قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

خلال ساعات.. بداية أطول يوم في السنة| ما قصته وتاريخ الاحتفال به؟

صدى البلد

أطول يوم في السنة.. يشهد سكان الأرض غدا يوم الانقلاب الصيفي، والذي يتعلق ببداية فصل الصيف الفلكي في نصف الكرة الشمالي والذي خصصت له الحضارات القديمة مثل  المصريين القدماء احتفالات مختلفة.

احتفالات الحضارات القديمة

اعترفت العديد من الثقافات بالانقلاب الصيفي. أشهر موقع من عصور ما قبل التاريخ يرتبط بالانقلاب الشمسي هو ستونهنج في إنجلترا. عندما تشرق الشمس في أطول يوم في السنة، تصطف أشعة الشمس مع حجر كعب ستونهنج. ومن تمثال أبو الهول في الجيزة بمصر، تظهر الشمس وهي تغرب بين أهرامات خفرع وخفرع الأثريين في يوم الانقلاب الصيفي .

ويمثل اليوم الذي يتمتع بأكبر قدر من ضوء النهار خلال العام. ولكن ما هو السبب وراء أطول نهار وأقصر ليل؟

أطول يوم في السنة

تعد الانقلابات والاعتدالات من علامات الفصول، والتي تنتج عن ميل محور الأرض بمقدار 23.5 درجة بالنسبة لمدارها حول الشمس، وفقًا لوكالة ناسا . 

ويعني هذا الميل أن أجزاء مختلفة من الأرض تتلقى ضوء الشمس لفترات زمنية مختلفة اعتمادًا على الوقت من السنة. في الانقلاب الصيفي، يميل نصف الكرة الشمالي نحو الشمس، ويستقبل وهج أشعة الشمس الكامل - وهو ما يعني أطول يوم في السنة.

في القطب الشمالي، لا تغرب الشمس فعليًا في الانقلاب الصيفي. والعكس تماماً هو الصحيح في نصف الكرة الجنوبي، الذي يشهد الانقلاب الشتوي في نفس اليوم؛ وفي القطب الجنوبي لن تشرق الشمس.

وفي عام 2024، سيحدث الانقلاب الصيفي عند الساعة 4:50 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة في 20 يونيو.

ماذا يحدث للشمس في الانقلاب الصيفي؟

في الانقلاب الصيفي، هناك المزيد من ساعات ضوء الشمس كلما اتجهت شمالًا في نصف الكرة الشمالي. قد يلاحظ الأشخاص في هذا النصف من الكرة الأرضية أن الشمس مرتفعة جدًا في السماء عند الظهر.

في فترة الاعتدال - وهما اليومان من السنة عندما يواجه نصفا الكرة الأرضية نفس القدر من ضوء النهار والليل - تظهر الشمس مباشرة فوق الرأس، عند 90 درجة فوق خط الاستواء عند الظهر. 

ولكن في الانقلاب الصيفي الشمالي، تظهر شمس الظهيرة مباشرة فوق رؤوسنا عند خط عرض أعلى: مدار السرطان، الذي يقع حوالي 23.5 درجة شمال خط الاستواء ويمر عبر الجزائر والنيجر وليبيا ومصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. وعمان والهند وبنجلاديش وميانمار والصين وتايوان والمكسيك وجزر البهاما وموريتانيا ومالي. 

مدار السرطان هو أقصى خط عرض شمالي يمكن أن تظهر فيه الشمس مباشرة فوق الرأس عند الظهر، وفقًا لنظام مراقبة المحيطات في جزر المحيط الهادئ ، وهو مشروع مقره في جامعة هاواي.

لماذا يختلف موعد الانقلاب الصيفي؟

في كل عام، يقع الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الشمالي في أحد اليومين: 20 يونيو أو 21 يونيو. وفي نصف الكرة الجنوبي، يحدث الانقلاب الصيفي في 21 أو 22 ديسمبر.

يختلف التاريخ لأن التقويم الغريغوري يحتوي على 365 يومًا، مع إضافة يوم كبيس إضافي في فبراير كل أربع سنوات. في الواقع، يستغرق مدار الأرض حول الشمس 365.25 يومًا، وفقًا لوكالة ناسا . وبسبب هذا التناقض، لا يحدث الانقلاب دائمًا في نفس اليوم.

تصبح بعض أجزاء نصف الكرة الشمالي حارة جدًا خلال فصل الصيف لدرجة أنك قد تعتقد أن الأرض أقرب إلى الشمس. ومع ذلك، فإن الأمر في الواقع عكس ذلك: فالأرض تكون في أبعد نقطة عن الشمس عندما يكون فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي.


-