AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

علاج البلغم.. وصفات طبيعية للتخلص من الكحة الشديدة

الجمعة 21/فبراير/2020 - 09:04 م
علاج البلغم
علاج البلغم
Advertisements
آية التيجي

إن كنت تعاني من البلغم وتبحث عن علاج، فعليك في البداية معرفة ممن يتكون البلغم، والأسباب التي تؤدي إلى ظهوره، وذلك لكي يتم علاجه بطريقة فعالة وجذرية.

ما هو البلغم

ويعد البلغم هي مادة تتكون من لعاب ومخاط، حيث إنها تصل إلى الفم نتيجة السعال، وينبع البلغم من الرئتين أو من الشعب الهوائية، ويمكن علاج البلغم عبر علاج أعراض نزلات البرد المصاب بها، أو علاج مرض خطير مصاب به الجسم، ويمكن التعرف على ذلك من لون البلغم.


إقرأ ايضا:

لـ البشرة والشعر.. ما هي فوائد الموز
قبل حدوثها.. هل يتنبأ الذكاء الاصطناعي بأمراض القلب القاتلة؟


ويظهر البلغم عند الإصابة بنزلة برد ويبدأ الأنف في إفراز في سوائل شفافة منه، ثم يبدأ البلغم في الظهور، حيث ان البلغم هو مادة تتكون من لعاب ومخاط، وتصل إلى الفم نتيجة السعال حيث انها ترجع من الرئتين أو من الشعب الهوائية.

أما عن إفرازات البلغم، فهي علامة على أن الجسم أصيب بأحد الأمراض، حيث إنه يكون اغلبه ملوثات، فهو يحتوي على الجراثيم والفيروسات و الفطريات.

اسباب البلغم

ومن ابرز اسباب البلغم الإصابة بالأمراض التنفسية والرئوية، حيث يكون البرد ونوبات السعال، مما ينتج عنه البلغم في الجسم، وعندما يقوم الجسم بعملية تنظيف للشعب الهوائية فيقوم بطرد البلغم إلى الخارج عبر السعال.

ون اهم اسباب البلغم هو ظهوره مصحوبا بنزلات البرد والسعال،  وهو مؤشر واضح على التهاب القصبات الهوائية، وفي أغلب الحالات الأخرى يكون بفعل الإصابة بـ مرض الربو أو الحساسية، أما في الحالات المزمنة، فقد يكون مؤشرا لمرض السل أو سرطان الرئة، حيث يمكن معرفة اسباب البلغم من لونه.

- البلغم ذو اللون الأبيض الرغوي، ويشير إلى الإصابة بـ تورم الرئة.

- البلغم ذو اللون الأبيض الشفاف، وهو احد علامات الإصابة بـ مرض التهاب القصبات المزمن، أو نوبات السعال الصباحية.

- البلغم ذو اللون الأصفر المخضر، ويكون علامة على إصابة الجسم بعدوى بكتيرية حادة، كـ الإصابة بـ الربو أو التهاب الرئة، أو التهاب القصبات.

- البلغم الرمادي، وهي علامة على الشفاء من عدوى بكتيرية، مثل التي تحدث بعد الإصابة بالالتهاب الرئوي الحاد.

- البلغم المصحوب بالدم، وهي إشارة تدل على الإصابة  بـ سرطان الرئة.(DW)، أو التهاب رئوي حاد.

- البلغم بلون بني أو أسود، وقد يكون سبب ظهور اللون الغامق بـ أنه يصاحبه البلغم وجود دم متجلط، حيث انه احد علامات التدخين بشراهة وعلى مدار سنوات طويلة.

- البلغم الهش، وهي علامة على الإصابة بـ أمراض الرئة كـ السل.

علاج البلغم

ويعتبر البلغم هو أمر صحي من الجهاز التنفسي، ولكن إذا تسبب في الشعور بالضيق لك، فسوف ترغب في معرفة علاج البلغم، سواء كان بالطرق الطبية ، أو بوصفات طبيعية.

إقرأ ايضا:
1- البخار:

ويمكن استنشاق البخار ان يساهم في علاج البلغم، ويعمل على تذويب البلغم المتراكم في القصبة الهوائية، وعلى الرئة.


2- المشروبات الدافئة:


ويمكن للمشروبات الدافئة ان تساهم في علاج البلغم، حيث ان السوائل الدافئة تعمل على تذويب البلغم، وتخفيف تراكمه في القصبة الهوائية، ومن أبرز المشروبات الدافئة عصير الليمون الدافئ، والشاي بالليمون، ومغلي ورق الجوافة.

3- تناول أطعمة صحية:


ويساهم تناول بعض الأطعمة الصحية في علاج البلغم، مثل: الليمون و الزنجبيل ، و الثوم ن حيث ان هذه الأطعمة لها العديد من الخصائص التي يمكنها ان تعالج نزلات البرد والسعال و المخاط الزائد، ويمكن ان تساهم الأطعمة الغنية بالتوابل، مثل: الفلفل الحار، والعرقسوس، والتوت، والرمان.

4- المحلول الملحي:


ويمكن للغرغرة باستخدام المحلول الملحي الدافئ، ان يساعدك في علاج البلغم، وذوبان الجزء الخلفي من الحلق، بالإضافة إلى قتل الجراثيم.


