ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أحدث الدراسات: هذه فصيلة الدم الأقل عرضة لـ كورونا.. وفشل فيتامين د في تقليل مخاطر العدوى

الأحد 29/نوفمبر/2020 - 09:03 م
فيروس كورونا
فيروس كورونا
Advertisements
حياة عبد العزيز
- فشل فيتامين د في المساعدة في حالات فيروس كورونا COVID-19 الشديدة
بعض فئات الدم أقل عرضة للإصابة بـ فيروس كورونا COVID-19
تحديد مسببات فيروس كورونا COVID-19 عاصفة السيتوكين

يكتشف العلماء يوميا، أحدث المعلومات عن فيروس كورونا، وفيما يلي تقرير موجز لبعض أحدث الدراسات العلمية حول فيروس كورونا الجديد والجهود المبذولة لإيجاد علاجات ولقاحات لـ  فيروس كورونا COVID-19، المرض الناجم عن الفيروس.

بعض فئات الدم أقل عرضة للإصابة بـ فيروس كورونا COVID-19

أكدت دراسة كبيرة، على أن الأشخاص الذين لديهم دم من النوع O أو Rh- سلبي قد يكونون أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا الجديد.

وأشارت الدراسة، أن من بين 225556 كنديًا تم اختبارهم بحثًا عن الفيروس، كان خطر تشخيص COVID-19 أقل بنسبة 12 ٪ وكان خطر الإصابة بـ فيروس كورونا COVID-19 الشديد أو الوفاة أقل بنسبة 13 ٪ لدى الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم O مقابل أولئك الذين لديهم A  AB ، أو ب.

وأفاد الباحثون أن الأشخاص في أي فصيلة دم ممن لديهم عامل ريسس سلبي يتمتعون أيضًا بالحماية إلى حد ما، خاصةً إذا كان لديهم دم سلبي O.

قال المؤلف المشارك الدكتور جويل راي من مستشفى سانت مايكل في تورونتو لرويترز إن الأشخاص في فصائل الدم هذه ربما طوروا أجسامًا مضادة يمكنها التعرف على بعض جوانب الفيروس الجديد. 

فشل فيتامين د في المساعدة في حالات فيروس كورونا COVID-19 الشديدة
تم ربط المستويات المنخفضة من فيتامين (د) بزيادة خطر الإصابة بـ COVID-19 الحاد ، لكن مستويات فيتامين (د) المرتفعة لا تحل المشكلة.

وجد الأطباء في البرازيل أن زيادة مستويات فيتامين (د) لدى المرضى المصابين بأمراض خطيرة لا تقصر مدة إقامتهم في المستشفى أو تقلل من احتمالات انتقالهم إلى العناية المركزة أو الحاجة إلى تهوية ميكانيكية أو الموت.

قاموا بشكل عشوائي بإعطاء 240 مريضًا في المستشفى مصابين بـ فيروس كورونا COVID-19 الحاد إما جرعة عالية واحدة من فيتامين D3 أو دواء وهمي، فقط 6.7٪ من المرضى في مجموعة فيتامين (د) لديهم مستويات "ناقصة" من المغذيات ، مقارنة بـ 51.5٪ من المرضى في مجموعة الدواء الوهمي ، ولكن لم يكن هناك فرق في النتائج ، وفقًا لورقة نشرت على medRxiv قبل مراجعة الأقران.

كان الأمر نفسه صحيحًا عندما ركز الباحثون على 116 مريضًا يعانون من نقص فيتامين (د) قبل العلاج.

تم تحديد مسببات فيروس كورونا COVID-19 "عاصفة السيتوكين
قال باحثون إن شكلًا من أشكال موت الخلايا الالتهابية يسمى panoptosis يؤدي إلى عاصفة من السيتوكينات أو البروتينات الالتهابية التي تسبب مرضًا خطيرًا في COVID-19. 

وقالت ثيرومالا ديفي كانيجانتي من مستشفى سانت جود لبحوث الأطفال لرويترز أثناء الإصابة بالتسمم الشامل ، "تنفث الخلايا محتوياتها بدلًا من تغليفها بعناية" كما يحدث أثناء موت الخلايا الروتيني.

وقال كانيجانتي إن الخلايا المجاورة ترى الحطام، بما في ذلك السيتوكينات، كعلامة على الخطر، وتستجيب بإفراز المزيد من السيتوكينات، مما يسمح لعاصفة السيتوكين بالتشكل.

وحدد فريقها تآزرًا بين اثنين من السيتوكينات، TNF-alpha و IFN-gamma ، كسبب لداء الخلايا الشامل في COVID-19.

قال كانيجانتي إن الفئران التي أُعطيت TNF-alpha و IFN-gamma طورت أعراض وتلف أعضاء COVID-19 وتوفيت بسرعة، وأفاد فريقها أن العلاج بالأجسام المضادة التي تحيد هذين السيتوكينات يحمي الفئران من الموت، ليس فقط من فيروس كورونا COVID-19 ولكن أيضًا من الأمراض الأخرى التي تهدد الحياة والتي تشمل عواصف السيتوكين ، مثل الإنتان.


Advertisements
Advertisements