشددة علي أن الدولة لن تدخر جهدًا في تحقيق أهداف وطموحات الاشخاص ذوي القدرات الخاصة.

قوافل الهلال الاحمر المصري تجوب المحافظات

واصل الهلال الاحمر المصري  جهوده لمجابهة تداعيات فيروس كورونا المستجد ودعم الجهود الصحية بالقري والمناطق النائية والأشد احتياجا، وفي هذا الاطار،انطلقت القوافل الطبية المتنقلة بعدد من محافظات الجمهورية متبعة كافة الإجراءات الاحترازية.

 وتستهدف القوافل  ٤١٥٨ مستفيدًا من الفئات المتضررة من انتشار فيروس كورونا علي مدار الشهر الماضي،حيث تم توقيع الكشف الطبي علي المواطنين في عدة تخصصات متنوعة وصرف علاج بالمجان وتوزيع أكثر من ١٥٠٠ شنطة حماية شخصية.

كما تستهدف القوافل قري سفلاق والكوامل قبلي والصلعا بسوهاج،والواحات الخارجة بمحافظة الوادي الجديد ،وقري ابو طفيلة وأبو صوير بمحافظة الاسماعيلية،وقرية بمحافظة الغربية، وعشش السودان بمحافظة الجيزة.

وتأتي هذه الجهود في إطار الاستراتيجية طويلة الامد للهلال الاحمر المصري بدوره كجهاز معاون لكافة الأجهزة والسلطات والمؤسسات في أوقات الأزمات والكوارث لدعم المنظومات الصحية في مجال خدمات الرعاية الطبية لكافة فئات المجتمع.

التضامن من أفضل الوزارات استجابة لشكاوى المواطنين

وجاءت وزارة التضامن الاجتماعي ضمن أفضل الوزارات وفقا لمؤشرات الإنجاز والاستجابة  لشكاوي وإستغاثات المواطنين، حيث بلغ عدد الشكاوي التي تمت الاستحابة عليها خلال نوفمبر ٢٠٢٠ عدد (٨٧٢٩) شكوى وطلبا واستغاثة، وذلك وفقا للتقرير الشهرى عن شهر نوفمبر ٢٠٢٠ الذي عرضه السيد الدكتور رئيس منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء على معالي رئيس مجلس الوزراء.

احتفالية اليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصة

كما شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي احتفال المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تفقدت معرضا يضم منتجات أبناء مؤسسات الرعاية للأبناء المعاقين ذهنيا، وأثنت علي موهبتهم.

كما شاركت وزيرة التضامن الاجتماعي في جانب من الورشة التي نظمتها المؤسسة القومية لتنمية الاسرة والمجتمع تحت عنوان" الإعاقة الذهنية ما بين الواقع والمأمول".

وقالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي إن كل فعالية  تطلقها المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع تشهد نوعًا من التطوير والإضافة ، مشيرة إلي أن الايمان بقضية الإعاقة نابع من  منظور انسانى ووطني،حيث إن مصر بها من  من 8 إلي 10 ملايين شخص  من ذوى الإعاقة وكل منهم له الحق أن تعظيم قدراته علي الوجه الأمثل.

وأضافت وزيرة التضامن أن هناك اهتماما كبيرا من قبل القيادة السياسية  بقضية ذوى الإعاقة، حيث هناك لهم مقاعد في البرلمان، كما أن الدستور أقر  في مواد صريحة بحقوق ذوى الإعاقة ثم جاء القانون 10 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية لتؤكد علي تلك الحقوق.

وأوضحت نيفين القباج أنه من مميزات المؤسسة القومية أنها تحول الأمل إلى عمل، مشيرة الي ان الخطة الوطنية لحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة تشمل 20 وزارة، وتضم ممثلين عن مجلس النواب وخبراء.

وأبدت وزيرة التضامن الاجتماعي تقديرها  لدور المجتمع المدنى، فهو  الذراع التنفيذى للوزارة يتبني نفس السياسات الاجتماعية وتكافوء الفرص  ، خاصة أن الاشخاص ذوي الاعاقة لديهم  حقوق فى التعليم والصحة والعمل وهم قادرون ولكن باختلاف، والاعلام عليه دور في إبراز الصورة الإيجابية لذوى الإعاقة ،مؤكدة أنه تم تقديم دعم نقدي للأشخاص ذوي الاعاقة بـ ٥ مليارات جنيه.

