AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أحمد فريد يكتب: النهاية

الخميس 21/مايو/2020 - 10:16 م
صدى البلد
Advertisements
هل تتذكرون هذه العبارات، "بلغني أيها الملك السعيد ذو الرأي الرشيد، أن ريمة التي رجعت لعادتها القديمة و مع مرور الأيام ، أصبح لها فالبيت مكان، و اتصلت بكعب الغزال و دار بينهما هذا الكلام  يا سلطان الزمان. 


طبعا دي اقاويل مشهورة من الف ليلة و ليلة. مرتبطة ارتباطا ازليا بحلول شهر رمضان الكريم، وكانت الف ليلة و ليلة  مجموعه من الاساطير من وحي الخيال. وجه الشبه بين خيال الاساطير و الخيال العلمي هوّ أن الاثنين خيال. زي خيال الساحرة الشريرة في اساطير الف ليلة و ليلة. وخيال الانسان الالي في مسلسل النهاية. 


الحقيقة ان خيال الاساطير هوّ أصعب بكثير من الخيال العلمي، لأن الخيال العلمي مبني على الواقع.


 زي ما انا متعود معاكم، سنوضح الأول شوية مفاهيم و رموز قبل الموضوع نفسه ما هوّ الذكاء الاصطناعي؟ (Artificial Intelligence) او AI و دي حاجه موجوده في حياتنا اليومية الحالية و بنستعملها في مختلف الاعمار و الأجناس. زي بعض تطبيقات على التليفون و الالعاب الاستراتيجية في الكمبيوتر. و ايضا تُستخدم في علوم الفضاء.


 ال AI متعارف عليه من سنة 1955 وهو نظرية وتطوير انظمة الكمبيوتر القادرة على اداء المهام التي تتطلب عادة الذكاء و القدرات البشرية ، مثل الادراك البصري و التعرف على الكلام و اتخاذ القرار و الترجمة بين اللغات. 


* من هي الروبوت صوفيا؟  صوفيا هو اسم روبوت لامرأة يعتمد اعتمادا كليا على الذكاء الاصطناعي. تم تفعيلها سنة 2016 من شركة امريكية اسمها (Hanson Robotics) مقرها  الصين في مدينة هونج كونج. 


* من هو ايلون موسك؟هوّ رجل القرن الواحد والعشرين، من اصل افريقي في جنوب افريقيا ويمتلك معظم شركات مستقبل التكنولوجيا على الكرة الارضية و منها شركة سيارات الكهرباء "Tesla “ و شركة الفضاء "SpaceX “ و شركات اخرى لتوليد الطاقة البديلة من الشمس و بعض الشركات الاخرى. 


أنا أحمد فريد و  هتكلم معاكم على عمل فني مصري  فريد من نوع،  جريء جدا ، غير تقليدي ، جديد على المشاهد المصري و العربي و هو مسلسل "النهاية”‪. ‬‬


مسلسل النهاية يسلط الضوء على نقاط عديدة ومنها موضوعنا وهوّ الذكاء الاصطناعي، كم مره حصلت قبل ذلك ان يتم البحث على منتج معين في الإنترنت، و بعد فتح الفيسبوك ، يكون كل شيء مرتبطا بنفس ذاك المنتج الذي تم البحث عنه موجود كإعلان في الفيسبوك. الاعلان عن  نفس المنتج دا مش صدفه و لكن هو ده بضبط نوع من أنواع الذكاء الاصطناعي. و زي ما كان الكمبيوتر في يوم من الأيام طفره للبشرية و ساعد على تحقيق معادلات صعبه على الذهن البشري. يليه طفرة الذكاء الاصطناعي هو قفزة علمية من طفرات القرن الواحد و العشرين. 


نوع الذكاء الاصطناعي اللي موجود في مسلسل النهاية هو مستخدم في الإنسان الآلي أو الروبوت. طيب حاجة جميلة تساعد البشرية في الأشياء التي تفوق طاقة البشر. يعني مثلا، في مجال الفضاء ‪,‬ أقصى نقطه وصل إليها الإنسان هي الهبوط على سطح القمر. و ده كان أكبر إنجاز للبشرية في الفضاء من سنة 1969. للعلم بأن المسافة الوقتية بين الأرض و القمر هي ثلاثة أيام. أنا سامع واحد أو اتنين بيقول، إيه ده,  تلات أيام بس!!. سؤال يا سيادة القارئة و يا سيادة القارئ، كم أقصى عدد ساعات سفر متواصل قضيتموها سواء كان بالسيارة
 ‪,‬ قطار أو طائره؟‬‬

طيب احنا عايزين  أد إيه وقت للوصول إلى كوكب المريخ؟ الجواب: من 6  أشهر إلى 3 سنوات للوصول إلى المريخ ‪,‬ يترتب على حسابات  مدار كوكب الأرض مع  كوكب المريخ. لذلك، حتى الآن يصعب للبشر الهبوط على سطح المريخ. طيب إيه الحل ؟ الحل هو اختراع روبوت بالذكاء الاصطناعي للوصول إلى المريخ و تهيئة الكوكب للمعيشة البشرية قبل وصول البشر اليه .‬


 يوجد بالفعل تجربه لروبوت على متن محطة الفضاء الدولية في الفضاء على بعد 400 كم من سطح الأرض لمساعدة بدائية لرواد الفضاء . 


