ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد انخفاض 4 سلع تموينية.. الفلاحين: كثرة المعروض سبب هذا القرار.. المنتجين الزراعيين: السلع بالخارج أقل ثمنًا من داخل المنافذ.. وعبدالستار يشيد بمد فترة التظلمات على بطاقات التموين

الإثنين 02/ديسمبر/2019 - 09:00 م
السلع التموينية
السلع التموينية
Advertisements
شيماء مجدي
  • نقيب عام الفلاحين يشيد بقرار التموين بتخفيض أسعار السلع التموينية
  • أبو صدام: كثرة المعروض السبب الأساسي وراء انخفاض أسعار السلع التموينية
  • المنتجين الزراعيين تناشد بمزيد من الانخفاض فى السلع


تتابع وزارة التموين والتجارة الداخلية تطبيق أسعار السلع التموينية الجديدة بدءا من أمس، بعد قرار الوزارة بتخفيض أسعار 4 سلع تموينية أساسية على البطاقات التموينية، وهي السكر بـ8.5 جنيه بدلًا من 9.5 جنيه، وزيت طعام واحد لتر خليط (صويا وعباد) 17 بدلًا 19 جنيها، والأرز 8 بدلًا من 9 جنيهات، والدقيق المعبأ بلاستيك 6.5 جنيه بدلًا من 6.75 جنيه..


فى هذا الصدد، أشاد محمد عبدالستار النقيب العام للفلاحين الزراعيين، بقرار الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بتخفيض أسعار اللحوم السودانية 5 جنيهات للكيلو، ليصبح الكيلو بـ 80 جنيها بدلا من 85 جنيها، لمدة شهر ونصف الشهر.

وأوضح النقيب العام للفلاحين، فى تصريحات له أنه اعتبارا من أمس، تم تخفيض أسعار 4 سلع تموينية، وأصبح سعر السكر 8.5 بدلا من 9 جنيهات، والدقيق من 6.75 إلى 6.5 والرز 8 بدلا من 9 جنيهات والزيت 17 جنيها بدلا من 19 جنيها.

وأثنى عبدالستار على قرار مد فترة التظلمات الخاصة ببطاقات التموين 15 يوما وبالتالي يستمر قبول التظلمات حتى 15 ديسمبر.

وأضاف أن هذا لمنح مهلة إضافية للمواطنين الذي يستخرجون أوراقا رسمية من جهات مختلفة.

كما كشف حسين أبو صدام نقيب الفلاحين عن الأسباب الرئيسية وراء انخفاض أسعار الأرز والسكر والزيت في السلع التموينية، حيث إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بضرورة تخفيف العبء على المواطنين من خلال تخفيض أسعار السلع.

وقال في تصريحات لـ "صدي البلد"، إن زيادة المعروض من السلع خاصة من حبوب الأرز في الأسواق، فضلا عن فتح منافذ لبيع السلع بأسعار منخفضة من أهم أسباب قلة أسعار السلع التموينية.

ولفت إلى أننا لدينا مخزون احتياطي من المحاصيل الأساسية يكفي لسنوات عديدة.

ووجه "نقيب الفلاحين" الشكر لوزارة التموين علي المجهودات المبذولة في سبيل تخفيض أسعار السلع التموينية حتى يصل الدعم إلى مستحقيه خاصة مع ارتفاع معظم السلع الخدمية الأخرى.

وأشار إلى أن الفترة الماضية شهدت السلع التموينية ارتفاع في الأسعار، حتى أنها كانت مرتفعة عن المتاجر خارج المنظومة التموينية لذا كانت هذه الخطوة ضرورة ملحة حتى ينعم محدودي الدخل بسلعهم الأساسية.

وعلى سياق آخر، أشاد فريد واصل، نقيب المنتجين الزراعيين، بقرار وزارة التموين بتخفيض أسعار السلع التموينية كالزيت والسكر والأرز والدقيق من أجل تخفيف العبء عن المواطنين، موضحا أن السلع التموينية المدعمة بالنسبة للمواطن السكر، والزيت فقط.

وقال "واصل" في تصريحات لـ "صدي البلد "، أنه على الرغم من هذا الانخفاض إلا أن أسعار هذه السلع خارج منافذ التموين أقل من المنافذ التموينية، فعلي سبيل المثال كيلو السكر بالخارج لا يتعدي الـ 7.5 جنيه ، أما في التموين فيصل إلى 8.5 جنيه.

وأوضح نقيب المنتجين الزراعيين أنه اعتبارا من اليوم، سيتم تخفيض أسعار 4 سلع تموينية، وسوف يصبح سعر السكر بـ8.5 بدلا من 9 جنيهات، والدقيق من 6.75 إلى 6.5 والأرز 8 بدلا من 9 جنيهات والزيت 17 جنيها بدلا من 19 جنيها.

يذكر أن وزارة التموين أعلنت أن هذا القرار يأتي في إطار تخفيف العبء عن المواطنين وقرب حلول أعياد الأقباط.

كما يأتي القرار في إطار دور وزارة التموين والشركة القابضة للصناعات الغذائية في توفير السلع الغذائية على البطاقات التموينية بأسعار وكميات مناسبة وطرحها في منافذ المجمعات الاستهلاكية ومنافذ مشروع جمعيتي وبقالي التموين.

وجاء قرار وزارة التموين على خلفية تراجع أسعار السلع في السوق الحر، واستمرار أسعار السلع التموينية المرتفعة، حيث قدم نواب البرلمان عدد من طلبات الإحاطة لوزير التموين الدكتور علي المصيلحي، للرد عن أسباب استمرار ارتفاع أسعار السلع التموينة ووجود فارق عن السلع في السوق الحر.
Advertisements
AdvertisementS