ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

رغم تعنتها..خالد ميري: مصر مازالت مرنة في مفاوضاتها مع إثيوبيا.. فيديو

الإثنين 11/يناير/2021 - 01:53 م
خالد ميري
خالد ميري
Advertisements
نورهان رأفت
قال الكاتب الصحفي، خالد ميري، رئيس تحرير جريدة الأخبار، إن أثيوبيا مازالت تتعنت فيما يخص مفاوضات سد النهضة ، متابعا: "فشل المفاوضات الأخيرة كانت متوقعة من قبل الخبراء".

وأضاف الكاتب الصحفي خالد ميري ، خلال استضافته في برنامج "صباحك مصري"، والمذاع على فضائية "إم بي سي مصر 2" ، أن قضية سد النهضة، هي القضية الأولى للمصرين، معلقا : " قضية المياة للشعب المصري حياة".

وأكد "ميري" أن مصر مازالت حتى تلك اللحظة مرنة في المفوضات ، على الرغم من التعنت الاثيوبي الواضح.

يذكر ان سامح شكري، وزير الخارجية، والدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، شاركا في الاجتماع السداسي الذي عُقد أمس الأحد، الموافق ١٠ يناير ٢٠٢١ لوزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا برئاسة وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، بصفتها الرئيس الحالي للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي.
 
وأكدت مصر، خلال الاجتماع، استعدادها للانخراط في مفاوضات جادة وفعالة؛ من أجل التوصل في أسرع وقت ممكن إلى اتفاق قانوني ملزم على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك تنفيذًا لمقررات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي التي عقدت على مستوى القمة خلال الأشهر الماضية للتشاور حول قضية سد النهضة، وبما يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث ويحفظ ويؤمن حقوق مصر ومصالحها المائية.   
 
وأخفق الاجتماع في تحقيق أي تقدم بسبب خلافات حول كيفية استئناف المفاوضات والجوانب الإجرائية ذات الصلة بإدارة العملية التفاوضية، حيث تمسك السودان بضرورة تكليف الخبراء المُعينين من قبل مفوضية الاتحاد الأفريقي بطرح حلول للقضايا الخلافية وبلورة اتفاق سد النهضة، وهو الطرح الذي تحفظت عليه كل من مصر وإثيوبيا وذلك تأكيدًا على ملكية الدول الثلاث للعملية التفاوضية وللحفاظ على حقها في صياغة نصوص وأحكام اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، خاصةً وأن خبراء الاتحاد الأفريقي ليسوا من المتخصصين في المجالات الفنية والهندسية ذات الصلة بإدارة الموارد المائية وتشغيل السدود.
Advertisements

الكلمات المفتاحية

Advertisements
Advertisements