ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تعرف على أسباب مرض النقرس وأعراضه وطرق علاجه بالغذاء

الأربعاء 06/سبتمبر/2017 - 11:40 م
صدى البلد
Advertisements
أمل مجدى
زيادة حمض اليوريك تسبب النقرس
الألم فى إصبع القدم الكبير أول علامات النقرس
لعلاجه تجنب اللحوم وتناول الكثير من الماء


النقرس هو داء الملوك لأن اكثر المرضى من مستخدمين اللحوم والبروتينات بكثرة وهو من الأمراض التى تسبب للإنسان الكثير من الألم وهو يحدث بسبب زيادة حمض اليوريك وهو مادة تتكون من خلال انهيار خلايا الجسم الطبيعية التي تتكون من الأطعمة التي تتناولها.

في معظم الأحيان يذوب حمض اليوريك في الدم ويصل إلى الكليتين ومن ثم يتم خروجها عن طريق البول.

وفي بعض الأحيان قد تختلف زيادة مستويات حمض اليوريك إذا كان الجسم غير قادر على التخلص من ذلك عن طريق البول أو إذا كان الجسم ينتج حمض البوليك الزائد.

أوضح دكتور سميح بدير أخصائى التغذية العلاجية والمناعة مضاعفات ارتفاع حمض اليوريك في الدم وهى مرض النقرس لأن حالة التهابات المفاصل التي تسبب الألم الكبير وفرط حمض يوريك الدم يزيد من خطر النقرس كما ان تراكم حمض اليوريك في الدم يؤدي إلى تشكيل البلورات المجهرية حيث يمكن لهذه البلورات ان تتسرب إلى الغضروف المفصلي وتتسبب في الألم عندما يكون هناك احتكاك في العظام.

وأكمل أن أول أعراض النقرس هو الألم والالتهاب في اصبع القدم الكبير ومع ذلك يمكن للنقرس ان يؤثر على مناطق أخرى من الجسم بما في ذلك في الكاحل و الرسغين و الكتفين و الحوض و العمود الفقري.

وشرح أسباب زيادة حمض اليوريك في الدم وهى:


1 - زيادة في أحماض اليوريك الناجمة عن انهيار البيورين أو خلاف ذلك بسبب الحالة الطبية الكامنة.

2 - حتى بعض الأدوية يمكن أن تكون السبب الجذري لارتفاع مستويات حمض اليوريك . على سبيل المثال مدرات البول والأدوية المستخدمة لعلاج مرض باركنسون قد تزيد من مستويات حمض اليوريك و بعض الأدوية يمكن أن تسبب تراكم مستويات حمض اليوريك وخاصة اذا تم وصفه للعلاج طويل الأجل و ينبغي تنبيه الأطباء لهذه الآثار الجانبية للادوية.

3 - أمراض الكلى يمكن أن يحدث فرط حمض يوريك الدم على الكلى الغير قادر على التخلص من البيورينات خارج الجسم بسبب أمراض الكلى المختلفة أو تلف الكلى.

4 - شروط الغدد الصماء الأيض أو شروط الغدد الصماء مثل السكري أو الحموضه الذي يمكن أيضا أن يزيد من مستويات حمض اليوريك في الدم.

5 - بعض الاضطرابات مثل تسمم الحمل والسمنة وتليف الكبد والصدفية والتي يمكن أيضا أن تسبب قصور الغدة الدرقية فرط حمض يوريك الدم.

6 - بعض الأمراض الأمراض مثل مرض هودجكين مرض فقر الدم المنجلي واضطراب الجينات الموروثة.

وأشار لطرق خفض زيادة حُمُّص اليوريك فى الجسم وهى :


1 - تجنب الأطعمة العالية في البيورينات تجنب اللحوم مثل الكبدة والأنشوجة و اللحوم الحيوانية الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من البيورينات.

2 - تجنب المشروبات الكحولية شراب الذرة عالي الفركتوز والكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والكعك.

3 - شرب الكثير من السوائل وخاصة الماء و الذي يزيد من كمية البول وبالتالي تمكين إفراز حمض اليوريك من الجسم . لذا شرب 8 - 16 كوبا من الماء فى اليوم يمكن أن تقلل من مستويات حمض اليوريك.

4 - فقدان الوزن حيث ان الوزن الزائد يزيد أيضا من خطر النقرس و بالتالي فإن فقدان الوزن يمكن أن يقلل أيضا من خطر إنتاج حمض اليوريك وخطر النقرس.

5 - الأدوية يجوز للطبيب في معظم الأحيان ان يصف الأدوية مثل مثبطات أوكسيد الزانثين ومضادات الالتهاب لخفض مستويات حمض اليوريك.
AdvertisementS
AdvertisementS