الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بروجكتور متناهي الصغر للهواتف الذكية


أكثر الهواتف الذكية تعتمد على شاشات صغيرة تجعل من الصعب استخدامها عند استعراض ملفات تحتوي على تفاصيل كثيرة، ولكن قد يساعد بروجيكتور مخصص للهواتف من إنتاج شركة fraunhofer على علاج تلك المشكلة في المستقبل.
فمن خلال إيقاف الهاتف الجوال على طاولة، على سبيل المثال، يمكنه عرض شاشة كبيرة الحجم على سطح الطاولة، وسيكون لدى المستخدم في ذلك الوقت خيار تشغيل الهاتف الذكي عن قرب، أو من خلال تطبيقات معينة للتحكم عن بعد.
فكثير من المستخدمين يرغبون في عرض صورا أو لقطات فيديو موجودة على الهاتف الذكي، ولكن تبقى مشكلة الشاشة الصغيرة التي يصعب من خلالها رؤية تفاصيل الصورة.
ولذلك تم تطوير بروجيكتور LED، ليضع المستخدم هاتفه الذكي على طاولة ويقوم البروجيكتور بعرض الصورة على سطحها.
وإذا أراد المستخدم تكبير جزء من الصورة، يمكنه النقر على إسقاط الصورة المعروضة بإصبعه بنفس طريقة النقر على الشاشة فيمكن التحكم في الصورة المعروضة كما لو كانت على الشاشة نفسها.
أما الشيء المميز في بروجيكتور الـ LED، هو أن الصورة تعرض واضحة بالكامل حتى إذا عرضت على شاشة عند زاوية مسطحة للغاية مع الأشعة التي تضرب سطح الطاولة عند خط مائل. الأمر الذي من شأنه عادة تشويه الصورة وجعلها غير واضحة.
وكان الباحثون الذين قاموا بتطوير البروجيكتور بمعهد فراونهوفر لعلم البصريات التطبيقية والهندسة الدقيقة في جينا بألمانيا كانوا قادرين على علاج تلك المشكلة.
ويوضح العالم مارسيل سيلير، "أن جهاز البروجيكتور يتكون من مئات من أجهزة العرض المتناهية الصغر في نظام، كل منهم يولد صورة كاملة. فهذه التقنية، معروفة باسم "مجموعة الإسقاط"، وهي على غرار الطبيعة بمركب عين موجود في بعض الحشرات، ومعها لأول مرة قمنا بعمل نظم إسقاط LED دقيقة وساطعة مع خصائص تصوير هائلة".
وتتداخل مئات الصور الفردية لعمل صورة شاملة حادة ومشرقة، ولكن إذا تم وضع الجهاز عند زاوية على الشاشة، سيضيء كل بروجيكتور صغير صورة مختلفة قليلا.
ومجرد كيف ستبدو هذه الصور الفردية من أجل عمل صورة شاملة حادة هي وظيفة الزاوية التي يتم عرض الصورة عندها، ومن الشكل الهندسي للشاشة نفسها، وذلك بسبب أن كل بروجيكتور في المجموعة لديه منظور مختلف للمشهد العام.
وتم تصنيع البصريات على شرائح رقمية تحتوي على 300 رقاقة، كل بدورها تغطي 200 عدسة لأجهزة العرض المتناهية الصغر، ويشير سيلير أن "عملية التصنيع مناسبة لإنتاج كميات كبيرة، وهذا يجعل صنع الأجهزة اقتصاديا".
ويعد النموذج الأولي المتوافر حاليا مناسب للاستخدام على الصور الثابتة، ويبلغ حجم الجهاز نفسه 2×2 سم فقط.