ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

زيادة كبيرة في أعداد الجنود.. تركيا تستعد لافتتاح قاعدة عسكرية جديدة بـ قطر

الأربعاء 14/أغسطس/2019 - 12:22 م
القوات التركية في
القوات التركية في قطر
القسم الخارجي
كشفت الكاتبة التركية هند فرات في مقالها بصحيفة "حرييت" عن عزم أنقرة لإنشاء قاعدة عسكرية تركية جديدة في قطر، مشيرة إلى أن عدد الجنود الأتراك سوف يزداد في العاصمة القطرية الدوحة، متوقعة عن افتتاحها من قبل أمير قطر تميم بن حمد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقالت الكاتبة التركية هند فرات: إن هذه القاعدة العسكرية الجديدة تأتي بهدف بسط نفوذ أنقرة في قطر، مع خلال تعزيز الهيكل الأمني والعسكري والسياسي على حد سواء.

وأضافت الكاتبة هند فرات أنها زارت القوات التركية في العاصمة القطرية الدوحة، واستمعت في ثكنة طارق بن زياد لقائد القوات المسلحة التركية وقائد القوات البرية العقيد مصطفى ايدن.

وتابعت هند فرات قولها إن "الجيش التركي يواصل مهامه في الدوحة تحت مسمى قيادة القوات القطرية – التركية، وسوف يرتفع العدد قريبًا.. سوف أُحدثكم عن المقر الذي يتواجد فيه جنودنا تحت 47 درجة حرارة مئوية. تأسست العلاقات العسكرية الثنائية بين تركيا وقطر للمساهمة في تحقيق السلام في المنطقة، وقد تم نشر الجنود في ثكنة طارق بن زياد في أكتوبر 2015. ومنذ ديسمبر 2017 أُطلق مسمى قيادة القوات القطرية – التركية".

وأشارت هند فرات إلى أن أهمية القاعدة التركية الدائمة في قطر تتجاوز العلاقات بين البلدين، مشيرة إلى أن قطر تمتلك قوة مالية كبيرة، ولديها ثالث أكبر احتياط للغاز الطبيعي في العالم. ولا تمتلك حدودا برية إلا مع السعودية.

وكانت تركيا قد أعلنت تأسيس قاعدة عسكرية في العاصمة القطرية الدوحة، عقب قرار الدول العربية بمقاطعة قطر بسبب دعمها للتنظيمات الإرهابية في المنطقة.