الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزيرة الثقافة: عدم فوز عمر خيرت بجائزة الدولة أمر لا يمكن التدخل فيه

اعلان الفائزين بجوائز
اعلان الفائزين بجوائز الدولة

هنأت وزيرة الثقافة الفائزين بجوائز الدولة وأعضاء لجان الفحص لاختيار الفائزين لإنجاز جوائز الدولة فى ظل ظروف تفشى فيروس كورونا وهو يعتبر تحدى كبير. 

وأضافت أن جوائز الدولة يتم التصويت عليها وفقا للوائح وقوانين تحكمها، وذلك وعدم فوز عمر خيرت هو أمر لا يمكن التدخل فيه فعمر خيرت هو جائزة لمصر كلها لكن هناك معايير علمية وقوانين تحكم اختيار الفائزين بجوائز الدولة ولا يمكن التدخل فيها.

 

وأكدت وزيرة الثقافة ان يوم الإعلان عن جوائز الدولة بفروعها المختلفة يأتى فى ظروف استثنائية فى ظل تفشى فيروس كورونا الأمر الذى استدعى اتخاذ إجراءات احترازية.

 

وأضافت أنها توجه الشكر للمجلس الأعلى للثقافة وكل اعضائة للتصويت على جوائز الدولى لعامى ٢٠٢٠/٢٠٢١ فى ظل هذة الظروف وهو يأتى فى إطار توجهات الدولة للاهتمام بالثقافة والابداع.

وكان قد بدأ تصويت أعضاء لجان المجلس الأعلى للثقافة، على جوائز الدولة منذ قليل، على اختيار أسماء الفائزين بها لعام 2021، " النيل، التقديرية، التفوق، التشجيعية".

وكانت قد أعلنت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، في جلسة اجتماع المجلس الأعلى للثقافة الخامس والستين، والمخصص لإعلان جوائز الدولة أن ٩٠% من المتقدمين لجائزة الدولة لمبدع الصغير من قرى ومحافظات مصر، لافته إلى أن هذا يؤكد على تحقيق هدف الجائزة فى الوصول لكل أفراد الشعب.

وكان قد انطلق إجتماع أعضاء المجلس الأعلى للثقافة الـ 65، منذ قليل، لمناقشة مشكلة سنة الفراغ الخاصة بجائزة الدولة التقديرية، وجائزة الدولة التشجيعية، لوجود حلًا لها،  وتوافق في سنوات المنح بين الجائزتين المشار إليهما وجائزة النيل وجائزة التفوق.

ومن المقرر أن يناقش الإجتماع هذا العام الموافقة على إعادة تشكيل شعب لجان المجلس الأربع بعد إضافة شعبة السياسات والتنمية الثقافية، وهى الشعبة التي تم استحداثها في إطار هيكلة لجان المجلس واللائحة الجديدة لتضاف إلى شعب الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.

يأتي انعقاد هذا الاجتماع بدار الأوبرا في إطار مجموعة من الإجراءات والتدابير الإحترازية التي اتخذتها وزارة الثقافة مُمثلة في المجلس الأعلى للثقافة وبالتنسيق مع دار الأوبرا ضمانًا لتحقيق أقصى درجات الوقاية للحضور من أعضاء المجلس في ظل الظروف التي تمر بها البلاد حاليًا بسبب فيروس كورونا كما أن حضور الاجتماع سيكون قاصرًا على أعضاء المجلس الذين يحق لهم التصويت لاختيار الفائزين بجوائز الدولة والبالغ عددهم 36 عضوًا.

واتخذت وزارة الثقافة كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة من تعقيم وتدابير وقائية فضلًا عن مراعاة مسافات التباعد الاجتماعي فيما يتعلق بتنظيم جلوس أعضاء المجلس من كافة الاتجاهات.