الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هل تعاني منها دائمًا؟.. هذه هي أسباب الدوخة بعد الأكل

اسباب الدوخة بعد
اسباب الدوخة بعد الاكل

أسباب الدوخة بعد الأكل من الأمور التي تشغل بال الكثير، فمن المعروف أن الدوخة قد تحدث نتيجة عدم تناول الطعام لساعات طويلة وهو ما يعرف بالهبوط، لكن أن تحدث الدوخة أو الدوار بعد الأكل فهو أمر مثير للتساؤل، ويحدث ذلك الأمر للكثير بغض النظر عن الحالة الصحية للشخص.

ما علاقة الدوخة بالأكل؟
يساعد تناول الطعام عادة على تقليل الدوخة من خلال زيادة نسبة السكر في الدم، لذلك عندما تجد نفسك تشعر بـ الدوخة بعد تناول وجبة أو وجبة خفيفة ، يمكن أن تكون الأعراض محيرة، لكن هناك العديد من الأسباب الكامنة المرتبطة بـ الدوخة بعد تناول الطعام. ومعظمهم لديهم خيارات قابلة للعلاج يمكن أن تساعد في حل الدوخة.


أسباب الدوخة بعد الأكل : 

العديد من الحالات المختلفة والأسباب الكامنة لها القدرة على التسبب في الدوخة بعد تناول الطعام منها : 

1- في بعض الأحيان، قد تقف بسرعة كبيرة بعد الجلوس لفترة طويلة، هذا التحول المفاجئ في أحجام السوائل وتدفق الدم يمكن أن يسبب دوخة مؤقتة.

2- انخفاض ضغط الدم بعد الأكل ، وهو حالة تحدث بعد الأكل، وهو ناتج عن زيادة تدفق الدم إلى المعدة والأمعاء ، مما يقلل تدفق الدم من أجزاء أخرى من الجسم.

3- زيادة معدل ضربات القلب وضخ المزيد من الدم عبر الجسم والأوعية الدموية تشديد أيضا، وذلك يمكن أن يؤدي إلى الشعور بـ الدوخة بعد الأكل، و يعاني حوالي ثلث النساء والرجال الأكبر سنًا من هذه الحالة بشكل شائع.


4- نقص السكر في الدم، وذلك يمكن أن يسبب الدوار بعد تناول الطعام بسبب انخفاض مفاجئ في نسبة السكر في الدم.

5- تناول بعض الأطعمة التي تثير حالة مؤقتة من الصداع أو الدوخة، مثل الكحول، الشيكولاتة، منتجات الألبان، الجوز، الأطعمة المخللة.

6- قد يساهم شرب المنتجات المحتوية على الكافيين مثل القهوة أو المشروبات الغازية في حدوث دوخة لدى بعض الأشخاص.

7- الكافيين منشط ويمكنه زيادة معدل ضربات القلب، وأولئك الذين لديهم تاريخ من المشاكل المتعلقة بالقلب وأكبرهم سنا قد لا يكونون قادرين على تحمل هذه التغييرات في دقات القلب، فتكون الدوخة هي النتيجة



علاج الدوخة بعد الأكل : 

تعتمد علاجات الدوخة بعد الأكل عادة على السبب الكامن وراءها، إليك بعض الحلول :

1- اختر الأطعمة التي تستغرق وقتًا أطول للهضم ، مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، الأطعمة عالية السكر والكربوهيدرات المكررة (مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والبطاطس).

2-اشرب الكثير من الماء ، خاصة قبل الأكل، شرب كوب أو كوبين من الماء يمكن أن يزيد من تدفق الدم في جسم الشخص بحيث يكون انخفاض ضغط الدم أقل.

3- تناول عدة وجبات صغيرة في اليوم بدلًا من بعض الوجبات الكبيرة لأن الجسم يستخدم المزيد من الطاقة وتدفق الدم لهضم وجبة كبيرة ، فإن تناول وجبات صغيرة يمكن أن يقلل من الدوار بعد الأكل.

4- تجنب الأطعمة المعروفة بإثارة الدوار مثل الكافيين والكحول والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

5- إذا كانت الدوخة بعد الأكل ناتجة عن تناول طعام معين أو وجود حساسية من الطعام ، فيجب عليك تجنب ذلك الطعام. 

6- إذا كنت غير متأكد تمامًا من الطعام الذي يسبب المشكلة ، فتحدث إلى طبيبك حول نظام الحمية الغذائية للتخلص من السبب .