ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

«الخط النبطي».. دورة في مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مركز الملك فيصل

السبت 13/أغسطس/2016 - 02:27 م
صدى البلد
Advertisements
جمال الشرقاوي
نظم مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، دورة مقدمة في الخط النبطي، في إطار تنفيذ اتفاقية التعاون العلمي بين الجانبين.

حاضر في الدورة الدكتور سليمان الذيب؛ أستاذ الكتابات العربية القديمة في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

وقال الدكتور عصام السعيد؛ مدير مركز الخطوط، إن هذه الدورة تهدف إلى تدريب الباحثين في مجال الكتابات والنقوش والخطوط القديمة على قراءة الكتابات والنقوش النبطية، كذلك فهم قواعد اللغة النبطية، والتعريف بالتاريخ السياسي والاجتماعي للأنباط.

وأضاف السعيد أن محتوى هذه الدورة تضمن التعريف بالأبجدية النبطية، فضلا عن كيفية التعرف على الاسم والفعل في النقوش النبطية، كما اعتمد الدكتور سليمان الذييب على عمل تدريبات عملية لقراءة النقوش من خلال ورش عمل مصغرة للمتدربين، فضلا عن فتح باب للمناقشات والمشاركات المفتوحة.

يذكر أن الأنباط هم قبائل عربية استطاعت أن تكون مملكة قوية في منطقة جنوب الأردن، وجنوب فلسطين، وسيناء، في الفترة من القرن الثاني قبل الميلاد وحتى القرن الثاني الميلادي، واستطاعت أن تتحكم في طرق التجارة الدولية القديمة بين الشرق والغرب.

واجتذبت الدورة العديد من الباحثين من الجامعات المصرية المختلفة، وكذلك من الباحثين في وزارة الآثار، وطلبة الدراسات العليا في الجامعات المصرية، وسوف تعقد هذه الدورة مرة أخرى في بيت السناري في القاهرة، في الفترة من 21 إلى 23 أغسطس الجاري.
Advertisements
AdvertisementS