وأشادت نيفين القباج  بدور القطاع الخاص  الذي بدأ  يساهم ، وقام بتوظيف ذوى الإعاقة فى خطوط انتاج وفي مجال السياحة والمطاعم ، مشيرة الي أننا عازمون علي تسويق تلك القضية للقطاع الخاص وعليهم مسؤلية كبيرة ،حيث إن ذوى الإعاقة ليسوا مرضى ومن حقهم ان يتاح لهم الاعتراف بهم ودعمهم ، خاصة انه قد يتفوقون  في قدراتهم  علي اشخاص من غير ذوى الإعاقة.

اليوم العالمي للتطوع

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي احتفالية الوزارة بمناسبة اليوم العالمي للتطوع تحت شعار " التطوع..  أسلوب حياة"، وذلك بحضور ممثلي برنامج الأمم المتحدة للتطوع ومشاركة المتطوعين لدى صندوق مكافحة الإدمان.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه إذا كان التطوع هو الجوهر الأساسي للعمل الأهلي والتنموي أجمع؛ فإن الشباب هم الركيزة الأساسية والعصب الأساسي للحركة التطوعية في مصر.

وأشارت إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي حريصة علي الارتقاء بدور الشباب في منظومة العمل التطوعي بأبعادها المختلفة وبناء قدراتهم لتمكينهم من المشاركة الفاعلة في القضايا التنموية؛ وذلك في إطار توجيه فخامة السيد رئيس الجمهورية بالاهتمام بالشباب وفتح مزيد من آفاق المشاركة المجتمعية أمامهم، وهو ما يتجسد جليًا في سلسلة المؤتمرات الوطنية والمنتديات الدولية للشباب التي تمثل منبرًا هامًا لتفاعل الشباب مع القضايا الوطنية والدولية وتبادل خبراتهم علي المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، وكذلك الدور الهام للأكاديمية الوطنية للتدريب لبناء قدرات الشباب وتدريبهم علميًا وعمليًا، حتي أصبح الشباب يشكل ركيزة هامة في دولاب العمل الوطني ومنهم من تبوأ مناصب رفيعة مثل المحافظين ونوابهم، ونواب ومساعدي الوزراء في سابقة تاريخية لم تحدث في مصر من قبل.

‏‪وأعلنت "القباج" عن إطلاق نتائج أول دراسة تحليلية عن محددات وآفاق وتحديات العمل التطوعي؛ تم إجراؤها علي 3 آلاف متطوع بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان في (26 محافظة) كعينة ممثلة لمتطوعي الصندوق البالغ عددهم (30 ألف شاب وفتاة؛ ورصد من خلال الدراسة عن قرب عن واقع ودوافع ومكتسبات وتحديات العمل التطوعي، وكذلك مُقترحات وتوصيات المتطوعين لدفع عجلة العمل التطوعي من واقع ممارساتهم التطوعية العلمية الثرية، مشيرة إلى أن هذه التوصيات تضعها الوزارة في مقدمة أولوياتها وستدخل حيز التنفيذ.

وأضافت أن وزارة التضامن الاجتماعي عازمة خلال الفترة المقبلة علي تعظيم الاستفادة من المتطوعين في مختلف القضايا باعتبارهم أحد أهم مواردها البشرية.

ووجهت الوزيرة رسالة للمتطوعين مفادها أنكم (القلب النابض لبرامج الوزارة المختلفة وقاطرة الوعي والمعرفة التي نستند إليها في ترسيخ القيم والرسائل الاجتماعية الإيجابية).

