الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الدبة التي قتلت صاحبها

وزير خارجية لبنان .. تطاول على السعودية فكانت نهايته أسرع مما يتخيل|تحليل

أرشيفية ـ السعودية
أرشيفية ـ السعودية و لبنان

تسببت تصريحات وزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة، في غضب شعبي لبناني وعربي، قد يؤدي إلي تخريب العلاقات اللبنانية العربية، ويهدد باحتمالية وقوع أزمة دبلوماسية لبنانية مع دول الخليج العربي، بسبب تصريحات وهبة المسيئة لدول الخليج وعلي رأسهم المملكة العربية السعودية، خلال برنامج "المشهد اللبناني" على قناة "الحرة" الأمريكية .

رد خليجي غاضب

وعلى الفور بعد انتهاء الحلقة، لاقت تصريحات شربل وهبة رد فعل غاضب ضد تصريحاته العنصرية التى وصف بها السعودية وأهل الخليج، وكان الخاطب الدائر أنه يعبر عن وجهة نظر جماعة حزب الله اللبناني ومن ورائها إيران، وجاءت أغلب ردود الفعل كالتالي:

الأمير سطام بن خالد آل سعود

أعرب الأمير السعودي عن استنكاره الشديد من ضحالة وتفكير وزير الخارجية اللبناني، موضحا خلال تغريدته على مواقع التواصل الإجتماعي تويتر أن وزير الخارجية اللبناني كان علي شفى إحداث انهيار تام بين البلدية بسبب إساءاته لدولة عربية شقيقة وقفت وساندت بلده بكل حب وسخاء.

ونشر الأمير السعودي صورا للعواصم والمدن الخليجة قائلا في تغريدته "مدن الخلايجة البدو يقودون المنطقة اقتصادياً وتقنياً وثقافياً وعلمياً وسياحياً ويأتي حاقد ناكر للمعروف لم يصل إلى ربع ما وصلوه ويسخر بهم".

عصابة حزب الله

فيما علق سلمان الأنصاري خلال تغريدته بشأن تصريحات وزير الخارجية اللبناني قائلا: "إلى الشعب اللبناني الكريم؛ ها أنتم شاهدتم بأعينكم وسمعتم بوضوح منطق وزير خارجية لبنان أو بالأصح وزير حزب الله شربل وهبة.. أنقذوا وطنكم من هذه العصابة الفاسدة.."

سقطة مدوية للدبلوماسية اللبنانية

قال المحلل السياسي السعودي تركي القبلان، إن وزير الخارجية اللبناني شربل وهبة دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية باعتباره أول وزير خارجية يلجمه صحفي على الهواء ليطرد نفسه من اللقاء.."، واعتبر ما حدث سقطة للدبلوماسية اللبنانية

تنصل وهبه من تصريحاته

بعدما أعرب المغردون السعوديون عن فخرهم بجذورهم البدوية وتاريخهم العرق عبر تغريداتهم التى تصدرت مواقع التواصل الإجتماعي توتير، كما استنكارهم الشديد الذي فتح النار علي شربل وهبة، خرج الأخير علينا محاولا التنصل من تصريحاته في بيان بعد المقابلة التليفزيونية قائلا: ""فوجئت بتفسيرات وتأويلات غير صحيحة لكلامي في مقابلة تلفزيونية مع قناة الحرّة، فما قلته لم يتناول الأشقاء في دول الخليج العربي، ولم أتطرق إلى تسمية أي دولة، وفوجئت أكثر ببعض البيانات التي صدرت في لبنان والتي تحوّر كلامي وتدفع لتوتير العلاقات مع الأشقاء في المملكة ودول الخليج العربي، تحقيقاً لمصالح شخصية على حساب مصلحة لبنان".

وأضاف في بيانه قائلا: "نؤكد على الحرص على أفضل العلاقات مع جميع الدول الشقيقة والصديقة للبنان، وأدعو المصطادين في المياه الراكدة إلى التوقف عن الاستثمار في الفتنة بين لبنان وأشقائه وأصدقائه".

غضب عربي شامل

كان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أعرب عن بالغ أسفه إزاء ما صدر عن وزير الخارجية اللبناني، شربل وهبة، واصفاً تصريحاته بالبعيدة عن اللياقة الدبلوماسية.

كما وأثارت تصريحات وهبة غضبًا واسعًا في دول الخليج، حيث استدعت دول الكويت والإمارات والبحرين سفراء لبنان لديها، وسلمتهم مذكرات احتجاج على تصريحات الوزير.

