AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

التعليم العالي في أسبوع.. إعلان نتائج قبول طلاب الثانوية العامة بالجامعات والمعاهد المرحلة الثالثة| وعبد الغفار يفتتح الملتقى التوظيفى الافتراضى

الجمعة 02/أكتوبر/2020 - 11:00 م
صدى البلد
Advertisements
نهلة الشربيني
وزير التعليم العالي والبحث العلمى يرأس اجتماع مجلس أمناء الجامعات الأهلية الجديدة 
وزير التعليم العالى يفتتح الملتقى التوظيفى الافتراضى لطلاب الجامعات بالجامعة الأمريكية


شهدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأسبوع الماضي، العديد من الأحداث المهمة التي كان أبرزها، إعلان نتائج قبول الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة بالجامعات والمعاهد المرحلة الثالثة عام 2020.


وتم إعلان نتائج قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة بالجامعات والمعاهد المرحلة الثالثة عام 2020،حيث بدأ مكتب التنسيق في تلقى رغبات طلاب المرحلة الثالثة وقد شملت (بقية الطلاب الناجحين من الدور الأول وكذلك الطلاب المتخلفين عن التقدم من المرحلتين الأولي والثانية بالإضافة إلي الطلاب الناجحين في الدور الثاني)  عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الانترنت في الفترة من يوم الخميس الموافق 17/9/2020 حتى يوم الثلاثاء الموافق 22/9/2020 ولمدة ستة أيام  وقد تم الانتهاء من عمليات المراجعة وترشيح الطلاب وسوف تكون النتائج متاحة أمام الطلاب علي موقع التنسيق الالكتروني صباح الغد الأحد (الموافق 27/9/2020).


وأنهى مكتب التنسيق أعماله في المواعيد المحددة وكانت نتائج قبول طلاب المرحلة الثالثة على النحو التالي:-

عدد الطلاب المتقدمين 

الشعب العلمية الشعبة الأدبية الإجمالي
108274 74190 182464

عدد الطلاب المرشحين في المرحلة الثالثة

البيان الشعب العلمية الشعبة الأدبية الإجمالي
كليات جامعية 83667 22092 105759

معاهد تابعة للوزارة 20627 50516 71143

الإجمالي 104294
72608
176902

حالات استنفاد الرغبات

استنفد عدد( 3980) طالبا وطالبة من القسم العلمي وعدد (1582) طالبا وطالبة من القسم الأدبي رغباتهم وذلك لتضمينهم رغبات لكليات ومعاهد لا تتناسب مع مجموع درجاتهم ، وسوف يتم فتح موقع التنسيق الالكتروني لهم لإبداء رغبات جديدة تتماشي مع الحد الأدنى المعلن .


وترأس د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأحد الماضي، اجتماع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، بحضور د. أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، ود. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، ود. وليد الزواوي أمين المجلس، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر الوزارة.


وخلال الاجتماع، تقدم أعضاء المجلس بخالص العزاء لأسرة المركز القومى للبحوث وأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا فى وفاة الدكتورعلى حبيش الأستاذ المتفرغ بشعبة الصناعات النسيجية بالمركز القومي للبحوث، رئيس الأكاديمية الأسبق،  ورائد الصناعات النسيجية وتطويرها فى مصر والشرق الأوسط، داعيًا المولى عز وجل أن يغفر له ويرحمه ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.


وبشأن اختبارات القدرات للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات المعادلة(العربية والأجنبية) والطلاب الوافدين عام 2020 تقرر عقد اختبارات القدرات للطلاب المصريين الحاصلين علي الشهادات المعادلة (العربية والأجنبية) والطلاب الوافدين لهذا العام 2020 الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة لهذه الكليات، وتيسيرا على أبنائنا الطلاب وأولياء الأمور تقرر الاستمرار في إتاحة الفرصة أمام هؤلاء الطلاب لتسجيل اختبارات القدرات الكترونيًا عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت :   
 www.tansik.egypt.gov.eg، وذلك برقم الدخول والرقم السري الذي يحصل عليه الطالب  من موقع التنسيق الالكتروني  وسيتم فتح الموقع والتسجيل   لحجز هذه الاختبارات بدايةً من يوم الأربعاء 30/9/2020 ، ويتم إجراء هذه الاختبارات في الأماكن والمواعيد المحددة.