وتابعت وزيرة التضامن الاجتماعي :"إذا كانت مشاركة الشباب للحراك الوطني نلمسه بشكل واضح في العديد من مؤسسات الدولة المصرية؛ فإننا نلمسه بقوة في مختلف برامج وقطاعات وزارة التضامن الاجتماعي والتي يتعمد العديد منها علي المشاركة الشبابية ، فنجد مثلًا صندوق مكافحة وعلاج الإدمان الذي نحتفي مع عدد من متطوعيه باليوم العالمي للتطوع، يعتمد بشكل أساسي عليهم في تنفيذ برامجه المختلفة ولديه وحدة لاستقطاب وإدارة المتطوعين الذين وصل عددهم إلي ما يقرب من (30 ألف) متطوع في مختلف المحافظات ،بجانب  برنامج "مودة" الذي يتوجه للشباب ويستند في تنفيذه عليهم، حيث يستهدف ما يقرب من مليون شاب سنويًا سواء من خلال الاتصال المباشر داخل الجامعات ومعسكرات التجنيد أو عبر منصته الإلكترونية، وذلك بهدف تأهيل الشباب المُقبل علي الزواج وتعريفه بأدواره ومسئولياته وتهيئته لتكوين أسرة مستقرة، وأيضا تنفيذ مبادرة (إنشاء الوحدات الاجتماعية داخل الجامعات) بهدف تحقيق التكامل بين قطاعات الوزارة المختلفة وتقديم كل سبل الدعم للشباب الجامعي ،كذلك مبادرة (بينا) والتي تستهدف استثمار العمل التطوعي في تدعيم الخدمات المقدمة بدور الرعاية الاجتماعية، وغيرها من البرامج التي تستند في تنفيذها والتخطيط لأنشطتها علي متطوعين.

كما وجهت التحية لمتطوعي الهلال الأحمر المصري نظرا للدور الرائد الذي يقومون به خلال جائحة فيروس كورونا، بجانب دورهم خلال الأزمات وتقديم الدعم والمساندة للفئات الأكثر احتياجًا.

احتفالية «كورال أطفال مصر»

كما شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى احتفالية كورال أطفال مصر ، وذلك بحضور  وزير قطاع الاعمال العام هشام توفيق، وكبار الصحفيين والإعلاميين،والتى أقيمت بمسرح الجلاء،وذلك فى إطار اهتمام وزارة التضامن الاجتماعى بتنمية مواهب أبنائها الفنية والغنائية وتقديمهم كنموذج يحتذى به لباقى أبناء دور ومؤسسات الرعاية الاجتماعية،وتصدير صورة إيجابية للمجتمع عن دور الرعاية الاجتماعية،وإظهار الجانب المشرق بتلك المؤسسات ورفع ثقة الأبناء بأنفسهم وإمكانياتهم على تشكيل مستقبلهم.

وتأتى الاحتفالية فى إطار مبادرة« كورال أطفال مصر»،وهى إحدى المبادرات التى أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعى بهدف رعاية وتنمية مواهب الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية«اجتماعية،ثقافية،وتعليمية»،واكتشاف مواهبهم لتمثيل مصر فى الحفلات والمهرجانات بالداخل والخارج بـ« الغناء، العزف».

وقالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى  إنها فخورة بفريق كورال أطفال مصر "أبناء وزارة التضامن الاجتماعي" بقيادة المايسترو سليم سحاب،مؤكدة أن مصر تتشرف بهم اليوم كنموذج للنجاح والتقدم ، مشيرة إلى دعمها ومساندتها لهم من خلال الوزارة وكافة الجهات المشاركة ليصلوا إلى تحقيق أحلامهم.

وتابعت الوزيرة قائلة:« أنني سعيدة أن يشارك معنا اليوم  100 ابن وابنة من أبناء الوزارة من 3 محافظات علي مستوي الجمهورية»، موضحة أن هذا اللقاء فرصة جيدة لبث روح الثقة والكرامة والمواطنة لدى أبنائنا جميعا ، وفرصة لإظهار الجانب المشرق منهم، وفرصة أن نعرف أن هناك أشخاص كُثر يعملون بإخلاص وتفاني في رعاية الأبناء، ويحتاجون منا إلى كلمة تشجيع ، موجهة شكرها إلى القائمين علي إدارة ورعاية هذه البيوت الآمنة التى يملأها الحب والتي أخرجت لنا مثل هؤلاء الأبناء الموهوبين الرائعين.

  وأوضحت أن وزارة التضامن الاجتماعي وجميع قطاعاتها تعمل علي دعم ومساندة كل الفئات الفقيرة والمهشمة عبر منظومة واسعة من الحماية والرعاية،مشيرة إلى أن مجتمعنا يحتاج إلي بعض من التفاؤل والثقة والفرح ،ولايوجد أجمل من هؤلاء الأطفال والشباب والشابات لبث تلك الروح فينا.

اجتماع اللجنة الوزارية لحماية ورعاية العمالة غير المنتظمة

وفي إطار التكليفات الرئاسية بتشكيل لجنة وزارية لحماية وتمكين العمالة غير المنتظمة، ترأست نيفين القباج وزيرة التضامن اجتماع اللجنة الوزارية، والذي شهد مشاركة ممثلين عن الجهات الحكومية والدولية.

