الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصحف السعودية اليوم .. المغرب يصدر أول جوازات سفر للمحصنين .. مرض مجهول يتفشى في كندا .. والصين تطور أول لقاح مضاد لكورونا عن طريق الاستنشاق

الصحف السعودية
الصحف السعودية

ميركل: مليون نوع من الكائنات الحية مهدّدة بالانقراض بسبب الاحتباس الحراري
المغرب.. أول جوازات سفر للمحصنين ضد كورونا عربيًّا
السعودية تحدد عدد الجرعات والمدة الزمنية لتلقي لقاح كورونا للمصابين
العراق.. إسقاط طائرتين مسيرتين فوق قاعدة عين الأسد
الإرياني: استهداف الحوثي للمدنيين في مأرب “جرائم حرب”

ركزت الصحف السعودية الصادرة اليوم، الأحد على العديد من الملفات والقضايا في الشأنين المحلي والإقليمي والدولي.

ففي الشأن المحلي، قالت صحيفة "الوئام"، إن وزارة الصحة السعودية، حددت عدد الجرعات المحددة والمدة الزمنية لتلقي لقاح كورونا، للمصابين بفيروس كورونا.

وأضافت: "بشكل عام يكتفى بجرعة واحدة من لقاح فيروس كورونا لمن سبق لهم وأن أصيبوا بـ(كوفيد-19) وتكون بعد مرور 6 أشهر من التعافي، لذا عند الإصابة ينبغي تأجيل اللقاح حتى 6 أشهر من التعافي".

عربيًا، ذكرت صحيفة "سبق"، أن الحكومة المغربية أعلنت عن صدور "الجواز التلقيحي" للأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا، اعتبارًا من 7 يونيو الجاري عبر الموقع الإلكتروني "لقاح كورونا".

ومن صحيفة "الوئام"، أعلن الجيش العراقي، صباح اليوم الأحد، إسقاط طائرتين مسيرتين فوق قاعدة عين الأسد التي تضم أميركيين.

وبحسب ما أعلنت خلية الإعلام الأمني التابعة للجيش العراقي، فإن المسيرتين حاولتا استهداف القاعدة، قبل إسقاطهما.

كما أفادت الصحيفة نقلا عن وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني بأن استهداف الحوثي للمدنيين في مأرب يرقى لمرتبة جرائم الحرب.

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي لمغادرة مربع الصمت وإدانة هذه الجريمة النكراء التي ترقى لمرتبة جرائم الحرب والجرائم المرتكبة ضد الإنسانية، والعمل على إعادة إدراج مليشيا الحوثي ضمن قوائم الإرهاب الدولية، وملاحقة قياداتها باعتبارهم مجرمي حرب.

عالميًا، قالت صحيفة "عكاظ"، إن الصين طورت أول لقاح بخاخ مضاد لفيروس كورونا المستجد، يؤخذ عن طريق الاستنشاق، ليصبح بذلك أول لقاح في العالم يقوم على هذه التقنية.

وقالت عالمة الأوبئة ومطورة اللقاحات الصينية الشهيرة تشين وي، إن لقاح كورونا الذي يؤخذ عن طريق الاستنشاق الذي طوره فريقها قد تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الصينية، ومن المنتظر أن يتم استخدامه في حالات الإصابة الطارئة.

ومن الصحيفة ذاتها، أعلن أطباء ومسؤولون في كندا رصد عشرات حالات الإصابة بمرض مجهول في مقاطعة نيو برونزويك.

ووصل الأطباء الكنديين إلى طريق مسدود في محاولاتهم للكشف عن أصول المرض الجديد الذي تم رصده لأول مرة عام 2015، وأصيب به منذ ذلك الحين قرابة 50 شخصا على الأقل.

ومن صحيفة "سبق"، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إن خطر الانقراض يهدد مليون نوع من الكائنات الحية، معربة عن أملها في أن تمنح قمة المناخ المقبلة زخماً فاعلاً للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأضافت ميركل غداة انطلاق مؤتمر في مدينة بون استعداداً لقمة "كوب-26" المرتقبة في جلاسكو باسكتلندا، أن "واقع التنوع البيئي مأساوي، وأن اتفاق باريس يبين لنا المسار الذي يجب اتباعه لجعل ظاهرة الاحتباس الحراري عند مستوى مقبول".