الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دراسة : مشروبات الـ "دايت" تؤدى الي تراجع وظائف الكلى


أكدت دراسة نشرتها الجريدة الأمريكية للتغذية الإكلينيكية على ارتفاع استهلاك الأطفال لمشروبات الدايت غير المحلاة “دايت صودا” مرتين أكثر من العقد الماضى كما زاد استهلاك البالغين من هذه المشروبات بمقدار 25% .

وأوضحت الدراسة أن هذه الزيادة في استهلاك مشروبات الدايت غير المحلاة للاعتقاد بفائدتها الصحية في التحكم في الوزن.

في المقابل أ ظهرت دراسة قامت بها كلية طب جامعة هارفورد وجود اضرار عديدة لهذه المشروبات، وأن مشروبات الدايت غير المحلاة ترتبط بزيادة مخاطر تراجع وظائف الكلى مرتين أكثر من المشروبات الأخرى .

ويذكر أن هناك دراسة سابقة أجرتها جامعة مينوسوتا عام 2008 قد أشارت إلى أن شرب عبوة واحدة من مشروبات الدايت صودا يومياً تكفى لزيادة مخاطر الإصابة بالمتلازمة الأيضية التي تتضمن زيادة دهون البطن وارتفاع الكوليسترول ، وهي الأعراض التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومن ضمن الأضرار الأخرى لمشروبات الدايت لا تساعد الشخص على التخلص من الوزن الزائد ، فقد كشفت دراسة حديثة قام بها مركز علوم الصحة في جامعة تكساس أنه كلما زاد تناول الشخص من هذه المشروبات كلما زادت مخاطر اكتساب وزن زائد .

ومن المعروف أن الصودا غير المحلاة تحتوي على مادة كيمائية لها قدرة على إحداث عطب خطير للحامض النووي للشخص في الحبيبات الحيطية للخلية مما يعرض الشخص للإصابة بالطفح الجلدى والربو.