الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هل بدأت إثيوبيا الملء الثاني لسد النهضة .. عباس شراقي يجيب

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

قال الدكتور عباس شراقي، خبير المياه، إن التصريحات المتداولة بشأن شروع إثيوبيا في الملء الثاني لسد النهضة غير صحيحة، مضيفا "ما قيل يتعلق بإجراءات التخزين وهي بدأت بالفعل، وتتضمن فتح البوابات وصرف المياه الزائدة ليجفف وضع الخرسانة.

وأوضح شراقي في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن بحيرة سد النهضة ما زال بها 5 مليار متر مكعب من المياه فقط، معقبا "لو فيه تخزين حقيقي من يوم 6 مايو كما يقال، فبالتالي كميات المياه سوف تزيد، لكن الصور المتداولة تشير إلى أن أبعاد بحيرة السد كما هي منذ شهر ونصف، ولم يبدأ بعد الملء الثاني".

وأكد أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، أنه لا يوجد أي زيادة في بحيرة سد النهضة حتى الآن، وقد تشهد الأيام القادمة زيادة قليلة.

وأكد شراقي إن اثيوبيا مصرة على الملء الثاني لـ سد النهضة واتخذت كل الخطوات بالفعل، ونحن الآن في انتظار دور الاتحاد الإفريقي من أجل عودة المفاوضات بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا.

قلق سوداني من بدء إثيوبيا الملء الثاني

وأبدى السودان، الثلاثاء، قلقه من بدء إثيوبيا فعلياً الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق.

جاء ذلك في إحاطة محدودة لرئيس وفد التفاوض السوداني في ملف سد النهضة الإثيوبي، مصطفى حسين الزبير، حيث قال إن "إثيوبيا بدأت في الملء الثاني، مما يشكل أول مخالفة، متوقعاً أن يكتمل الملء الثاني نهائياً في يوليو وأغسطس المقبلين.

وكشف الزبير عن "تحركات إفريقية وعربية ودولية لإرسال رسائل بأن الملء الثاني بدأ فعليا دون وجود إشارات لمنع إثيوبيا من الملء الثاني دون اتفاق".

وتوقع أن إثيوبيا لن توقع على أي اتفاق حول الملء الثاني، نسبة لأوضاعها الداخلية المتعلقة بالانتخابات والحرب في إقليم تيجراي، متابعا "لابد من وجود ضمانات دولية في التفاوض بسبب التعنت الإثيوبي".

يأتي ذلك فيما أكدت الخارجية الإثيوبية مجدداً، أن الملء الثاني لسد النهضة سيكون في موعده المقرر.

والموعد الذي أعلنته إثيوبيا للملء الثاني هو شهر يوليو، غير أن مصر والسودان يطالبان بضرورة توقيع اتفاق قانوني ملزم قبل هذه الخطوة.

وتوقعت الخارجية الإثيوبية "استئناف المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة قريبا".