الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

قناة السويس تستعيد ذكريات إعادة فتح المجرى للملاحة بنشر الصور التذكارية

قناة السويس تحتفل
قناة السويس تحتفل بإعادة الملاحة

استعادت هيئة قناة السويس، ذكريات إعادة فتح المجري الملاحي للقناة في عهد الرئيس الراحل انور السادات، بنشر بعض الصور التذكارية والتفاصيل التي تنشر للمرة الأولي.

أشارت هيئة قناة السويس، خلال صفحتها الرسمية، إلي الحفل التاريخي المهيب على رصيف مبنى إدارة قناة السويس ببورسعيد، الذي وقف فيه الرئيس الراحل محمد أنور السادات وبجواره ضيف الشرف الأمير رضا بهلوي ولي عهد إيران ووفود من جميع الدول العربية ووزراء الدفاع ومراسلوا أجهزة الإعلام الأجنبية ووكالات الأنباءالعالمية، ليعلن للعالم أجمع إعادة افتتاح القناة للملاحة.

عقب انتهاء الخطاب التاريخي للرئيس السادات قام الفريق أول محمد عبد الغني الجمسي نائب رئيس الوزراء ووزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة آنذاك بتقديم "وثيقة تسليم القناة من الإدارة العسكرية إلى الإدارة المدنية" إلى المهندس مشهور أحمد مشهور رئيس الهيئة وقتها وذلك بعد توقيع الرئيس السادات عليها بالتصديق على التسليم، لتكون تلك الوثيقة إيذانا بتسليم القناة إلى هيئة قناة السويس لإدارتها اعتبارا من الساعة الحادية عشر من صباح يوم ٥ يونيو لعام ١٩٧٥.

واختتمت مظاهر الاحتفال ببورسعيد بصعود الرئيس السادات على ظهر المدمرة الحربية ٦ أكتوبر ليتقدم بها أول رحلة عبر قناة السويسض بعد افتتاحها، وفور وصول القافلة إلى الإسماعيلية توجه الرئيس السادات وضيوف مصر إلى مبنى الإرشاد لإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية بمدخل المبنى.

وفي اليوم التالي، شهد الرئيس السادات احتفالات مدينة السويس الباسلة بعودة الملاحة وأعطى إشارة البدء  بعبور أول قافلة من الجنوب متجهة من السويس إلى بورسعيد.