ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

حكاية صاحب أغنية مرحب شهر الصوم.. عبد العزيز محمود مطرب الأربعينيات.. أحيا فرح الرئيس السادات والسيدة جيهان

الجمعة 11/يناير/2019 - 09:31 م
صدى البلد
محمد أبو ليلة

في مثل هذا اليوم الحادي عشر من بناير من عام 1914 ولد المطرب عبد العزيز محمود ذائع الصيت في فترة الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي تجده يشدو بأغنية مرحب شهر الصوم، فترقص القلوب فرحة بالشهر الكريم، كانت أشهر أغانيه على الإطلاق "يا نجف بنور يا سيد العرسان".


هو الذي جمع بين الطرب وخفة الظل وهو يغنى "يا تاكسى الغرام يا مقرب البعيد"، ويعطى دروسًا فى الغزل بأغنيته "منديل الحلو يا منديله"، ويجسد لهفة واستعطاف الحبيب وهو يردد "شوف قلبى الملهوف بيقول يا صباح الفل".

حكاية صاحب أغنية


بدايته


في بورسعيد تم اكتشافه كمطرب وكان معروفا فى بورسعيد بخفة الدم و الصوت الحلو ومن بعدها بدأ في العمل بالغناء كمهنة للرزق واشتهر بالغناء فى الأفراح والموالد، وفي عام 1937 كان اعتماده في الراديو بعد أن سمعه مدحت عاصم رئيس قسم الموسيقى والغناء فى الراديو فاعتمده فى الراديو وقدم له أول لحن.

حكاية صاحب أغنية


أشهر أغانيه

كان عبد العزيز محمود متعدد المواهب حيث قام بالغناء لكل أشكال الغناء الشعبي والعاطفي والوطني، وكانت كل أغانيه من ألحانه ومن أشهرها منديل الحلو وتاكسى الغرام وشباك حبيبي ويا مزوق يا ورد فى عوده ويا نجف بنور ومرحب شهر الصوم مرحب.


فرح السادات وجيهان

في الأربعينيات برز نجم عبد العزيز محمود وحقق نجاحات فى السينما والإذاعة، وكان المطرب الأول للأفراح، حيث قال ابنه في تصريحات صحفية سابقة أن والده كانت تُحدد مواعيد الأفراح على أساس مواعيده، وطلبه أنور السادات لإحياء فرحه على جيهان بعدما طلبت أن يغنى مطرب يا نجف بنور فى فرحها.



أفلامه


وشارك عبد العزيز فى أكتر من 25 فيلما سينمائيا منها منديل الحلو مع تحية كاريوكا وشباك حبيبي مع نور الهدي وتاكسي الغرام مع هدي سلطان وأسمر وجميل مع سعاد مكاوي وجنة ونار مع نعيمة عاكف.


كما أخرج له المخرج نيازي مصطفي فيلمين هما وهيبة ملكة الغجر عام 1951 وشاركته بطولته الفنانة كوكا وفيلم تاكسي الغرام عام 1954 وشاركته بطولته الفنانة هدي سلطان.


كما أن أغنية مرحب شهر الصوم غناها عبد العزيز في أحد أفلامه، وكان لديه شركة إنتاج، حيث كان يفضل أن يقوم بنفسه باختيار الكلمات والألحان لأغانيه، ثم أهداها للإذاعة.


ads