الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الأطباء تحذر من تفاقم الوضع..

ماذا يحدث في سوهاج.. تحرك عاجل من المحافظ لوقف تفشي كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أرسلت النقابة العامة للأطباء، فى 7 مارس مخاطبة وزارة الصحة لحثها على الإسراع فى تطعيم الأطباء كأولوية أُولى لأنهم المتصدون لـ فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

 

وقالت النقابة: فوجئنا بأن التطعيم يتم لكل الفئات ولباقي أفراد المجتمع في حين لم ينته تطعيم الأطباء، مما أدى إلى انتشار فيروس كورونا "كوفيد 19" بشكل كبير في محافظة سوهاج.

 

وأشار عدد من الأطباء إلى تفاقم الوضع داخل محافظتي سوهاج وقنا، وانتشار فيروس كورونا بشكل مكثف، وهو ما أدى إلى استشهاد عدد من الأطباء العاملين بمستشفيات سوهاج حيث حصد كورونا 7 ضحايا في أسبوع واحد.

 

غياب الإجراءات لحماية الفرق الطبية 


وقالت الدكتورة إيمان سلامة، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، وأستاذ مساعد كلينيكال باثولوجي في مستشفيات سوهاج الجامعية، إن سبعة أطباء استشهدوا في أسبوع واحد في سوهاج، ومن مستشفيات مختلفة، بسبب عدم تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية، لحماية الفرق الطبية.


وقال الدكتور محمد الأكشر، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إن محافظتي سوهاج وقنا تشهدان ارتفاعا كبيرا في أعداد الحالات المصابة بفيروس كورونا .

 

وأكد الاكشر، في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن سبعة من الأطباء استشهدوا بسبب فيروس كورونا هذا الأسبوع.

 

نقص كبير في التطعيمات

 

وأوضح عضو مجلس نقابة الأطباء، أنه يوجد نقص كبير في التطعيمات، بالإضافة إلى نقص المستلزمات الوقائية.

 

وأشار "الأشكر" إلى أن هناك نقصا في الأسرة بالمستشفيات والعناية المركزة، ومن الضروري زيادة أعدادها بشكل سريع لاستيعاب أكبر عدد ممكن من المصابين.

 

 التباطؤ في تطعيم الفريق الطبي يُنذر بخطورة كبيرة 

 

وقال الدكتور أسامة عبد الحى أمين عام النقابة، أن التباطؤ في تطعيم الفريق الطبي يُنذر بخطورة كبيرة خاصةً بعد زيادة معدل الوفيات من الأطباء يومياً، حيث فقدنا 6 أطباء فى يوم واحد منهم 4 في سوهاج وهو الأمر الذي يستوجب مراجعة كل الإجراءات والتصرفات.

 

وطالب "عبد الحي"، وزارة الصحة بسرعة الانتهاء من إجراءات تطعيم الفريق الطبي، والإعلان عن أعداد الأطباء الذين تم تطعيمهم حتى الآن وأعداد من لم يتم تطعيمهم مع الكشف عن خطة وتوقيتات التطعيم.

 

 تزايد أعداد الإصابات والشهداء بين صفوف الأطباء

 

وقال إن ذلك يأتي بعد تزايد أعداد الإصابات والشهداء بين صفوف الأطباء فى مواجهة كورونا حتى وصلت إلى أكثر من 55 شهيدا خلال الأسبوعين الماضيين ووصلت القائمة لـ حوالى 500 شهيد حتى الآن منذ بداية الجائحة.


وأوضح الأمين العام، أن النقابة سبق وأرسلت فى 7 مارس مخاطبة لـ الوزارة لحثها على الإسراع فى تطعيم الأطباء كأولوية أُولى فهم المتصدون للوباء، ولكن فوجئنا بأن التطعيم يتم لكل الفئات ولباقي أفراد المجتمع في حين لم ينته تطعيم الأطباء.

 

وتابع: في سبيل ذلك أرسلنا مخاطبةً أخرى لوزارة الصحة نُبدى فيها استعداد النقابة العامة والفرعيات لتقديم أي مساعدة في تطعيم الأطباء سواء بتخصيص مقرات فى جميع المحافظات أو بالمساعدة في تسجيل الأطباء أو بأي شكل من أشكال المساعدة  كما تراه الوزارة مناسباً حتى يتم الإنجاز على أرض الواقع.

 

وناشد عبد الحي، الأطباء وجميع أفراد الطاقم الطبي عدم التراخي في أخذ اللقاح وعدم الاستماع إلى حوار مدى أمان اللقاح من عدمه.

 

وأوضح أن جميع دول العالم توفر اللقاحات المختلفة ولا يمكن الحسم بأفضلية لقاح عن آخر، وأن المشاكل التى حدثت فى 6 حالات فقط من أسترازينيكا AstraZeneca من بين ملايين الحالات وأكد أن جميع اللقاحات تقلل من احتمالات الإصابة و تعطى مناعة  تتراوح من 65% إلى 95%و إذا حدثت إصابة تكون حينها الأعراض أقل حدة وبالتالي معظم المرضى لا يحتاجون إلى دخول المستشفى وعلى جميع الأطقم الطبية بضرورة أخذ اللقاح في أقرب فرصة ممكنة.

 

ضرورة عودة الإجراءات الاحترازية 

 

وشدد على ضرورة عودة الإجراءات الاحترازية وتوفير الكمامات ذات الكفاءة العالية لكل أفراد الطاقم الطبي، ومراجعة الإجراءات الاحترازية وتطبيقها بجدية شديدة في كل مكان، حتى لو بفرض حظر تجوال جزئي في بعض المحافظات التي شهدت ارتفاعا ملحوظا في أعداد الإصابات والوفيات في الموجة الثالثة.


كان اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، التقى اليوم الثلاثاء، عددًا من أعضاء مجلس النواب، ومسئولي القطاع الصحي بالمحافظة، في اجتماع، لمناقشة آخر مستجدات وضع فيروس كورونا بالمحافظة.

 

وأوضح المحافظ أن الاجتماع ناقش نسب الإشغال بالمستشفيات، واحتياجات القطاع الصحي بالمحافظة، لافتًا إلى أنه جار زيادة السعة السريرية للعناية المركزة بمستشفى سوهاج العام بعدد 8 أجهزة تنفس صناعي، وجهاز قياس غازات الدم.

 

زيادة عدد مخارج الأكسجين ومستشفيات العزل بـ سوهاج

 

وأشار "الفقي" إلى أنه جرى زيادة عدد مخارج الأكسجين من 41 مخرجًا إلى 85 بالمستشفى، ويجري العمل على خطة لزيادة مخارج الأكسجين بجميع المستشفيات المتعاملة مع حالات الإصابة بكورونا.

 

وأكد محافظ سوهاج خلال الاجتماع على التطبيق الصارم للقانون بشأن تنفيذ الإجراءات الاحترازية، مشددًا على تشميع الكافيهات والمقاهي المخالفة، ومتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية في مواقف السيارات والتباعد الاجتماعي في أماكن تجمعات المواطنين.

 

من جانبها أوضحت الدكتورة كريمة حامد وكيل وزارة الصحة بالمحافظة أن عدد المستشفيات المخصصة للعزل والفرز والإحالة بالمحافظة وصل إلى 18 مستشفى، خاصة بعد ضم المركز المتخصص للقلب والجهاز الهضمي، ومستشفى سوهاج الجامعي، مشيرة إلى زيادة أعداد أسرة الرعاية على مستوى المحافظة.