وتناول الاجتماع استعراض محاور عمل اللجنة والمتمثلة في محور تحديد تعريف العمالة غير المنتظمة والتداخل ما بينها وبين القطاع غير الرسمي ومعايير تحديدها وآلية تنظيمها في ضوء التجارب والمعايير الدولية، توحيد آلية تسجيل وحصر العمالة غير المنتظمة علي قواعد بيانات موحدة بما يساعد في رسم سياسات الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي لتلك الفئة، بالاضافة إلى محور حصر ودراسة التشريعات الوطنية المعنية بمنظومة الحماية الاجتماعية، فضلا عن محور التوعية بفوائد التأمينات الاجتماعية ، وبلورة هيكل الصندوق الرئاسي لدعم العمالة غير المنتظمة.

واستعرض الاجتماع خطة الدراسة البحثية التي ستتناول تقييم مظلة الحماية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة والتكلفة والعائد لمد الحماية الشاملة والتي تم تكليف المركز المصري للدراسات الاقتصادية بإعدادها.

كما استعرضت وزيرة التضامن خلال اجتماع اللجنة مفاهيم العمالة غير المنتظمة لدي التشريعات الوطنية المختلفة ومصادر بياناتها المتاحة.

وطلبت نيفين القباج من ممثلي منظمة العمل الدولية إعداد دراسة عن تعريفات العمالة غير المنتظمة وفقا للتعريفات الدولية، والتجارب الناجحة للدول في مجال مد الحماية الاجتماعية لها مع التأكيد علي أن تكون الدول المختارة مثيلة لمصر سواء من ناحية البنية الاجتماعية الاقتصادية، والديموغرافية، وخصائص سوق العمل.

وأضافت وزيرة التضامن أنه سيتم عقد عدة لقاءات حوارية مع الفئات المختلفة من العمالة غير المنتظمة موزعة علي نطاق جغرافي متنوع ومصنفة بالنوع الاجتماعي.

وطالبت وزيرة التضامن الاجتماعي أعضاء اللجنة بوضع جدول زمني لاستلام البيانات المحددة، والانتهاء من محاور عمل اللجنة، مشيرة إلي أن الحكومة تسعي إلي تعزيز  الثقة مع العمالة غير المنتظمة وتعريفهم باليات الحماية المختلفة وجذبهم لتسجيل أنفسهم رسميًا لدي أجهزة الدولة المختلفة.

وشكلت اللجنة بقرار من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء رقم 2183 لسنة 2020، وتضم فى عضويتها ممثل عن كل من وزارة القوى العاملة، ووزارة المالية، ووزارة الصحة والسكان، وهيئة الرقابة الإدارية، والهيئة القومية للتأمين الاجتماعى، والهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية، وعدد من الخبراء، هذا بالاضافة الي الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء ، وإمكانية الاستعانة بخبراء متخصصين في هذا المجال.

صرف مساعدة مالية فورية لسيدة بالغربية

وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ، مديرة مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الغربية ببحث حالة السيدة/هناء محمد محمد المحصراوي، والمقيمة بقرية كفر الشيخ سليم مركز طنطا محافظة الغربية، والتي ناشدت عبر إحدي وسائل الاعلام وزارة التضامن الاجتماعي بصرف معاش لها ولأبنائها المعاقين وتوفير منزل آمن لهم بدلًا من المنزل المتهالك الآيل للسقوط الذين يعيشون فيه.

وتوجهت علي الفور  أماني النادري مديرة  مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الغربية إلي منزل السيدة لبحث حالتها الاجتماعية، والصحية ، بالإضافة إلي دراسة حالة السكن الذي تعيش فيه وسبل الرعاية التي تحصل عليها في الظروف  الصعبة التي تعيشها.

 وقد تبين أنها كانت تحصل على تكافل وتم ايقافها لوجود تأمينات اجتماعية لها،وجار فحص موقفها مع التأمينات والتوجيه بإعادة الحصول علي الدعم النقدي" تكافل".

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي بصرف مساعدة  مالية  فورية لها من المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي بالغربية بقيمة  ٢٠٠٠ جنيه ،وصرف مساعدة شهرية لها من ذات المؤسسة، بالإضافة إلي التنسيق مع  إحدي الجمعيات الاهلية لإعادة تأهيل منزلها أو إيجار منزل بديل لها.

