AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

نواب يطالبون الحكومة بتعظيم الاستفادة من جائحة كورونا.. ويؤكدون: الأزمة عجلت باللجوء للتعليم عن بعد وينبغي التوسع في استخدام التكنولوجيا

الثلاثاء 30/يونيو/2020 - 07:21 م
فيروس كورونا
فيروس كورونا
Advertisements
عبد الرحمن سرحان حنان
نائبة: تأخرنا في تطبيق التعليم عن بُعد كثيرا.. وكورونا أعطتنا الفرصة للتوسع
عمرو صدقي: لا يمكن الاعتماد على التعليم عن بعد فقط
برلماني: يجب على الحكومة الاستفادة من كورونا في تطوير البنية التكنولوجية


أكد عدد من أعضاء مجلس النواب، ضرورة تحقيق أكبر استفادة من الدروس التي تركتها أزمة فيروس كورونا، مشيرين إلى أنه رغم الأزمة الطاحنة التي تسبب فيها الفيروس، إلا أن هناك بعض الإيجابيات التي ستستفيد منها مصر، على رأسها التحول التكنولوجي.

وكان ذلك تعليقا على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوسع في استخدام تطبيقات التعليم الإلكتروني وميكنة وسائل التعليم، بالتنسيق المشترك بين وزارتي التعليم والاتصالات، مع استخلاص وتقييم الدروس المستفادة في هذا الإطار من التعامل مع تجربة جائحة كورونا، وما فرضته من اللجوء إلى منصات التواصل الحديثة وتسخير التكنولوجيا للارتقاء بالعملية التعليمية، بهدف دعم جهود الدولة لإحداث نقلة نوعية في منظومة التعليم.

وأكدت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب،  ضرورة الاستفادة من الدروس التي أوجدتها فيروس كورونا، مشيرة إلى أنه رغم الأزمة الطاحنة التي مرت بها البلاد، إلا أن هناك أوجه استفادة سوف تعود بالنفع على مختلف القطاعات.

وأوضحت النائبة ماجدة نصر، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أن أهم القطاعات التي استفادت من أزمة فيروس كورونا، هو قطاع التعليم، حيث أجبرت الحكومة على الإسراع للدخول في التعليم عن بعد ، وذلك بعد تأخر كبير في هذا الملف.

وأشارت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان، إلى أن بعض الدول بدأت في تطبيق التعليم عن بعد منذ عام 1980، وما زالت مصر لم تبدأ فيه إلا العام الماضي تقريبا، مضيفة أن فيروس كورونا جاء فرصة للتوسع في التعليم عن بعد.

وقالت عضو مجلس النواب إن الحكومة في حاجة إلى الاستفادة بشكل أكبر من دروس فيروس كورونا، لأنه ما زال أمامها الكثير لتقوم به في مجال توسيع البنية التكنولوجية.

كما أكد النائب مصطفى كمال، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي، بمجلس النواب، أهمية التعليم الإلكتروني وتوسيع التكنولوجية، واستغلال ما فرضته علينا أزمة فيروس كورونا.

وأضاف النائب مصطفى كمال، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أنه رغم ذلك يجب إدراك أهمية أن يكون التعليم مدمج يجمع بين التعليم المباشر والتعليم عن بعد.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن كل الدول تقوم على التعليم المدمج، وهو ما يجب علينا أن نسير عليه.

من جانبه، أشاد النائب عمرو صدقي، عضو مجلس النواب، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن تقييم الدروس المستفادة من فيروس كورونا.

وأشار النائب عمرو صدقي، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أن جائحة فيروس كورونا رغم كونها أضرت بمصر اقتصاديا، وعطلت مختلف القطاعات، إلا أن لها جانب آخر سيعود على مصر بالاستفادة في المستقبل، ويجب على الحكومة استغلال هذا الأمر.

وأوضح عضو مجلس النواب أن فيروس كورونا جعل مصر تتوسع في البنية التكنولوجية في العديد من القطاعات، سواء التعليم، وإدخال التعليم عن بعد، ومستقبلا سيكون الاعتماد على التعليم المدمج، أو في الخدمات التي تقدمها الدولة.

ولفت إلى أن الوضع سيتغير بسبب فيروس كورونا، والخدمات الحكومية التي كانت تعاني من التكدس ، سوف تتحول إلى العمل الالكتروني، بل إنه تم تطبيقه بالفعل مثل قطاع الخدمة المدنية.
Advertisements
AdvertisementS