ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

أستاذ بالأزهر يوضح فضل إفطار الصائم وإطعام الطعام

الأربعاء 17/أبريل/2019 - 09:03 ص
إفطار الصائمين
إفطار الصائمين
إيمان طلعت
قال الدكتور محمد العربي، أستاذ طب بجامعة الأزهر، إن إفطار الصائم في رمضان من أفضل الأعمال عند الله عز وجل، ويعد صدقة وليس زكاة.

وأضاف "العربي"، خلال لقائه بقناة "النهار" فى إجابته عن سؤال ورد اليه يقول صاحبه ( ما فضل إفطار الصائم وإطعام الطعام؟)، أن من فطر صائمًا فله أجر صائم من غير أن ينقص أجر الصائم شئ، فيعطيه الله سبعمائه حسنة والله يضاعف لمن يشاء فعندما تساعد فى تجهيز شنطة كأنك ساعدت فى إفطار 700 صائم.

وأشار إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعد من فطر صائم بالبشارة العظيمة لقوله صلى الله عليه وسلم (( مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا فِي رَمَضَانَ مِنْ كَسْبٍ حَلالٍ، صَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَلائِكَةُ لَيَالِيَ رَمَضَانَ كُلَّهَا ، وَصَافَحَهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ ، وَمَنْ صَافَحَهُ جِبْرِيلُ يَرِقَّ قَلْبُهُ ، وَتَكْثُرْ دُمُوعُهُ " ، فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ يَكُنْ ذَاكَ عِنْدَهُ ؟ قَالَ : " بِقَبْضَةٍ مِنْ طَعَامٍ " . قَالَ : أَفَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ يَكُنْ ذَاكَ عِنْدَهُ ؟ قَالَ : " فَفَلْقَةُ خُبْزٍ " . قَالَ : أَفَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ يَكُنْ ذَاكَ عِنْدَهُ ؟ قَالَ : " فَمَذْقَةٌ مِنْ لَبَنٍ " . قَالَ : أَفَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ يَكُنْ ذَاكَ عِنْدَهُ ؟ قَالَ : " فَشَرْبَةٌ مِنْ مَاءٍ ")).

وأوضح أن إطعام الطعام له فضل فى اليقظة وله فضل فى المنام اى أن من رأى نفسه يطعم الطعام أثناء نومه هذا يعنى إن كنت من أصحاب الحاجات تقضى حاجتى وإن كنت من أصحاب الأمراض يشفيك الله وإن كنت من أصحاب الأعمال يرفع الله درجات عملك.
ads