علاج البلغم 
للاطفال



ويتسبب البلغم للأطفال مجموعة من الأعراض المؤرقة كالسعال المستمر، وعدم الحصول على قسط كافي من النوم، حيث ان علاج البلغم عند الأطفال يمكن ان يتم عبر استهلاك ادوية الكحة، ومذيبات البلغم، أو عن طريق وصفات طبيعية، ومنها:

1-  تجنب المشروبات السكرية:


وقد يتسبب تناول المشروبات السكرية والأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكريات في تراكم البلغم، لذا فإن الخطوة الأولى في علاج البلغم للأطفال في منع الأطعمة والمشروبات السكرية.

2- العسل والليمون:


ويمكن العسل والليمون الطبيعي والغير مخفف بالماء، والذي يتم تدفئته على النار ان يساهم في علاج البلغم للاطفال، والحد من السعال المزمن.

3- زيت الكافور:


ويمكن استخدام زيت الكافور في علاج البلغم للأطفال، وتخفيف السعال في الوقت نفسه، حيث يمكن استخدام زيت الكافور عن طريق دهنة على منطقة الصدر بحركات دائرية.

4- زيت الزيتون:


ويمكن علاج البلغم للأطفال عبر تدفئة القليل من زيت الزيتون، ودهن منطقة الصدر بطريقة دائرية، وتدفئة هذه المنطقة، حيث ان زيت الزيتون بدوره يمكن علاج السعال الشديد، وإذابة البلغم.

5- ورق الجوافة:


ويمكن استخدام مغلي ورق الجوافة في علاج البلغم للأطفال، حيث ان ورق الجوافة معروف بقدرته الكبيرة على إذابة البلغم، وتهدئة السعال الشديد.


علاج البلغم للرضع

وبالنسبة لـ علاج البلغم للرضع عبر منع طفلك من استهلاك منتجات الألبان، والقمح والصويا وحبوب الذرة والموز والسكر والمواد الحافظة، وهو أحد المسببات عند الرضع للبلغم، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام بعض الوصفات الطبيعية لـ علاج البلغم عند الرضع.


إقرأ ايضا:

احذر.. استخدام المنظفات بالمنزل يصيب الأطفال بمرض خطير

هاني الناظر: احذروا استشارات الإنترنت الطبية

1- ملعقة من العسل الأبيض:

ويمكن وضع ملعقة من العسل على لسان طفلك الرضيع ان تساهم في علاج البلغم للرضع، وإذابته، والتخفيف من السعال.

2- زيت الزيتون:


ويمكن علاج البلغم للرضع عبر تدفئة القليل من زيت الزيتون، ودهن منطقة الصدر بطريقة دائرية، وتدفئة هذه المنطقة، حيث ان زيت الزيتون بدوره يمكن علاج السعال الشديد، وإذابة البلغم.

3- زيت الكافور:


ويمكن استخدام زيت الكافور في علاج البلغم للرضع، وتخفيف السعال في الوقت نفسه، حيث يمكن استخدام زيت الكافور عن طريق دهنة رقبة  بحركات دائرية.


4- تجنب النوم على وسادة مرتفعة:


ويمكن تجنب اختناق الطفل الرضيع بسبب البلغم عبر عدم وضعه على وسادة مرتفعة.

5- المحلول الملحي:


ويتم غسل انف الطفل بالمحلول الملحي عند ملاحظة معاناته من البلغم، حيث ان المحلول الملحي قد يخلص طفلك ويساهم في علاج البلغم عند الرضع.


علاج الكحة الشديدة مع البلغم

وهناك أيضًا أدوية بدون وصفة طبية يمكنك استخدامها في علاج الكحة الشديدة مع البلغم، مثل: مزيلات الاحتقان، على سبيل المثال ، يمكن أن تقلل المخاط الذي يتدفق من أنفك، وهذا المخاط لا يعتبر البلغم، لكنه قد يؤدي إلى احتقان في الصدر، حيث انه تعمل مزيلات الاحتقان عن طريق تقليل التورم في أنفك وفتح مجرى الهواء.

يعد تحديد سبب السعال المزمن أمرًا حاسمًا في علاج الكحة الشديد مع البلغم، حيث أنه في الكثير من الحالات، حيث ان التدخين قد يكون الأسباب في حدوث السعال المصاحب للسعال، لذا قد يناقش الطبيب علاجات تحد من شراهتك تجاه التدخين، وتشمل الأدوية المستخدمة في علاج السعال المزمن ما يلي:

1- مضادات الهيستامين:


ويمكن علاج الكحة الشديدة مع البلغم عبر استهلاك مضادات الهيستامين، مثل: الكورتيكوستيرويدات، وعقاقير إزالة الاحتقان، 
تمثل هذه الأدوية العلاج القياسي لأنواع الحساسية.

2- أدوية الربو:


وتساهم
أدوية الربو في علاج الكحة الشديدة مع البلغم، و التي تؤخذ عن طريق الاستنشاق، حيث تمثل موسعات الشعب الهوائية طرق العلاج الأكثر فعالية للسعال المرتبط بالربو، حيث تقلل الالتهاب وتفتح المسالك الهوائية.

3- المضادات الحيوية:


وقد يكون علاج الكحة الشديدة مع البلغم بسبب وجود عدوى بكتيرية، أو فطرية، أو متفطرات، فقد يصف لك الطبيب
مضادات حيوية للتخلص منها نهائيا، والحد من الأعراض.

Advertisements
AdvertisementS