كما افتتح د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى صباح الاثنين الماضي، فعاليات الملتقى التوظيفى الافتراضى لطلاب وخريجى الجامعات المصرية، والذى تنظمه الجامعة الأمريكية، بحضور د. فرانسيس ريتشاردونى رئيس الجامعة الأمريكية، وليزلى ريد مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ود. أشرف حاتم مستشار الجامعة، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.


وقدم الوزير الشكر للجامعة الأمريكية على تنظيم هذا الحدث المتميز الذى يشكل حلقة وصل بين طلاب الجامعات والعاملين بقطاع الأعمال والشركات، مشيرا إلى ما تقوم به وزارة التعليم العالى والبحث العلمى لسد الفجوة بين امكانيات الخريجين، ومتطلبات سوق العمل من خلال تطوير المناهج الدراسية.


وقال د. عبد الغفار إننا جميعا أصبحنا نعرف أن الشهادة وحدها لم تعد كافية، وأن سوق العمل يعطى الأولوية لأصحاب المهارات والجدارات باختلاف شهاداتهم والجامعات المتخرجين منها، وعلى هذا يعد تنظيم الملتقى الافتراضى فرصة عظيمة لدفع جهود رفع قدرات طلاب الجامعات المصرية وتأهيلهم للمنافسة بعد التخرج خاصة فى القطاعات والتخصصات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعى وعلوم الفضاء.


وأضاف الوزير أن مراكز التوظيف التى قامت بتنفيذها الجامعة الأمريكية تقدم دورا مهما فى مساعدة الطلاب لتطوير مهاراتهم وتعريفهم باحتياجات سوق العمل وتدريبهم لملائمتها ورفع مستوى الخريجين مشيرا إلى أن عدد المراكز بلغ 21 مركزا  تتواجد بــ 30 جامعة حكومية وتغطى نسبة 70% من الطلاب المصريين مما يعنى أنها استطاعت الوصول لشريحة كبيرة من الطلاب وتقديم خدمة تساعدهم فى تعظيم الجدارات التى يمتلكونها، موضحا أن مثل هذه الفعاليات تعد فرصة متميزة لكلا الطرفين فهى توفر على جانب آخر الفرصة لقطاع الأعمال والشركات الفرصة للحصول على أفضل العناصر البشرية من المتميزين القادرين على المنافسة بسوق العمل وكذلك ربط التعليم بقطاع الصناعة.


وخلال فعاليات الملتقى تم إجراء تجربة افتراضية حيث يقوم الراغبين فى البحث عن وظائف من طلاب السنوات النهائية والخريجين الجدد بتحميل سيرتهم الذاتية عبر البريد الإلكترونى، والبحث بين الوظائف المتاحة والتواصل مع ممثلى الشركات، ويوفر الملتقى بيئة افتراضية تجمع الطلاب والخريجين مع الشركات وقطاع الأعمال باستخدام غرف التواصل والاجتماع عن بعد والبث عبر الإنترنت والندوات الافتراضية ليتبادل الطرفين المعلومات حول الوظائف.

وترأس الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى الثلاثاء الماضي، الاجتماع الأول لمجلس أمناء الجامعات الأهلية الجديدة (الملك سلمان، الجلالة، العلمين، المنصورة الجديدة)؛ بهدف اختيار رؤساء مجالس تلك الجامعات ونوابهم وأمناء هذه المجالس.

وخلال الاجتماع أكد الدكتور خالد عبد الغفار حرص الدولة على الاهتمام بالجامعات الأهلية الجديدة، مشيرا إلى أن موافقة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى على إنشاء تلك الجامعات تأتى فى ضوء استهداف تأسيس كيانات تعليمية وعلمية تقدم لشباب الوطن مستوى تعليميا متميزا، يتوافق مع احتياجات سوق العمل الداخلى والخارجى، وتسهم فى الوقت ذاته فى تخريج طلاب متخصصين فى المجالات التكنولوجية العلمية الحديثة. 

وأشار الوزير إلى توجيهات القيادة السياسية بإنشاء ١٠ جامعات أهلية جديدة على مستوى محافظات الجمهورية، لافتا إلى حرص الرئيس 
عبد الفتاح السيسي على إنشاء تلك الجامعات وفق أعلى المعايير، وهو ما يعكس دعم واهتمام القيادة الساسية بالتعليم لأنه المخرج الأساسى لتنمية المجتمع.
AdvertisementS