AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

من بينها الإعفاء من الرسوم والضرائب.. 4 مقترحات برلمانية لتطوير صناعة الدواء في مصر

الثلاثاء 28/يوليه/2020 - 09:35 ص
دواء
دواء
Advertisements
أحمد أيمن

حرص نواب البرلمان على فتح ملف صناعة الدواء في مصر، بعد حديث الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عن ضرورة تطويره، مطالبين بضرورة تقديم الدعم لشركات ومصانع القطاع العام، وتشجيع الاستثمار في هذا القطاع، فضلا عن الإعفاء الضريبي للمنتج المحلي وغيرها من مقترحات الدعم لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وفي ضوء ذلك، أكد مدبولي -خلال الاجتماع الوزاري اليوم- على ضرورة الإسراع بإجراءات تسجيل الأدوية، مع وضع المحفزات للمصانع لتطوير صناعاتها والتوسع فيها، كما كلّف رئيس الوزراء بوضع رؤية واضحة وخطة تنفيذية محددة لتطوير صناعة الدواء في مصر.

ويستعرض "صدى البلد" 5 مقترحات برلمانية لتطوير صناعة الدواء في مصر:

1. دعم منظومة تصنيع الدواء والمستلزمات الطبية وإعفائها من جميع الرسوم والضرائب ومن ضمنها ضريبة القيمة المضافة، حتى تتمكن من منافسة المنتج المستورد، الذي يتم إعفائه من الضريبة.

2. إنشاء مصنع لإنتاج لقاحات مضادة للفيروسات سواء كورونا أو غيرها من الفيروسات المستقبلية.

3. وجود استراتيجية متكاملة بتعميق الصناعة الوطنية للدواء لتحقيق الاكتفاء الذاتي تشمل التغليف والتعبئة وكافة المستلزمات الخاصة بهذه الصناعة، والتي يتم استيراد معظمها من الخارج بجانب استيراد نواقص الأدوية.

4. تطوير شركات القطاع العام والقابضة للأدوية بأسلوب علمي متخصص حتى تتمكن من منافسة نظيرتها بالقطاع الخاص وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواء خلال عامين، بجانب التصدير خارجيا للسوق العربي والأفريقي.

Advertisements
AdvertisementS