الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تكليفات رئاسية بتطوير ميناء السخنة ليصبح الأكبر على البحر الأحمر.. أبرز اهتمامات الصحف

صدى البلد

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم /الأحد/ بعدد من الموضوعات على رأسها التكليفات الرئاسية بتطوير ميناء السخنة؛ ليصبح الأكبر على البحر الأحمر، فضلا عن تصريحات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن امتحانات الثانوية العامة التي ستنطلق 10 يوليو المقبل.

فمن جانبها، ذكرت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان "تكليفات رئاسية بتطوير ميناء السخنة ليصبح الأكبر على البحر الأحمر"، أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وضع حجر أساس أول مجمع صناعي للمواد البترولية والكيماوية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بتكلفة استثمارية تقدر بـ 7.5 مليار دولار، وسيوفر نحو 15 ألف فرصة عمل للشباب.


جاء ذلك أمس خلال جولته الموسعة في المنطقة الاقتصادية للقناة، لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات الجارية، وأعمال البنية التحتية والمرافق، وتطوير ميناء العين السخنة.


وأكد رئيس الوزراء، في مستهل جولته بميناء العين السخنة، أن أعمال التطوير التي يشهدها الميناء تأتي في إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي باستكمال أعمال إنشاء الميناء وتطويره، وتحويله إلى أكبر ميناء محوري على البحر الأحمر، لخدمة حركة التجارة بين الشرق والغرب.


وأوضح أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تعد من أهم المشروعات القومية التي توليها الدولة اهتماما كبيرا، كما أنها تحظى بمتابعة شخصية من الرئيس السيسي الذي وجه بتركيز استراتيجية المشروعات في المنطقة على الاستثمارات الهادفة إلى توطين التكنولوجيا، وامتلاك القدرة الصناعية، وتوفير فرص العمل، فضلا عن تعظيم المشروعات الخاصة بمنظومة المواني والخدمات البحرية، وذلك بالتكامل مع عملية التنمية الشاملة على مستوى الجمهورية، بما يرفع من تصنيف المواني البحرية المصرية عالميا، وهو ما بدأت الحكومة في العمل على تنفيذه على الفور من خلال التنسيق بين الجهات المعنية، ودفع العمل بالمشروعات الجاري تنفيذها بالمنطقة الاقتصادية.


ولفت مدبولي إلى أن المشروع أحد مرتكزات استراتيجية الدولة في تنفيذ المشروعات التنموية الجديدة وتوفير فرص العمل، كما يأتي إنشاؤه في إطار خطة الدولة لسد احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية والبتروكيماوية، وإنتاج مجموعة منها ذات قيمة مضافة مثل البولى إيثلين، والبولى بروبلين، والبولى أستر، ووقود السفن وغيرها من المواد، بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن سنويا؛ مما يسهم في تقليل حجم الواردات من تلك المنتجات، مشيرا إلى أنه جار حاليا استكمال إجراءات تنفيذ المشروع، ومن المخطط بدء التشغيل الفعلي للمجمع في النصف الأول من 2024.


فيما ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أكد أن الدفعة المقبلة سبتمبر (2022 - 2023) للثانوية العامة، سيتم إلغاء التشعيب لها ودمج علمي علوم وعلمي رياضة.


وأضاف شوقي - خلال مؤتمر صحفي - أنه سيتم تخفيض محتوى مناهج الثانوية العامة بعد إلغاء التشعيب الفرعي سيصبح علمي وأدبي.


وفيما يخص التحسين، أكد شوقي أن العام الجاري سنكتفى بالدور الأول والدور الثاني وذلك لحاجة الوزارة لتشريع قانوني.


وكان الدكتور طارق شوقي أكد، في تصريحات سابقة، أن الاجتماع الذي عقد مع الرئيس عبدالفتاح السيسي بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وما نتج عنه من قرارات هو رسالة طمأنة من رئيس الجمهورية لأول دفعة تخوض امتحانات الثانوية العامة هذا العام وتواجه لأول مرة هذه التغييرات، موضحا أن الشكل الجديد سيسهم في التيسير على الجميع من خلال وجود البنية التحتية، بالإضافة إلى بديل ورقي؛ كي نتغلب على جميع المخاوف المتعلقة بالشبكات والتقنيات.


وأضاف شوقي، أن كل المطلوب من الطالب سيكون التحضير جيداً للامتحان، لافتا إلى أن هذا المزج بين التكنولوجيا والورقي سيضمن حق كل طالب في أن يكون لديه وثيقة في يده بها الأسئلة والإجابة نستطيع الرجوع إليها في أي وقت حال وجود أي مشكلة، مجدداً التأكيد على أن التطوير يسير في طريقه.


وتحت عنوان "المُعدات المصرية تزيل آثار العدوان وتعيد الحياة إلى غزة".. أوضحت صحيفة "المصري اليوم" أن الآليات والمُعدات الهندسية والأطقم الفنية المصرية بدأت إزالة الركام والدمار في قطاع غزة، أمس، لبدء إعادة الإعمار بعد العدوان الإسرائيلي الأخير.


وقال وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة ناجي سرحان، إن الآليات المصرية التي دخلت غزة عبر معبر رفح، أمس، تعمل وفق خطة مدروسة ومُعدة مسبقًا لتحقيق أقصى استفادة من تواجدها. 


ودخلت عشرات الجرّافات والرافعات والشاحنات، التي تحمل الأعلام المصرية، إلى غزة عبر معبر رفح، مصحوبة بأطقم فنية مصرية.. فيما اصطف فلسطينيون على الحدود من ناحية غزة عند معبر رفح لاستقبال الموكب أثناء دخوله القطاع.


وقال مدير عام السياسات في وزارة الاقتصاد بغزة أسامة نوفل، أمس، إن مصر تدخلت بشكل كبير في ملف إعادة الإعمار، ما زاد من الحركة التجارية في القطاع؛ لترتفع الواردات حوالي 17%، مع التركيز على أدوات البناء.

وتحت عنوان "بلينكن: ملتزمون بإعادة بناء العلاقات مع الشعب الفلسطيني".. ذكرت صحيفة "الشروق" أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أكد أن بلاده ملتزمة بإعادة بناء علاقاتها مع الشعب الفلسطيني، وفقا لما ذكرته قناة "العربية" الإخبارية.


وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، في وقت سابق، إن الوفد الفلسطيني سيحمل مطالب محددة تم التوافق عليها، وأهمها المطالبة بموقف أمريكي تجاه قضية حي "الشيخ جراح" بالقدس المحتلة، والالتزام المالي الأمريكي تجاه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".


وكان المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، بعث أمس الأول، 3 رسائل متطابقة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن الدولي لهذا الشهر استونيا، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول مواصلة عنف الاحتلال الإسرائيلي وقواته ومستوطنيه، واستمرار ارتكابهم انتهاكات لا حصر لها لحقوق الإنسان وجرائم الحرب ضد الشعب الفلسطيني، في ذكرى مرور 54 عاما على بدء الاحتلال الإسرائيلي الاستعماري الأجنبي للضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية وقطاع غزة.