الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تقوم بسرقة البيانات وتشفيرها.. خبراء يحذرون من برامج الفدية

خبراء يحذرون من برامج
خبراء يحذرون من برامج الفدية

حذر خبراء فى مجال الأمن الإلكترونى من ظهور برامج جديدة من هجمات الفدية الخطيرة والتى يقوم بها عدد من الهاكرز المحترفون، حيث يقوموا بتشفير جميع البيانات على شبكة مستهدفة ويطالبون بالدفع مقابل مفتاح فك التشفير.

وبحسب موقع Tech Radar فإن تقرير صادر شركة Attack Landscape المتخصصة فى الأمن الإلكترونى، اكتشفت أن هناك ما لا يقل عن 15 نوع جديد من برامج الفدية الخطيرة يتبنى نهج "Ransomware 2.0 ، والذى يقوم بسرقة البيانات وتشفيرها.

 

إقرأ أيضا :   أكبر اختراق فى تاريخ فيسبوك.. وتداول صور لرقم هاتف مارك زوكربيرج
 

وتعتبر البرامج الجديدة أشد خطورة من برامج الفدية التى ظهرت بقوة فى عام 2019 ، حيث يسرق الهاكرز أكبر عدد ممكن من الملفات الحساسة ويهددون بنشر المعلومات عبر الإنترنت ، ما لم يتم تلبية المتطلبات الخاصة والتى تعلق بالابتزاز مقابل مبالغ مادية كبيرة، وبعد الدفع تقوم بنفس العملية مرة أخرى. 

 

وذكر التقرير أن ما يقرب من 40٪ من برامج  برامج الفدية التي تم اكتشافها في عام 2020 ، بالإضافة إلى العديد من العائلات القديمة ، تسرق البيانات من الضحايا، كما أنها تمثل تحديًا مختلفًا تمامًا ، لا سيما بالنسبة للمؤسسات التي تمتلك معلومات سرية. 

 

وكانت قد كشفت تقارير أن رقم الهاتف الشخصى لمارك زوكربيرج Mark Zuckerberg ، الرئيس التنفيذى لموقع فيسبوك، قد ظهر ضمن اختراق هو الأكبر فى الموقع، حيث تم تسريب البيانات الشخصية لأكثر من 500 مليون مستخدم على موقع فيسبوك عبر الإنترنت، وذلك  فى أكثر من 106 دولة.