الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

قمر عملاق وخسوف .. ظاهرة فلكية مبهرة تضيء سماء ليل الأربعاء المقبل

صدى البلد

إذا كنت من محبي مراقبة السماء فالأربعاء المقبل موعدك مع ظاهرة فلكية مختلفة من نوعها، وهي ظهور القمر العملاق الدموي في السماء بدرجة لمعان براقة يتبعه خسوف القمر.

من المقرر أن يظهر قمر عملاق يوم الاربعاء المقبل، حيث سيظهر القمر في تلك الليلة أكبر بنسبة 14 في المائة و 30 في المائة أكثر إشراقًا في سماء الليل، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

يُعرف القمر الكامل في أبريل أيضًا باسم "قمر الزهرة'"كما يظهر في وقت ازدهار الأزهار، ومن المتوقع أن يكون الحدث السماوي مرئيًا عند فجر يوم 26 مايو ، عندما يكون القمر في أقرب نقطة له من الأرض ، على الرغم من أن الإضاءة الكاملة لن تحدث إلا في وقت لاحق من اليوم.

وفقًا لباتريشيا سكيلتون ، عالمة الفلك في المرصد الملكي في جرينتش ، فإن أفضل وقت لمشاهدة القمر العملاق  سيكون في الساعات الأولى من صباح يوم 26 مايو ، أو في وقت لاحق من المساء في نفس اليوم، بعد غروب الشمس.

وقالت لوكالة الأنباء الفلسطينية (PA) يحدث القمر العملاق عندما يحدث اكتمال القمر في نفس الوقت ، أو بالقرب من الوقت ، حيث يصل القمر إلى أقرب نقطة له من الأرض وهي نقطة تسمى نقطة الحضيض.

سوف يرتفع القمر العملاق في الشرق بعد حوالي نصف ساعة من غروب الشمس وسيكون مرئيًا طوال الليل، وقالت السيدة سكيلتون: "للحصول على أفضل المناظر للقمر العملاق ، انتظر حتى يصعد القمر إلى أعلى نقطة في السماء".

وقالت سكيلتون إن الحدث يتزامن أيضًا مع خسوف القمر الذي سيشهد تحول القمر إلى اللون الأحمر، مضيفة :"الأشخاص الذين يشاهدون القمر العملاق من غرب الولايات المتحدة أو الأجزاء الغربية من أمريكا الجنوبية أو أستراليا أو جنوب شرق آسيا سيشهدون تحول القمر العملاق إلى ظل أحمر قرمزي حيث سيحدث خسوف للقمر في نفس اليوم".


هذا التغيير في اللون لا يرجع إلى تغيير مادي يحدث على القمر ، ولكن ببساطة لأن القمر سينجرف إلى ظل الأرض، كما يحرف الغلاف الجوي للأرض الضوء من الشمس ويغمر القمر بضوء أحمر قرمزي.