ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وزارة الصناعة تعتزم إطلاق برنامج جسور التجارة العربية الافريقية ..مستثمرون: فرصة للنفاذ للسوق الافريقى.. والشركات المصدرة لا تتعدى 7% من إجمالى المصرية

الإثنين 14/ديسمبر/2020 - 03:20 م
الصادرات
الصادرات
Advertisements
علياء فوزى
وزارة الصناعة تعتزم اطلاق برنامج جسور التجارة العرببة الافريقية

جمعية رجال الاعمال بالاسكندرية:

الشركات المصرية منغلقة على السوق المحلى والتصدير لافريقيا يحتاج لتدريب

الانفتاح على الاسواق العالمية ضرورى لرفع معدلات التصدير
اتحاد المستثمرين :
برنامج جسور يدعم المنتجين المصريين لمواجهة نقص المعلومات عن السوق الافريقي
 

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن اعتزامها بدء تنفيذ برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية في مصر الذي أطلقته المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ليبدأ اعتبارًا من شهر ديسمبر الجاري حتى نهاية شهر سبتمبر من العام القادم ويستهدف البرنامج تعزيز قدرة المصدرين الحاليين وخلق جيل من المصدرين الجدد وتشجيع تطوير منتجات تصديرية جديدة فى الأسواق الحالية وأسواق جديدة واعدة فى أفريقيا.


ويعد هذا البرنامج فرصة للتعرف على أهم احتياجات السوق الافريقى و تأهيل المنتجين المصريين للنفاذ اليه بشكل منظم وذلك بحسب مستثمرين ل"صدى البلد" .


الديوانى :الشركات المصدرة تمثل 7% من الشركات العاملة فى السوق 


وأكد الدكتور شريف الديوانى ، مستشار مجلس ادارة جمعية رجال الاعمال الاسكندرية أن اختراق الاسواق الافريقية بحاجة الى تدريب جيد خاصة أن الشركات المصدرة لا تتعد ال 7%من إجمالى الشركات العاملة فى السوق المصرى و هى نسبة ضئيلة و لا تحقق المستهدف من رفع معدلات التصدير للاسواق العالمية يرجع اتجاه الشركات المصرية منغلقة على السوق المحلى و تكتفى بتحقيق ربح عالية.


وقال الديوانى لـ"صدى البلد"إن بدء تنفيذ برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية في مصر بالتعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة يساعد المنتجين المصريين على التعرف على احتياجات السوق العالمى التى تختلف عن السوق المصرى، مشيرا الى ان مدة البرنامج كافية و مناسبة لتدريب الشركات للمنافسة.


واضاف الديوانى أن البرنامج طبقا لما أعلنته وزارة التجارة يسمح بتنظيم معارض للمنتجات المصرية فى الدول الافريقية المستهدفة فضلا عن إقامة ورش عمل للتعريف المنتجين بالمواصفات الفنية المطلوبة داخل السوق الافريقى وهذا يساعد على معرفة اتجاهات المستهلكين و المنتجات الاكثر طلبا مما مما يسمح بنفاذ المنتجات المصرية الى القارة الافريقية بشكل سريع.


وطالب الديوانى ،بضرورة الانفتاح على جميع الاسواق العالمية و ليس الافريقى فقط للوصول بنسبة الصادرات الى 30% من اجمالى الناتج المحلى للبلاد مؤكدا التصدير اصبح قضية حيوية و مصيرية فدول العالم التى حققت طفرات اقتصادية كبيرة اعتمدت فى المقام الاولى على زيادة صادراتها للخارج.


اتحاد المستثمرين :نحتاج الاسواق الافريقية بشدة 


ومن جانبه اثنى على حمزة ، عضو مجلس ادارة الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين على اتجاه وزارة التجارة و الصناعة لدعم المنتجين المصريين لدخول السوق الافريقى و من خلال بدء تنفيذ برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية، مضيفا نحن فى احتياج كبير للدخول للقارة الافريقية بشكل منظمة تحت رعاية الدولة و بالتعاون مع مؤسسة دولية لديها خبرات كبير فى مجالات التجارة و التصدير مثل المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة .


و اوضح حمزة ، أن عددا كبيرا من المصنعين المصريين ليس لديهم المعرفة بكيفية النفاذ الى اسواق القارة و نعانى من نقص حاد فى المعلومات سواء طريقة التصدير والنقل و الموانئ الضرائب و الجمارك وبالتالى محاولات البعض للتصدير لافريقيا كانت عشوائية.


وأشار حمزة ، الى أن اعتزام اطلاق برامج لدعم المصدرين لافريقيا يمهد الطريق امام المنتجين و يفتح مجال كبير امام الصادرات المصرية للوصول الى السوق الافريقى و يتيح لنا المعلومات الكافية للمنتجات التى تحتاجها القارة.

و يستهدف برنامج جسور التجارة العربية الافريقية مجموعة من القطاعات التصديرية تتضمن قطاع مواد البناء، والصناعات الكيماوية، والصناعات الطبية والصيدلانية، والصناعات الهندسية، والطباعة والتعبئة والمنتجات الورقية، بالإضافة إلى قطاع الأثاث، مشيرةً إلى أن الدول الأفريقية التي يستهدف البرنامج زيادة الصادرات المصرية اليها تشمل كينيا وأوغندا وتنزانيا وإثيوبيا، ورواندا في الشرق، إلى جانب السنغال وكوت ديفوار ونيجيريا وغانا والكاميرون وغينيا في الغرب، فضلًا عن جنوب إفريقيا وأنجولا وزامبيا وزيمبابوى.


Advertisements
Advertisements