ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

صرفها دون روشتة.. أدوية البرد والإنفلونزا لاتقضى على المرض

السبت 05/ديسمبر/2020 - 06:31 م
ادوية البرد والانفلونزا
ادوية البرد والانفلونزا لاتقضى على المرض
Advertisements
اسماء محمد
اعتاد كثيرون على تناول ادوية البرد والانفلونزا الموجودة في الصيدليات والتي يمكن صرفها بدون روشتة طبية للتقليل من حدة الاعراض التي يعانون منها ومساعدتهم في سرعة التماثل للشفاء والعودة لممارسة تفاصيل حياتهم الطبيعية خاصة انها تتسبب في الغياب عن العمل والدراسة نتيجة الشعور بالضعف والدوخة وعدم التركيز.

ولكن الدراسات الطبية الحديثة أثبتت أن هذه العقاقير الدوائية لا تساعد بشكل كبير في علاج نزلات البرد والانفلونزا حيث انها قاصرة على تقليل حدة الأعراض فقط ولاتصلح لجميع الحالات.

كشفت دراسة أمريكية في جامعة كريتون في مدينة أوماها، ونشرت نتائجها في مجلة فوكس الالمانية أن عدد كبير من ادوية علاج نزلات البرد والسعال خاصة العقاقير المسكنة والتي لا تستلزم موافقة الطبيب للحصول عليها لاتساعد في التخلص من المرض مما يجعل الاطاء ينصحون بعدم تناولها.

وفي دراسة سابقة أكد باحثون في تايوان أن الإفراط في استخدام أنواع معينة من أدوية نزلات البرد والإنفلونزا يزيد من خطر اصابة الافراد بالنوبات والسكتات القلبية المييتة ثلاثة أضعاف عن من لا يتناولها.

تضمنت دراسة حديثة اخري فحص تاثير الادوية التي يتم صرفها بدون وصفة طبية لعلاج نزلات البرد والانفلونزا حيث اشتملت العلاجات التي تمت دراستها مقاييس الأعراض ، والحاصرات الدوائية ، وعوامل محددة مضادة للفيروسات ، بالإضافة إلى الأدوية ذات آلية العمل غير المحددة حتى الآن.

وتوصلت الدراسة الى انه لا يوجد علاج نهائي للبرد لكن هناك بعض الادوية التي تساعد في تخفيف الأعراض وهي الطريقة الوحيدة المثبتة لعلاج نزلات البرد.
 
- تعمل مضادات الهيستامين ومضادات الكولين ومضادات ألفا من الجيل الأول على تقليل سيلان الأنف والعطس بشكل فعال ، ولكن لها تأثير ضئيل على الأعراض الأخرى، ربما تكون العوامل المضادة للسعال ذات فائدة قليلة.

- علاجات البرد التي لا تستلزم وصفة طبية فعالة فقط في البالغين والمراهقين.
- الأدوية المضادة للفيروسات مثل interferon alfa-2b فعالة فقط إذا تم تناولها قبل ظهور الأعراض.
- قد يقلل الزنك من مدة الأعراض وشدتها ولكن لم يتم تحديد الجرعة الفعالة الآمنة بعد.
- أظهرت مثبتات الخلايا البدينة نتائج واعدة ولكن لم يتم تقييمها في تجارب كبيرة، ويعتبر الإفراط في استخدام العلاجات الباردة من قبل الأطباء والمرضى مشكلة كبيرة تتطلب تثقيف الطرفين.
صرفها دون روشتة.. أدوية البرد والإنفلونزا لاتقضى على المرض
Advertisements
Advertisements
Advertisements