كما وجهت  نيفين القباج بصرف مساعدات عينية للسيدة" بطاطين" لمواجهة برودة الطقس، وكذلك مواد غذائية.

كما جار التنسيق مع المجالس الطبية المتخصصة لاستكمال إجراءات الكشف الطبي علي نجليها ذوي الإعاقة، كإجراءات استباقية لحصولهما علي معاش " كرامة".

بنك ناصر الاجتماعي يعيد إطلاق تمويل الحضانات

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر أمس الخميس توقيع ملحق لبروتوكول التعاون والذي سبق وتم توقيعه بين وزارة التضامن الاجتماعي وبنك ناصر الاجتماعي بهدف تحسين تقديم الخدمة وتطبيق مفهوم الاستثمار فى مشروع تنمية وتطوير الحضانات.

 وقام بالتوقيع محمد عثمان أبو المجد رئيس قطاع الشئون المالية والإدارية والتنمية البشرية وشئون المديريات ممثلا عن وزارة التضامن الاجتماعى ومحمد عشماوي نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك ممثلا عن بنك ناصر الاجتماعي.

وصرحت وزيرة التضامن الاجتماعى بأن الاستثمار في البشر هو شعار وزارة التضامن والحكومة المصرية بشكل عام، وهو ما تطبقه الوزارة من خلال مشروعها الخاص بتنمية وتطوير الحضانات ليبدأ الطفل السنوات الأولى من عمره بتكوين صحي ووجداني بفكر تنموي سليم.

وأكدت انيفين القباج حرص الوزارة علي تشجيع القطاع الخاص علي تأسيس مشروعات صغيرة تدر دخلًا عن طريق التوسع بإنشاء حضانات جديدة بقروض ميسرة مما يساهم في تحقيق مفهوم الشمول المالي، وكذلك توفير فرص عمل بجانب مساعدة السيدات في النزول إلى العمل وترك أولادهم في حضانات تعمل وفقًا لمعايير واشتراطات تراعي احتياجات الأطفال من ناحية الموقع الملائم ووجود كل إجراءات الأمن والسلامة للأطفال واستيعاب الأعداد المناسبة وتوفير المرافق.

وأضافت القباج أنه انطلاقًا من الدور الذي أنشئ من أجله بنك ناصر الاجتماعى في المساهمة في توفير حياة كريمة لكافة فئات المجتمع والمساهمة في ايجاد فرص عمل للحد من البطالة من خلال استحداث  مجموعة متنوعة من المبادرات وبرامج التمويل التي تهدف الي الاهتمام بالعملية التعليمية والتمكين الاقتصادي، فقد تقرر إعادة إطلاق مشروع تمويل حضانات الأطفال والتي تعمل من خلال مناهج ومعايير للجودة.

وأكد محمد عشماوي نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للبنك أن تمويل الحضانات يكون بحد أدني 20 ألف جنيه وحد أقصي 500 ألف جنيه للحضانات القائمة، ومليون جنيه للحضانات الجديدة، ويتم سدادها بأقساط شهرية علي 4 سنوات بحد أقصي على ألا يقل سن العمل عن 21 سنة ولا يزيد على 60 سنة فى نهاية فترة التمويل ومن الحاصلين على مؤهل عالى مناسب.

وأوضح أن التمويل يستهدف أصحاب الحضانات القائمة والمرخصة وكذلك أصحاب الحضانات القائمة وغير المرخصة بهدف دعمها لتوفيق أوضاعها ومساعدتها علي الترخيص بالإضافة إلي الراغبين في إنشاء حضانات جديدة وفقا لمعايير جودة الحضانات الصادرة من وزارة التضامن الاجتماعي.

وأضاف عشماوى أن الهدف من منتج تمويل الحضانات هو رفع كفاءة الحضانات القائمة وإنشاء حضانات جديدة ضمن المشروع الرئاسى الذى ترعاه القيادة السياسية بإنشاء ١٠٠٠ حضانة تخضع للمعايير الدولية في الإنشاء والتجهيز وكفاءة الإدارة والموجهين تحت رقابة وزارة التضامن، وذلك فى ضوء أهمية هذه الخدمة الحيوية لتنمية مرحلة الطفولة المبكرة ومردودها الإيجابى مستقبلًا على مرحلة التعليم الأساسي.

