Advertisements
Advertisements

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
Advertisements
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد مقاطعته له.. خبيرا فضاء يمثلان المخرج الإيراني فرهادي في الأوسكار

السبت 25/فبراير/2017 - 12:44 ص
رويترز
اختار المخرج الإيراني أصغر فرهادي مهندسة أمريكية من أصل إيراني وعالما سابقا بإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) ليمثلا فيلمه (ذا سيلزمان) في حفل جوائز الأوسكار يوم الأحد، والذي يقاطعه بسبب حملة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الهجرة.

وقال منظمو تجمع نظم في هوليوود، إن فرهادي الذي رفض أن تجرى معه مقابلات منذ منع ترامب في يناير السفر من سبع دول ذات أغلبية مسلمة يعتزم أن يوجه خطابا للتجمع عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من طهران.

وينظم التجمع الذي ترتبه وكالة المواهب المتحدة التي تمثل فرهادي في هوليوود بدلا من الحفل التقليدي للوكالة قبل الأوسكار، وسيحتج التجمع على سياسات الاستبعاد والانقسام وسيكون من المتحدثين الممثلون مايكل جيه. فوكس وجودي فوستر وكيجان مايكل كي.

وفيلم (ذا سيلزمان) وهو دراما أسرية من أبرز الأفلام المرشحة للفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي. وإذا فاز فسيمثل المرة الثانية التي يفوز فيها فرهادي وإيران بجائزة للأوسكار بعد فوز فيلم (إيه سيباريشن) عام 2012.

وقال فارهادي وبطلة الفيلم ترانه علي دوستي إنهما لن يسافران إلى لوس أنجليس لتمثيل الفيلم بسبب حظر ترامب حتى إذا أعفيا من ذلك الحظر. وألغت محاكم أمريكية الحظر في وقت لاحق لكن الإدارة تعمل على أمر تنفيذي جديد بخصوص السفر.

وفي بيان لمطبوعة فارايتي التي تصدر في هوليوود اليوم الجمعة قال مسؤول الدعاية الخاصة بفارهادي إن المهندسة أنوشه أنصاري التي كانت أول سائحة في الفضاء وفيروز نادري وهو مدير سابق لمشروع المجموعة الشمسية التابع لناسا سيحلان محل فرهادي في حفل الأوسكار وسيمثلانه على المسرح إذا فاز الفيلم.

وانتقلت أنصاري إلى الولايات المتحدة من إيران عام 1984 في سن المراهقة وتصدرت العناوين كأول إيرانية ومسلمة تصعد إلى الفضاء في 2006.

أما نادري فغادر إيران إلى الولايات المتحدة عام 1964 وعمل لمدة 30 عاما في مواقع مختلفة في وكالة الفضاء الأمريكية.
Advertisements
Advertisements