تبرؤ لبنان من تصريحات وزير خارجيته

بعد الغليان الخليجي الذي تسبب فيه وزير الخارجية اللبناني شربل وهبة بسبب تصريحاته المسيئة عن أهل الجزيرة العربية، تتابعت الاعتذارات الرسمية اللبنانية محاولة في الحد من التوترات والتنصل من تلك التصريحات التى لا تعبر عن لبنان، والتأكيد علي قوة ومتانة العلاقات اللبنانية الخليجية وفي مقدمتهم المملكة العربية السعودية، وجاء أبرز ردود الفعل كالتالي:

سعد الحريري

انتقد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، تصريحات وزير خارجية حكومة تصريف الأعمال لأنها تخرب العلاقات اللبنانية العربية، مؤكدا في بيانه أن كلا وهبه لا يمثل معظم اللبنانيين ولا يمت للعمل الدبلوماسي بأي صلة، وإنما يشكل جولة من العبث بالسياسات الخارجية التي اعتمدها وزراء العهد، وتسببت بعواقب وخيمة على لبنان".

وشدد الحريري أن تصريحات وزير الخارجية ضد الدول العربية والخليجية لا تعني اللبنانيين الذين يتطلعون لتصحيح العلاقات مع الاشقاء في الخليج ويرفضون الإساءة لقواعد الأخوة العربية والمصالح المشتركة.

الرئاسة اللبنانية

أعلنت الرئاسة اللبنانية عن تبرئها من تصريحات وهبة وأنها لا تعبر سوى عن رأيه الشخصي ولا تعكس موقف لبنان والرئيس ميشيل عون، مؤكدة في بيانها أن الرئيس عون يرفض كل ما يسيء الى الدول الشقيقة وفي مقدمها المملكة العربية السعودية ودول الخليج.

رئيس حكومة تصريف الأعمال

أكد حسان دياب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حرصه على أفضل العلاقات مع السعودية والخليج.

استقالة وزير الخارجية اللبناني

بعد حالة الغضب الواسعة ضد وزير الخارجية اللبناني، أعلنت الرئاسة اللبنانية، اليوم الأربعاء، أن وزير الخارجية اللبناني، شربل وهبة، قدم تقدم بطلب إعفائه من تولي مهامه كـ وزير للخارجية إلى الرئيس اللبناني ميشال عون، بعد أزمة التصريحات المثيرة للجدل بحق دول الخليج.

وقالت الرئاسة اللبنانية عبر حسابها على موقع "تويتر": "الرئيس عون استقبل وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبة وتسلم منه كتابا بطلب إعفائه من مسؤولياته الوزارية".

قمة الغباء السياسي

من جانبه قال فادي عاكوم، المحلل السياسي اللبناني، إن ردة الفعل التي قام بها وزير الخارجية شربل وهبة  تعتبر "قمة في الغباء السياسي"، كما أنها لا تليق بمسؤول يتعاطي الشأن السياسي العام والخاص، خاصة أنه في منصب وزير الخارجية، مشير إلي أن الوزير اللبناني يفترض أنه يتحكم في أعصابه وانفعالاته، خاصة أنه كان يتم نقل التصريحات علي الهواء في قناة كبيرة لها ملايين المشاهدين.

وأضاف عاكوم خلال تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أن تصريحات شربل وهبة وزير الخارجية اللبناني زادت الخلاف بين المملكة العربية السعودية ولبنان، وبدأت المواقف العدائية بين البلدين في التصاعد بسبب مواقف المسؤولين اللبنانيين، وحزب الله، مشددا علي ضرورة اعتذار وزير الخارجية ألف مرة للمملكة العربية السعودية والعرب والقومية البدوية لأنه في كل الأحوال يجب ان يتم محاسبته من اعلي المستويات وليس فقط التنصل مما قاله صدر عنه.

مواقف المملكة واضحة تجاه لبنان

واوضح عاكوم أن المملكة العربية السعودية لديها مواقف واضحة خلال الفترة الماضية من خلال تقديمها المساعدات الي لبنان في ظل الحكومة الحالية، رغم أنها لم تضمن ان المساعدات تصل الي الشعب اللبناني الذي يستحق أم لا، مؤكدا على المساعدات الحالية تندرج تحت اطار المساعدات الانسانية الموجهة الي الشعب اللبناني بشكل مباشر عبر بعض المنظمات الإنسانية العاملة في لبنان والتي لها علاقات طيبة مع المملكة.

وأختتم قائلا: "بالنسبة للجهود السياسية فالمملكة تتالق في موقفها السياسي مع كافة الدول الاقليمية سواء عربية او خليجية ومع مجموعة الدول الاوروبية بضرورة ايجاد حكومة مستقلة بعيدة عن السياسين و هيمنة حزب الله، حتي تقوم بمساعدة لبنان والافراج عن ملايين الدولارات التي كانت وعدت بها خلال الفترة الحالية".