ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

صحف الإمارات: واشنطن تشيد بدور مصر في دعم استقرار المنطقة.. التحالف العربي يتوعد الحوثيين بعد استهداف منطقة جازان بصاروخ.. روسيا تندد بالعقوبات الأمريكية الجديدة.. والليرة التركية تواصل هبوطها

الجمعة 10/أغسطس/2018 - 09:50 ص
صحف الإمارات
صحف الإمارات
أحمد محرم
-صحف الإمارات:
*شكري يلتقي مستشار الأمن القومي الأمريكي في واشنطن
*رئيس المجلس الانتقالي الليبي السابق يتهم قطر بالوقوف وراء الأزمة السياسية الليبية
*العاهل السعودي يوجه باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء الفلسطينيين
*كوريا الشمالية تحذر الولايات المتحدة من التصرف بسوء نية تجاهها

أبرزت صحف الإمارات الصادرة صباح اليوم، مباحثات وزير الخارجية سامح شكري مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون حول العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة، كما تابعت جهود التحالف العربي للتصدي لصواريخ الحوثيين التي تستهدف المدن السعودية، وكذلك التوتر المتصاعد بين روسيا والولايات المتحدة إثر فرض الأخيرة عقوبات جديدة على الأولى.

في الشأن المصري، أبرزت صحيفة "الوطن"، لقاء وزير الخارجية سامح شكري ليلة أمس في مستهل زيارته للعاصمة الأمريكية واشنطن، بمستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، حيث أعرب شكري عن سعادته بإجراء اللقاء الأول له مع مستشار الأمن القومي الأمريكي بعد توليه المنصب، وتطلعه للعمل المشترك خلال المرحلة القادمة لدعم وتعزيز العلاقات المصرية – الأمريكية، بما يعكس خصوصيتها واستراتيجيتها،مؤكدا أهمية الاستمرار في العمل على تحقيق المصالح المشتركة للبلدين خلال الفترة المقبلة.

من جانبه، قال بولتون إن الإدارة الأمريكية تريد أن تحافظ على الطابع الاستراتيجي للعلاقة مع مصر، وتؤمن أن مصر تلعب دورا محوريا وأساسيا في دعم الاستقرار والتوازن في منطقة الشرق الأوسط، وحرص بولتون على الاستماع إلى عرض وزير الخارجية حول جهود مصر في مجال مكافحة الإرهاب، لاسيما النجاحات التي تحققها العملية الشاملة “سيناء 2018″، ورؤية مصر وتقييمها للتطورات والأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، خاصة في ليبيا وسوريا واليمن، فضلًا عن القضية الفلسطينية وكيفية تجاوز الجمود الحالي الذي يعتري عملية السلام.

وسلطت صحيفة "الخليج" الضوء على قرار رئيس الورزاء مصطفى مدبولي بإنشاء مركز إعلامي لمجلس الوزراء، لتحقيق التواصل الفعال بين الحكومة ووسائل الإعلام.

وأكد بيان لمجلس الوزراء، أمس، أن هذا المركز سيتولى توضيح الحقائق للرأي العام،ودحض الشائعات في إطار من الشفافية والمصداقية، كما يتولى أيضًا مهام عرض إنجازات وأنشطة الحكومة للمواطن المصري، بصورة إعلامية مبسطة وشاملة، مع توضيح جهود الحكومة لحل مشكلات المواطنين، وتخفيف المعاناة عن كاهل المواطن المصري.

وفي الشأن الإقليمي، نقلت صحيفة "الاتحاد" عن رئيس المجلس الانتقالي الليبي السابق، المستشار مصطفى عبدالجليل، اتهامه قطر بأنها السبب في الأزمة السياسية الراهنة في ليبيا،مشيرًا إلى دور الدوحة وأنقرة في تمويل الجماعات المتطرفة والإرهابية في مدن طرابلس ومصراتة وسرت وبنغازي ودرنة.

وقالت صحيفة "البيان" إن تحالف دعم الشرعية في اليمن شدد على عدم التهاون مع مستهدفي المملكة العربية السعودية بالصواريخ الباليستية، منوها إلى أن الاستهداف الذي تم في محافظة صعدة عمل عسكري مشروع لاستهداف العناصر التي خططت ونفذت استهداف المدنيين في مدينة جازان وقتلت وأصابت المدنيين،لافتا إلى أن الغارة على تلك العناصر تمت بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

وذكرت صحيفة "الوطن" أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمر باستضافة 1000 حاج وحاجة من ذوي شهداء فلسطين لأداء فريضة الحج لهذا العام 1439هـ، وذلك ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة.

وأفاد موقع "24" الإخباري بأن تحالف الزعيم الشيعي البارز مقتدى الصدر تصدر مع الشيوعيين نتائج الانتخابات التشريعية في العراق، بحصوله على 54 مقعدًا، بعد إعادة الفرز اليدوي التي قرّرتها المحكمة العليا في يونيو، والتغيير الوحيد الذي طرأ بعد الفرز اليدوي يتعلّق بقائمة "الفتح" التي تضم قياديين من الحشد الشعبي الذي قاتل تنظيم داعش، والتي فازت بمقعد إضافي على حساب قائمة محلية في بغداد.

دوليًا، نقلت صحيفة "الإمارات اليوم" تنديد روسيا أمس بحزمة جديدة من العقوبات الأمريكية ووصفتها بأنها غير مشروعة، وقالت إنها تعكف على بحث إجراءات انتقامية بعد أن دفعت تلك الأنباء الروبل لأدنى مستوى له في عامين بسبب مخاوف من انزلاق موسكو إلى دائرة لا تنتهي من العقوبات.

وقالت "الخليج" إن محكمة الاستئناف في باريس رفضت طلبًا ثانيًا بإخلاء السبيل تقدّم به طارق رمضان، حفيد حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان الإرهابية، الموقوف منذ 6 أشهر بتهم اغتصاب، وكان فريق الدفاع عن رمضان تذرّع بحالته الصحية، لكونه مصابًا بالتصلّب اللوحي، لكن خبيرة طبّية أكّدت أن وضعه الصحي يسمح بسجنه.

وأفادت "البيان" بأن كوريا الشمالية اتهمت الولايات المتحدة بالتصرف بسوء نية، وقالت إن مساعي واشنطن لممارسة ضغوط عبر العقوبات بحق بيونج يانج ستوقف التقدم نحو إزالة الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية.

وبحسب موقع "24"، عرقلت روسيا والصين أمس الخميس طلبًا قدّمته الولايات المتحدة لإضافة مصرف روسي وأحد الأشخاص وكيانَين كوريَين شماليَين إلى اللائحة السوداء للعقوبات التابعة للأمم المتحدة.

وأبرزت "الوطن" انخفاض الليرة التركية أمس مجددًا أمام الدولار واليورو إثر إخفاق في المحادثات العالية المستوى بين مسئولين من تركيا والولايات المتحدة لتخفيف حدة التوتر بين البلدين، وفقدت الليرة 2,0% من قيمتها أمام الدولار لتصل الى 5,4 ليرات للدولار، كما فقدت 2,2 % من قيمتها أمام اليورو لتصل إلى 6,3 ليرات لليورو.
loading...
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

في ظل التصعيد الدائر.. هل يتطور الوضع على الأراضي المحتلة إلى حرب شاملة ؟

في ظل التصعيد الدائر.. هل يتطور الوضع على الأراضي المحتلة إلى حرب شاملة ؟