لقاء عدد من الجمعيات الاهلية المعنية بمجال الإعاقات السمعية

كما عقدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أمس  الخميس اجتماعًا مع عدد من الجمعيات الاهلية المعنية بمجال الاعاقات السمعية، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات العامة العاملة في مجال تقديم الخدمات للصم وضعاف السمع.

واستمعت وزيرة التضامن خلال الاجتماع إلى التحديات التي تواجه تلك الجمعيات في تقديم الرعاية اللازمة  للصم وضعاف السمع والصم، حيث أكدت ضرورة  بذل كافة الجهود اللازمة لإزالة العقبات من خلال تنسيق التعاون مع الجهات الحكومية الشريكة لتخفيف الإجراءات والجهد الذي يبذله ذوي الإعاقة للحصول على الخدمات اللازمة لهم ومنها أهمية الربط الشبكي بين الوزارة وبين الوزارات المعنية بتوفير الخدمات التي أقرتها اللائحة التنفيذية لقانون رقم ١٠ لعام ٢٠١٨ وبصفة خاصة وزارتي الصحة والتعليم فيما يخص ذوي الإعاقة مما يسهل الوصول الى الفئات المستحقة.

كما شددت الوزيرة علي ضرورة وجود قاعدة بيانات واضحة لذوي الاعاقة بوجه عام وضعاف السمع خاصة، حتى نتمكن من التعرف على احتياجاتهم المتنوعة سواء سماعات أو قواقع أو جلسات تخاطب أو غيرها من الخدمات، خاصة في ضوء المبادرة الرئاسية لكفالة حقوق ذوي الإعاقة السمعية مع أهمية توفير  السماعات اللازمة وتوفير قطع الغيار اللازمة لها.

كما تم التأكيد ايضًا على ضرورة توعية أولياء الأمور بأهمية السماعات لتأهيل أولادهم  على السمع والكلام ثم تدريب  ومتابعة استخدام الأبناء على السماعة وذلك من خلال مكاتب التأهيل واشتراط ضرورة إلحاق الأطفال بالمدارس.

كما ذكرت وزيرة التضامن الاجتماعي أن السيد رئيس الوزراء قد وجه بتشكيل لجنة وطنية لمتابعة إنفاذ الخطة الوطنية الصادرة عن اللائحة التنفيذية والتي تضم جميع الوزارات المعنية بتحقيق انجازات في هذا الصدد، مع إمكانية الاستعانة بخبراء أو أية جهات أخري يمكن أن تساهم في تحقيق النتائج المرجوة.

 مساعدات لـ«سيدة الزيتون»

كما وجهت  نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي فريق البرنامج القومى لحماية الأطفال والكبار بلا مأوى لبحث ما تردد علي مواقع التواصل الاجتماعي بشأن وجود سيدة  تفترش الشارع مع أطفالها بلا مأوى بمنطقة  الزيتون بالقاهرة

وتوجهت علي الفور الوحدة المتنقلة للفريق بشمال القاهرة التابع للبرنامج القومى لحماية الأطفال والكبار بلا مأوى لبحث البلاغ وتم مقابله الأم والأطفال وتبين أن الأم تدعى سمر غريب بركات  ٢٨ عاما،  منفصلة عن الزوج دون طلاق لسوء المعاملة والإدمان وتركت منزل الزوجية بالمرج.

وتمكنت الزوجة من الحصول على شقة إيجار بالمعصرة قسم حلوان بـ ٢٠٠ جنيه شهريا وليس لها اى مصدر للدخل وتضطر للخروج وافتراش الشارع لبيع المناديل بصحبة أطفالها بمنطقتى كوبرى القبه صباحا  والزيتون بجوار كوبرى بن الحكم مساء

كما تبين أن لديها طفل ١٠ سنوات متسرب من التعليم  و٣ اطفال لم يتجاوزوا سن التعليم ، كما لديها مشاكل بالسكن حيث ان المسكن بدون مياه ولا اثاث.

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي فريق البرنامج بمقابله الزوج لتسوية الخلافات الاسرية وعلاجه من الادمان للقيام بدوره الاجتماعى، كما سيتم توفير مساعدات عينية بالمسكن وربط الأسرة بالجمعيات الاهلية الشريكة لتقديم مساعدات مادية لهم، كما سيتم تسكين الطفل بالتعليم المجتمعى بعد استقرار الحالة الأسرية.

Advertisements
Advertisements
Advertisements