ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

دراسة: 5 جينات في جسمك تعرضك للإصابة بفيروس كورونا بشكل مميت

السبت 12/ديسمبر/2020 - 09:00 ص
مستشفى لمرضى كورونا
مستشفى لمرضى كورونا
Advertisements
أماني إبراهيم
توصل العلماء إلى تحديد 5 جينات تزيد من احتمالية دخول مريض كوفيد -19 إلى العناية المركزة والموت، من خلال دراسة بارزة من جامعة إدنبرة البريطانية، جمعت خلالها الحمض النووي من 2700 مريض بفيروس كورونا المستجد من 208 وحدة عناية مركزة في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، تمت الدراسة لرصد الحالات الأكثر عرضة للخطر من كوفيد -19، حيث توفي 22% من المرضى الذين خضعوا للدراسة ، و 74% غير قادرين على التنفس بمفردهم ويحتاجون إلى التنفس لصناعي، وتمت مقارنة المعلومات الجينية لهؤلاء المرضى بـ 100،000 بريطاني مجهول ، وظهرت خمسة جينات على أنها شائعة للغاية في حالات كوفيد الشديدة. 

ويقول الباحثون إن اكتشاف خمسة جينات يبدو أنها مرتبطة بالمرض بشكل واضح غير مسبوق في هذا المجال، ويوضح الباحثون إن معرفة الجينات المتورطة في الحالات الشديدة لعدوى فيروس كورونا يمكن أن يساعد العلماء على تحديد الأدوية الموجودة مسبقًا والتي يمكن أن تساعد في علاج كوفيد.

تم التعرف على الجينات عبر الجينوم، مع اثنين على الكروموسوم 19 يسمى TYK2 و DPP9،  IFNAR2 ، يوجد في الكروموسوم 21، وCCR2 هو جين موجود في الكروموسوم الرابع ويقع OAS1 على الكروموسوم الثاني عشر. 

يمكن أن يفسر الانتشار الكبير لهذه الجينات سبب إصابة بعض الأشخاص بمرض كورونا بقوة فيما لا يتأثر مصابين آخرين، وتكمن أهمية هذه الدراسة في أنها تحدد جينات معينة تلعب دورًا في الإصابة بمرض فيروس كورونا، وبالتالي تعرضها كأهداف للعلاج المحتملة. 

تنقسم الجينات الخمسة إلى واحدة من مجموعتين: مُعدِّلات الالتهاب أو الأدوية المضادة للفيروسات، والأخيرة يمنع الفيروس من التكاثر في الجسم، ولكن في الحالات الشديدة من الفيروس، غالبًا ما تضاءلت مستويات الفيروس بالفعل ، والغالبية العظمى من الضرر ناتج عن خلل في جهاز المناعة في الجسم ، مما يتسبب في مهاجمة الرئتين وإحداث التهاب حاد.

لا يوجد علاج حالي لهذا، وأقرب شيء للعلاج هو الديكساميثازون، وهو الستيرويد الذي يمكن أن ينقذ حياة ما يصل إلى 35% من المرضى الذين يعتمدون على أجهزة التنفس الصناعي، وأحد الجينات الالتهابية هو TYK2 ، والذي حدده الباحثون على أنه هدف رئيسي للتجارب السريرية المستقبلية. 
Advertisements
Advertisements