و لكن, أشهر  روبوت شبيه للإنسان على وجه الأرض هو الروبوت صوفيا و هي على شكل امرأة بيضاء يمكن لها التحدث مع البشر بدون أي تدخل آدمي . طبعاهيا مش الروبوت الوحيد اللي شبه الإنسان , في غيرها كتير مصنوعة على أيدي علماء في اليابان و الصين. 


صوفيا كانت في لقاءات تلفزيونيه كتير. طبعا الذكاء الاصطناعي يجعل صوفيا تحاور أي صحفي أو أي إنسان بدون اي تدخل بشري. بمعنى إن صوفيا تتعامل مع البشر كبشر. و للعلم، تدرك صوفيا تعبيرات الوجه سواء كان حزين أو فرحان أو أي تعبيرات بشرية و تتعامل معها بالمثل. في لقاء من اللقاءات التلفزيونية التي أجرتها صوفيا، كان المذيع يداعبها بسؤال، هل في خططك تدميرنا كبشر في يوم من الأيام ؟  ردت صوفيا، إذا كنت  ستحسن معاملتي، سأحسن معاملتك. - دلوقتي أنا أسأل القارئ بالتفكير في إجابة صوفيا 
If you are nice to me I’ll be nice to you


ببساطة، يعتمد الذكاء الاصطناعي للروبوت على البيئة المحيطة به. يبدأ البرمجة الأولية للروبوت و تفعيله ثم يكتسب الروبوت بقية أفعاله بالتعلم اوتوماتيكيا ً مبنيه على البرمجة المبدئية.


 للتوضيح، البرمجه المبدئية تختلف عن برمجه بدائية، و هي استخدام الذكاء الاصطناعي كمخ الإنسان و منها يتعلم هذا المخ ما يبرمج فيه و ذلك ما يسمى بالذكاء الاصطناعي. و هو عن طريق استخدام تكنولوجية الشبكة العصبية. أو  Neural Networks 


 مثال للتوضيح، الطفل يولد و يتعلم من المنزل  صفات معينه، و مع الوقت ينميها بذاته. كسلوك معين بيتعود عليه في دخل مناخ البيت، و مع الوقت يطور نفس اتجاه السلوك ذاته من البيئة المحاطة خارج البيت. و مقياس ذلك مثلا، اللغة داخل المنزل و تطوير نفس ذات اللغة من البيئة المحيطة. و على مدار السنين من طفل إلى انسان ناضج يتقن هذه اللغة التي تعلم بدايتها بالمنزل . ولكن عند الروبوت ذات الذكاء الاصطناعي يتطور أسرع بكتير . تخيل الإنسان ممكن يتعلم لغة في كام شهر أو كام سنه. و تخيل تحميل نفس اللغة على جهاز كمبيوتر في كام ثانيه أو كام دقيقه و هذا بالضبط فكرة الذكاء الاصطناعي. 


 ومن رواد هذا المجال في مصر هي السيده رنا القليوبي. حيث قامت ببحث و دراسات عديده في هذا المجال. تناول الإعلام المصري موضوع صوفيا. الصحفية هاجر جميل و كان أشهرهم الإعلامي عمرو أديب، بروح الدعابة على أساس أنها امرأة  و يسهل التعامل معها . و لكن ده بالضبط هدف العلماء مخترعين الروبوت ده. !!! إنو كيوت !!! . و لكن هذه سيكولوجيه صناع الروبوت على شكل امرأه بيضاء لكسب التعاطف معها. و تطوير هذا الروبوت في ظل الاستخدام السلمي. و لكن في ظل نظرية دارون للتطور ، يعتقد بعض العلماء أن هذا هو تطور الإنسان البشري إلى إنسان آلي أو إلى روبوت. 


لذلك قرر  إيلون موسك أن يحارب هذا النوع من استخدام الذكاء الاصطناعي في الروبوت. وجهة نظره إن هذا النوع من الذكاء الاصطناعي لا يمكن التحكم و  السيطرة عليه فيما بعد . بالرغم من إنه من صنع البشر، بمعنى زر تحكم الفتح و الغلق  الذي يتحكم فيه صانع الروبوت في أيد بشريه ، و لكن يمكن للروبوت أن يأتي بفكرة تعطيل خاصية هذا الزر حيث لا يتحكم فيه بشر و لا يوجد رد فعل لزر الفاتح والغلق  . و هنروح بالخيال اكتر من كدة، إن الروبوت ممكن يتعلم يصنع نفسه بنفسه و تخلص الموارد و يحارب ليجد هذه الموارد.


 يعني، ممكن إرسال روبوت ذي ذكاء اصطناعي للمريخ و يتم هناك تصنيع نفسهم بنفسهم و تنفذ الموارد و يضطرلنلل.  للرجوع إلى الأرض للحصول على هذه الموارد. و طبعا منذ قديم الأزل، تقوم الحروب بين البشر لغرض الحصول على الموارد. آنذاك ستكون هذه الحروب ليس بين البشر و بعضهم و لكن بين البشر و الروبوت لذلك اسم المسلسل "النهاية ". 
Advertisements
AdvertisementS