ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

انطلاق امتحانات أولى ثانوي الأحد..التعليم: الأسئلة تقيس مهارات التفكير العليا..الدرجات خارج المجموع ..يسمح للطلاب باصطحاب الكتب المدرسية باللجان..وتحرير استمارة غياب للمتخلفين عن أداء الاختبارات

الجمعة 11/يناير/2019 - 03:00 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ياســـمين بدوي
* أسئلة امتحانات اولى ثانوي وضعت بمعرفة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي
* سيتم دمج الأسئلة والإجابة في ورقة واحدة
* المدرسة والإدارة التعليمية مسئولان عن امتحانات المواد غير المضافة للمجموع
* لن يتم تضمين القصة المقررة بمادتى اللغة العربية والإنجليزية فى الامتحان



أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم انطلاق أول ماراثون لامتحانات طلاب الصف الأول الثانوي المطبق عليهم نظام الثانوية التراكمية لأول مرة هذا العام، اعتبارًا من بعد غد الأحد الموافق 13 /1 /2019 حتى يوم الخميس 24 /1 /2019.

وأوضحت الوزارة أنه تم إعداد امتحانات أولى ثانوي 2019 بنظامها الجديد ، بمعرفة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي ، حيث رُوعي فيها تطبيق مواصفات نظام التقييم الجديد المرتكز على قياس مهارات التفكير العليا.

وأشارت الوزارة إلى أنه بالنسبة لشكل ورقة الامتحان ، فستكون الأسئلة بالنسبة لامتحانات أولى ثانوي 2019 مدمجة مع أوراق الإجابة، و قد تم بالفعل مراعاة جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ ذلك خلال أعمال الطباعة.

وأكدت الوزارة أن الطالب يمكنه دخول امتحانات اولى ثانوي 2019 بالكتاب المدرسي ، لأن الامتحان سيقيس مستوي الفهم و ليس الحفظ ، مع العلم ان امتحانات الدين والكمبيوتر وغيرها من المواد التي لا تضاف للمجموع ، لن تكون امتحانات بنظام الكتاب المفتوح (Openbook) حيث إن المدرسة والادارة التعليمية ستكون هي المسئولة عن امتحاناتهم

وأوضحت الوزارة أنه لن يتم الاخذ بنتائج هذه امتحانات الفصل الدراسي الاول لطلاب اولى ثانوي ، ولن يتم حساب مجموع درجات الصف الاول الثانوي لعام 2019 فى المجموع التراكمي للثانوية العامة النهائي ، ولن يكون لها اى تاثير فى نجاح او سقوط الطالب ، ولكنها سوف تكون لتدريب الطالب على النظام الجديد وطريقه الامتحان ، فهى فقط امتحانات تجريبية والهدف من ذلك هو تشجيع الطالب على الاهتمام بالتعلم والفهم بدلا من الاهتمام فقط بدرجات الامتحانات .

وقالت الوزارة أنه لتقييم الطالب وتصعيده للصف الثانى الثانوي ، فسوف يتم عمل امتحانين اخرين فى اخر السنو الدراسية ، لاعطائه فرصتين وسوف يتم حساب الدرجه الاعلى منهما .

وأصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعليمات لجميع الإدارات التعليمية توصي بالإشراف على أعمال تقدير درجات امتحانات اولى ثانوي 2019 داخل المدارس، مع التنبيه مشددا على تسجيل غياب الطلاب بدقة، وانتظام وتحرير استمارة غياب لكل طالب تخلف عن أداء الامتحان.

وأكدت الوزارة على الإدارات التعليمية بأن تهتم بموافاة الإدارة المركزية للتعليم الثانوي بتقرير إحصائي عن نسب الحضور الغياب للطلاب عن كل يوم امتحاني.

وأوضحت الوزارة أنه في امتحانات اولى ثانوي 2019 ، لن يتم تضمين القصة المقررة بمادتى اللغة العربية والإنجليزية فى الامتحان ، كما أنه لن يتم تضمين أسئلة تخص Review A,B,C وUnit 9 فى منهج اللغة الإنجليزية في الامتحان لأنها للاطلاع فقط.

أما عن تفاصيل جدول امتحانات أولى ثانوي 2019 المعتمد من وزير التربية والتعليم فتتمثل فيما يلي :
الاحد 13 يناير 2019 : اللغة العربية ، الاثنين 14 يناير 2019 الاحياء ، والثلاثاء 15 يناير 2019 اللغة الأجنبية الثانية ، والاربعاء 16 يناير 2019 الجغرافيا ، والخميس 17 يناير 2019 اللغة الأجنبية الأولى ، والأحد 20 يناير 2019 الرياضيات ، والاثنين 21 يناير 2019 الفلسفة ، والثلاثاء 22 يناير 2019 الفيزياء ، والأربعاء 23 يناير 2019 التاريخ ، والخميس 24 يناير 2019 الكيمياء .

أما عن المواد التي لا تضاف درجاتها للمجموع فهي غير مذكورة في جدول الامتحانات ، وهي مواد التربية الدينية والتربية الوطنية والكمبيوتر ، حيث ان المدرسة والإدارة التعليمية ستكون هي المسئولة عن امتحاناتهم.
ads